جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

مطلوب الاهتمام والرعاية والتشجيع لنتاج العقول المصرية من ابتكارات

جلال دويدار

الإثنين، 26 أغسطس 2019 - 08:41 م

لتحقيق النهوض والتقدم لابد من حتمية الاهتمام والرعاية والتشجيع وتوفير التمويل للاستفادة من نتاج العقول الوطنية، يجب أن يكون لابتكارات الفكر الوطنى دور أساسى فى إيجاد وتوطين التكنولوجيا الوطنية.
هذا السلوك الإيجابى يعد الوسيلة المثلى والفاعلة لإرساء دعائم ما هو مأمول من آمال وتطلعات وطموحات. ثبت يقينا إن هذا هو الطريق الصحيح والسليم نحو الأهداف المرجوة وصولا إلى دائرة الدول المتقدمة صناعيا واقتصاديا واجتماعيا.
فى هذا الشأن لا يكفى أن يكون لدينا جهاز للابتكار لا يملك أى مقومات لتحقيق ما هو منوط به. إن تفعيل مهمته يتطلب أن يكون هناك اتفاقات وتعاقدات مع الوزارات والاجهزة والمؤسسات والشركات كى تتولى الرعاية والتمويل لما يتم عرضه على جهاز الابتكارات من جانب المبتكرين والمخترعين المصريين.
إن تبنى هذا المسار على مستوى الدولة كان السبيل لما حققته الكثير من الدول من ازدهار ورخاء. لا يجب بأى حال النظر باستخفاف وعدم مبالاة بما يمكن تقديمه من اجتهادات وابتكارات فى كافة المجالات. ارتباطا بهذه القضية المهمة تلقيت الرسالة التالية فيما يتعلق بأزمة المياه التى نعانى منها.
جلال دويدار
تحية طيبة وبعد
أشكر لسيادتكم الاهتمام بموضوع المياه والتحديات التى تواجهنا من جراء نقصها فى ظل حصة الـ 55 مليار متر مكعب المخصصة لنا من نهر النيل، وتوجيه ولفت الأنظار إلى أنه قد حان الوقت للإقدام على تحرك حاسم وجرئ لمواجهة هذه الأزمة الكارثة.
أنا يا سيدى أتمنى أن تدعمنى فى المجهود الذى أقوم به منذ حوالى خمس سنوات لإقناع وزارة الرى بنشر استخدام أجهزة بسيطة يمكن تصنيعها محليا بتكلفة تتراوح بين خمسمائة إلى ثمانمائة جنيه لكل جهاز .. هذه الأجهزة المقترحة تعمل على تحلية المياه المالحة من البحار أو البحيرات بالاعتماد على الطاقة الشمسية حيث تقوم ألشعة الشمس بتبخير المياه التى تتكثف مباشرة للحصول على مياه نقية.
بالبحث ثبت أنه باستخدام هذه الوسيلة يمكن ممارسة النشاط الزراعى فى أى أماكن مثل الظهير الصحراوى للسواحل والتى يسود الاعتقاد أنه لا يمكن ممارسة أى نشاط زراعى فيها بسبب ارتفاع نسبة ملوحة المياه.
أهمية هذا الاقتراح فى قلة التكلفة وعدم الاحتياج إلى بنية تحتية مكلفة، ولا تمهيد للأرض ولا إنشاء للترع و المساقى والمراوى، ويمكن لو تم نشر استخدام هذا الأسلوب أن يتم توفير المياه لزراعة الصحراء كبديل آمن ونظيف لمياه النيل.
إننا بذلك سوف نوفر مصدراً من المياه لا ينضب حيث إن البحار والبحيرات لن تواجه مشكلة ندرة أو قلة المياه المتزايدة.
يمكن أن يكون لمثل هذه الأجهزة فائدة فى ارض الوادى واراضى الاستصلاح لتنقية مياه الرى من متبقيات المبيدات التى تتغذى عليها جذور النباتات مما يؤدى إلى انتشار الامراض نتيجة التلوث وهو ما حذر منه الاتحاد الاوروبى.
دكتور مهندس سامى على محمد كامل
كلية الهندسة بالمطرية - جامعة حلوان
تعقيب:
كم أرجو من الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى رعاية ما جاء فى هذه الرسالة فى إطار اهتمامهما المهنى والسياسى بما يؤدى إلى حل أزمة المياه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة