طاهر قابيل
طاهر قابيل


أول سطر

«نصباية» السوشيال ميديا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 12 سبتمبر 2019 - 08:29 م

بمقدم 8 آلاف جنيه امتلك قطعة ارض مساحتها 100 متر وقسط الباقى على 3 سنوات بدون فوائد.. استثمر واسكن وابنِ مشروعك فى مدينة المستقبل.. الارض كاملة المرافق والخدمات ومسجلة على الطريق الدائرى خلف مدينة 15 مايو.... أراض رخيصة وبأقل سعر لسكن فاخر والزيارات إلى الارض والاستشارات مجانية.. لقد حان الوقت لتأمين مستقبل أولادك فسعر المتر 200 جنيه.. هذا واحد من اعلانات النصب على «السوشيال ميديا» التى يمطرنا بها «الفيس بوك» صباحا ومساء واضعين فى نهايته مجموعة من أرقام «الموبايل» وصور الأرض والطريق الدائرى الاقليمى ومبنى تحت الانشاء.. والغريب ان الاعلان تمت مشاهدته من أكثر من 4 آلاف شخص وهناك 235 مشاركة وألف تعليق واستفسار ورد من الشركة الوهمية.
لقد مررت بالتجربة نفسها مع صديق منذ عام أو عامين عندما وجد اعلانا فى «مترو الانفاق» يقول انها» فرصة» للحصول على أرض للبناء وان المتر يبدأ من 150 جنيها وفى اسفله عنوان وتليفونات «موبايل « واسم شركة.. توسم صديقى فىَّ خيرا وطلب منى الذهاب معه فقد اتصل وردت عليه «فتاة» وأخبرته انه يمكنه مشاهدة مشروع «الأحلام» يوم الجمعة القادم.. وعندما وصلنا للعنوان فى منطقة «المعصرة» بعد الدخول من شارع لآخر وجدنا ان الشركة «المزعومة» عبارة عن مكتب بالدور الأرضى بأحد المنازل القديمة.. واستقبلنا هناك شاب ما بين الثلاثين والاربعين عاما وأخرج لنا «كروكى» للأرض عبارة عن ورقة مقسمة إلى مربعات.. واخذ الشاب يشرح لنا مميزات المكان وقربه من كذا وكذا.. وعرض ان يأخذنا لمشاهدة الموقع على الطبيعة واختيار القطعة التى تناسبنا.
بعد نصف ساعة تقريبا وصلنا إلى مكان بالصحراء تظهر خلفه مداخن لمصانع للطوب وتمر به أعمدة الضغط العالى وقطع من الطوب الأبيض والجير تقسم الأرض.. وعندما سألته عن حرم الطريق والذى أعرف انه لا يقل عن 50 مترا فكان رده ان الناس «بانيه» مباشرة على الطريق الدائرى.. وقلت له اين المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحى فأشار إلى «كشك» كهرباء يغذى أعمدة الانارة على الطريق الدائرى الاقليمى الأوسط قائلا حتى الكهرباء قريبة جدا.. فشكرته وأخبرته اننا سوف نتدارس الموضوع ونعود إليه.. وسألت مسئولا فى محافظة الجيزة عن تلك الأرض فقال ابعد عنها فقد أعطيت إلى «جمعية زراعية» لاستصلاحها ولن تستخرج فيها تصاريح بناء أو تدخل لها المرافق أبد الدهر.
الحكاية ان اعلانات الأراضى التى توزع فى الطرق والمترو «نصباية» وفخ يسقط فيه البسطاء.. أدعو الله ان ينقذنا من النصابين والكذابين على «السوشيال ميديا» وفضائيات الجماعة الارهابية التى لا تبث سوى السموم والكذب والخداع دائما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة