صفاء نوار
صفاء نوار


مجرد سؤال

مصر بين السبعة الكبار

صفاء نوار

الإثنين، 26 أغسطس 2019 - 08:30 م

لم يفاجئنى مشهد الرئيس الفرنسى ماكرون وهو يقف لتحية الرئيس السيسى الجالس على مائدة الاجتماعات فى مدينة بيارتز فى فرنسا فى قمة السبعة الكبار ولم تفاجئنى كلمات ترامب وهو يعرب عن تقديره لما حققته مصر من أمن واستقرار وتنمية.. ولا اجتماع رئيسنا مع المستشارة الألمانية ميركل وباقى زعماء العالم فوجود مصر فى قمة الكبار ليس مصادفة فمن تابع وشاهد سيعرف قدرها ومكانتها وهو يرى زعماء العالم يذهبون إلى الرئيس السيسى رئيس مصر ورئيس الاتحاد الأفريقى لتحيته تقديرا لها بعد أن استطاعت استعادة دورها العالمى.
ومشاركتنا فى هذه القمة، التى تضم (7) من أكبر دول العالم فرنسا - إيطاليا - اليابان - ألمانيا - الولايات المتحدة اﻷمريكية - بريطانيا - كندا وهم أكبر اقتصاديات العالم والمتحكمون فى الاقتصاد العالمى هو أمر طبيعى فقد فرضت مصر نفسها على الكبار وأصبح وجودها وسطهم أمرا عاديا فهى زعيمة منطقتها ورئيسة قارتها وفى الوقت نفسه، فإن جدول أعمال قمة السبع الكبار فى مدينة «بياريتز» الفرنسية يتضمن من الكثير من الموضوعات التى تعتبر مشاركة مصر فيها مهمهً ومفيدهً لها ولأفريقيا والعالم، فالقمة تعقد تحت عنوان «مكافحة أوجه عدم المساواة» حيث تتولى باريس رئاسة المجموعة خلفاً لكندا، وباريس هى من دعت مصر لحضور القمة نظرا لقوة العلاقات والروابط بين البلدين.
والجميع يعرف أن مصر تتقدم الصفوف فى مكافحة الإرهاب وهى أيضاً بوابة العالم للقارة السمراء والرئيس السيسى يحرص فى كل المحافل الدولية على عرض أوضاع القارة والدفاع عن حقها العادل فى السلام والأمن والاستقرار والتنمية والتعاون الدولى من أجل مستقبل أفضل لكل شعوبها.
فى الوقت نفسه، فإن مصر نجحت بامتياز فى معركة الإصلاح الاقتصادى التى خاضتها وتحملها الشعب بكل صبر وقوة كما أنها معنية بقوة بقضايا المناخ، وبالاستخدامات العادلة للتكنولوجيا الرقمية الحديثة.. كما أنها خطت خطوات كبيرة فى مجال تمكين المرأة وإقرار المساواة والقضاء على كل أشكال التمييز فأصبح لدينا 8 وزيرات فى الحكومة وعدد كبير من الشابات من مستشارى الوزراء ومحافظات ونواب محافظين عندنا الخبرة والتجربة الناحجة التى نستطيع أن نساعد فيها دولا أخرى فمن الطبيعى وجودنا وسط الكبار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة