أحمد عباس
أحمد عباس


تساؤلات

كُن ملهِما

أحمد عباس

الخميس، 12 سبتمبر 2019 - 07:48 م

 فى أوقات الأزمة كن مُلهما للآخرين..
تقبل حوادث الأمور، فكلها مؤقت.. كلها. ان لم تحب أكثر، سامح أكثر، ساعد أكثر، اغفر قدر استطاعتك. لا تتهاون، وكُن هيناً. افصح عن أحلامك، آمالك، ولا تُفضى إلى آخر بسريرتك.
لا تفضح سرا، ولا تُغريك حدوتة، الا اذا كانت جزءا من حكايتك.. كن سندا إذا رغبت، ولا تبقى اذا صعب عليك المحيط، غادر متى كانت الأمور مُهلكة، وابق ان كنت خيار أحدهم الأخير، لا تهرب. لا تزاحم.. فشروط الزحام ظالمة، تفرض أصوات عالية، وضيق نفس، وأعصاب مستهلكة فى لا شيء. لا تجبر أحدا، ولا تُخير أحدا، ولا تستجدى آخر. احفظ لنفسك مكانك، قاتل من أجل مساحتك، تغاضى أحياناً، حتى ولو رآك الأخرون متساهلا. ارفع من شأنك، وزد من قدرك، كُن عارفاً بما لديك، ولا تبخس قيمتك حقها. سر ان رأيت الطريق، واجر ان أدركته، واسرع ان احببته، وطر اذا أغرمت به، وقف ان أخطأت الاختيار.
 لا تكُن عنيدا.. غير مواقفك كلما أوتيت مقدرة، فالقناعات تبلى كل يوم، والأحلام تتبدل. تعاطف اذا شعرت، لا تبتز احساسك، ولا تبتذل عواطفك، ولا تتظاهر بحب أحد، فان كنت كاذباً تصغر. ادمن كل ما تحب. كل القرارات تحتاج قوة، اما لفعلها او احتمال عواقبها فلا تتعجل. لا تكسر خاطر أحد قرر العبور أمام سيارتك، حتى ولو فجأة، وابتسم. سُب بهدوء، واسخر بصمت، وعبر بعينك، ولا ترهق حواسك. تبسم.
 لا تختر الجدال ملعباً، ولا تقضم الكلام فيموت الحديث. كُن صامتاً تَسلم، وبشوشاً تأمن. تبسم.
تمهل قدرما تستطيع، ولا تماطل لحظة. جامل فقط من تحبهم، ولا تنافق من تكره. اصفع كل من تكشف تمثيله، وخاف من ممن لم تكتشف كذبه. اذا زارك الحزن.. احزن، فالحياة بدون حزن فيلم هزلى، هزيل. قولة الحق رفاهة، مكلف جدا افتعالها. لا تَدع الاستغناء، فكلنا ساعة العروض نتبدل. لا تخدع. اندم حينما تصارح نفسك، فلا خبرة بغير ندم. جرب الأشياء كلها، فلا شيء مخيف. لا تشترك ان زهدت الناس، ولا تشتبك اذا قررت الرحيل. الحياة مجموعة من الصدف، كلها تؤدى لأخرى. التزم الصف ان فقدت البديل، وانحرف عنه فورا اذا استطعت. الشرف مطاط نطوعه كيفما نشاء، لا تسرف فى تشكيله فيفسد. وان ألحت عليك الغيرة، احتجب. واذا حاوطك الحقد، تذكر أن الحب قوة. ابتسم.
ابك كلما حاصرك الحنين، واصرخ اذا حانت الفرصة. لا تحبس العطاء، ولا تبالغ فيه، فكلاهما يرهق النفس. احذر.. بعض التواضع هو أعلى مراتب الغرور.
اذا أحببت شخصا صارحه، واذا رفضك طبطب على نفسك. تبسم. لا تكن بليداً فى مشاعرك، ولا تستدعى البرود، ولا تفتعل المساندة. اغفر لنفسك زلاتها، فكلنا ضعيف.
اذا هاجمتك خيبة أو أتى عليك احباط، هادن، فربما تقتضى الشجاعة أن تُجبن ساعة. راقب الآخرين، وتعلم. كن رحيماً فلا تغتال وجع الآخرين. اصبر. ابتسم فى وجه الجميع، وتعفف. استقم اذا غافلك الانحناء. اذا صافحت أحدا للمرة الأخيرة، صافحه بقوة.
حب نفسك أكثر، وأكثر، بل وأكثر.. دللها، هون عليها مسارات الأمور، كُن أنت إلهامها.
كُن مُلهما. تبسم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة