كيف موّلت قطر 140 مشروعا بأوروبا مرتبطة بالارهاب
كيف موّلت قطر 140 مشروعا بأوروبا مرتبطة بالارهاب


فيلم وثائقي يرصد تمويل قطر لـ140 مشروعا مرتبطا بالإرهاب

رضا خليل

الخميس، 29 أغسطس 2019 - 09:03 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان " صراع النفوذ القطري في أوروبا " ويكشف فيه عن فيلم وثائقي فرنسي بلجيكي مشترك، يرصد تفاصيل جديدة تتعلق بملف تمويل قطر للجماعات الإرهابية وقوى التطرف في دول أوروبية.


وأوضح "التقرير" أن الفيلم الوثائقي يعتمد على آلاف الوثائق السرية، التي تثبت تمويل قطر لمؤسسات ومخططات لصالح تنظيم جماعة الإخوان في دول أوروبية عديدة بينما لا تنفك دولة قطر عن الترويج لنفسها تحت مسميات إنسانية وبرامج خيرية.


وتابع "التقرير" "يكشف الفيلم الوثائقي عن مراوغة الدوحة وازدواجية أهدافها، التي لا تمت للشعارات الخيرية بصلة حيث ان هناك ادانة جديدة لما يسمي لموسسة قطر الخيرية الاسم البراق، الذي سخرته الدوحة لتمويه مساعيها المتطرفة في أوروبا".


وأشار"التقرير" إلى أن الفيلم الوثائقي يكشف، كيف موّلت قطر 140 مشروعا ومركزا ثقافيا في أوروبا، ارتبطت جميعها بتنظيم الإخوان الإرهابي خاصة وان الدوحة انفقت أكثر من 70 مليون يورو منذ عام 2014 دعما لكيانات الإرهاب في أوروبا.


ويستعرض الفيلم الوثائقي قائمة طويلة من المشاريع، التي مولتها قطر بملايين الدولارات في دول أوروبية، كاشفا عن حلقة سوداء يتوقف الفيلم عندها متسائلا عن مدى الاتساع الحقيقي لمشروع قطر وحدوده.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة