المحطات النووية..صورة ارشيفية
المحطات النووية..صورة ارشيفية


تعرف على «المحطات النووية» بالعالم 

حنان الصاوي

السبت، 14 سبتمبر 2019 - 09:34 ص

تعتمد عمليات إنشاء المحطات النووي الروسية على مفاعلات من الجيل الثالث، مزودة بأنظمة أمان نشطة وسلبية "خاملة"، حيث تؤكد عمليات التشغيل الناجحة في الأسواق الدولية على القدرة التنافسية الجيدة للتكنولوجيات النووية الروسية، ففي عام 2018 تجاوزت  قيمة الطلبيات الأجنبية من شركة روساتوم 130 مليار دولار.


توفر التكنولوجيا الحديثة وأنظمة السلامة المتقدمة إلى جانب الامتثال لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميزة تنافسية قوية للعروض الروسية في السوق الدولية.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» في هذه التقرير أهم المحطات النووية بالعالم.

بنجلاديش
 يتم الآن الاستعداد لبناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد وهو مفاعل "روبور".
الموقع: يقع مفاعل "روبور" النووي علي بعد مائتي كيلو متر من مدينة (دكا) عاصمة بنجلاديش، على الضفة الشرقية من نهر الغانج ، مقاطعة بابنا.
مواصفات المشروع: تم البدء في إنشاء المحطة في عام 2017، والتي تضم مفاعلين نوويين من جيل ( في في  اي ارالمطور)، بسعة إجمالية تبلغ 2.4 جيجا وات. أيضاً ستقوم شركة روساتوم الروسية ببناء جميع مرافق البنية التحتية للمشروع إلي جانب القيام بعمليات إنشاء وتشغيل المفاعل. 

2- روسيا البيضاء (بيلاروسيا)
إنشاء مفاعل بيلاروسيا النووي
الموقع: تشمل محطة النووية لبيلاروسيا مفاعلين نوويين، من جيل ( في في  إي ارالمطور)، بسعة إجمالية تبلغ 2400 ميجا وات، وقد تم إنشاء المفاعل الأول منهما في 6 من نوفمبر 2013. 
 التصميم : محطة الطاقة النووية لبيلاروسيا وفقاً للتصميم القياسي الخاص بالجيل الثالث المطور من المفاعلات النووية، والذي يلبي تماماً جميع متطلبات ما بعد كارثة فوكوشيما، بالإضافة إلي المعايير الدولية، وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يتم الآن العمل في وحدات الطاقة النووية بيلاروسيا وفقاً لجدول محدد، ففي الوحدة الأولي من المحطة النووية تم استكمال تركيب المعدات الأساسية في قاعات المفاعلات والتوربينات، كما تم بدء التشغيل والتكيف على نطاق واسع. 
أما في الوحدة الثانية فقد تم تنفيذ تركيب المعدات الأساسية في قاعة المفاعل تمثل عمليات إنشاء هذه المحطة توفير فرص واعدة لمشاركة العديد من المتخصصين البيلاروس، حيث سيحتاج مشروع البناء 34 من شركات المقاولات، وسيكون من بينها 24 شركة بيلاروسية. وبعد التشغيل ستغطي المحطة النووية ربع احتياجات الطاقة من الكهرباء في بيلاروس .

3-الصين 
إنشاء محطة تيانوان للطاقة النووية
مواصفات المشروع: تعد محطة تيانوان للطاقة النووية أكبر مجال يمثل التعاون الاقتصادي بين الجانبين الروسي – الصيني، تم بناء المرحلة الأولي من المحطة النووية والتي تشمل وحدتي الطاقة 1، 2 من قبل متخصصين روسيين، وتم تشغيلها في عام 2007، حيث تنتج المرحلة الأولي أكثر من 15 مليار كيلو وات في الساعة من الكهرباء، حيث يفترض أن تكون هذه المحطة واحدة من أحدث المحطات النووية في العالم، نظراً لاعتمادها علي أنظمة جديدة وهي أنظمة (مصيدة المواد النووية المنصهرة).  


حيث قامت شركة روسية ببناء الوحدتين الأوليتين من مفاعل تيانوان وفقاً لاتفاق حكومي وقع بين الجانبين الروسي – الصيني عام 1992، في أكتوبر 2009 وقعت كل من شركة روساتوم الروسية وشركة الطاقة النووية الحكومية الصينية بروتوكولًا لمواصلة التعاون في بناء المرحلة الثانية من المفاعل والتي تشمل (الوحدات 3 و 4)، حيث تم توقيع العقد العام في عام 2010 ودخل حيز التنفيذ في عام 2011، حيث يتم تنفيذ الإنشاء من قبل شركةشركة جيانغسو الصينية للطاقة النووية. 

جاءت المرحلة الثانية من المشروع كنتيجة منطقية للمرحلة الأولى، بالإضافة إلى مجموعة من التحديثات، التي ساهمت في تحسين المشروع تقنيًا وتشغيليًا. كان الطرف الروسي مسؤولاً عن تصميم الجزيرة النووية، بينما تولي الجانب الصيني مسؤولية تصميم اتزان المحطة، وقد تم تنفيذ أعمال البناء والتركيب والبدء من قبل الجانب الصيني بدعم من المتخصصين الروس.
تم صب الخرسانة الأولى في الوحدة  الثالثة  في 27 ديسمبر 2012، بينما تم البدء في إنشاء الوحدة الرابعة في 27 سبتمبر 2013. 
كانت الانطلاقة الأولي للوحد الثالثة في 30 ديسمبر2017، بينما كانت الانطلاقة الأولي للوحدة الرابعة في 27 أكتوبر 2018، لكن في الوقت الحالي تم نقل لوحدة الثالثة لشركة جيانغسو الصينية للطاقة النووية لعملية ضمان 24 شهراً، بينما تم تجهيز الوحدة الرابعة لدخولها حيز لتشغيل التجاري في 22 ديسمبر 2018.
في الثامن من يونيو 2018 تم توقيع مجموعة من الاتفاقات الاستراتيجية التي تحدد الاتجاهات الرئيسية للتعاون في مجال الطاقة النووية بين الجانبين الروسي والصيني على مدى العقود المقبلة. خاصة فيما يتعلق ببناء مفاعلين نوويين جديدين من طراز من الجيل الثالث، وهما الوحدتين السابعة والثامنة من محطة تيانوان النووية. VVER-1200. 

 مصر 
بناء مفاعل الضبعة النووي
الموقع: منطقة الضبعة، محافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط ، مصر
مواصفات المشروع: ستقوم شركة روساتوم الروسية ببناء أربعة مفاعلات نووية من طراز ( في في أي ار)، إضافة إلي تزويد المحطة بالوقود النوويطوال فترة تشغيلها، كما ستقوم بتدريب الموظفين، كما ستقوم روساتوم بمساعدة شركائها المصريين في عمليات التشغيل والصيانة خلال السنوات العشر الأولى من المشروع، كجزء من تنفيذ مشروع الضبعة.
أيضاً ستساعد روساتوم مصر في تطوير بنيتها التحتية النووية، بالإضافة إلى زيادة مستوى توطين المشروعات ودعم مصر في تدريب الكوادر النووية، والمساهم في تقبل المصريين للطاقة النووية، حيث يتم تنفيذ المشروع النووي بموجب اتفاقية حكومية تمت بين روسيا ومصر (تم توقيعها في نوفمبر 2015). سيتم تنفيذ مشروع الضبعة  بنفس مواصفات مشروع الوحدة 1 من محطة لينينغراد للطاقة النووية في المرحلة الثانية في غرب روسيا.

 فنلندا
إنشاء محطة هانهكيفي النووية
الموقع: بيهاجوكي ، بوهيانما الشمالية ، فنلندا
مواصفات المشروع: وقع ممثلو شركة روساتوم الروسية وشركاؤها الفنلنديون مجموعة من الاتفاقات المتعلقة بتنفيذ مشروع محطة هانهكيفي النووي مزودة بمفاعل من طراز ( في في اي ار) 1200. تقع المحطة بالقرب من قرية، حيث تتم إدارة بناء المفاعل من قبل شركة جي اس سي روساتوم انرجي انترنشونال، ( الاسم السابق ل شركة جي اس سي روساتوم اوفرسيس)، حيث تعتبر شركة روس بروجيكت اوي التبعة لها هي المقاول الرئيسي للمشروع.
تعتبر مجموعة شركت ( أي س أي) هي المهندس العام للمشروع، حيث تقوم بإنتاج وثائق تصميم هندسة المفاعل، كما تعتبر شركة جي اس سي هي المقاول الرئيسي للمشروع. فهي أيضا تقوم ببناء المرحلة الثانية من محطة لينجراد، والتي تعتبر المرجع لبناء محطة فنلندا، تبلغ حصة روساتوم في المشروع 34%. ومازالت مرحلة ما قبل البناء مستمرة حتي الآن .

 هنغاريا
إنشاء المرحلة الثانية من مفاعل باكس الثاني
مواصفات المشروع: تم تصميم محطة باكس للطاقة النووية وفقاً للتصميم السوفيتي، والتي تشمل أربع وحدات للطاقة، مزودة بمفاعل من طراز ( في في أي ار) 440، في عم 2009 وفق البرلمان الهنغاري علي بناء وحدتين جديدتين للطاقة في المحطة النووية. في ديسمبر 2014 وقعت كل من روساتوم وهنغاريا عقد يتضمن إنشاء وحدات طاقة جديدة للمحطة، وفي مايو من نفس العام وقع الجانبان الروسي والهنغاري اتفاقية بشأن تقديم قرض بقيمة 10 مليارات يورو لاستكمال بناء المحطة، تم تصميم المرحلة الثانية من المشروع بحيث تشمل إنشاء وحدتي الطاقة الخامسة والسادسة، حيث سيتم بنائهما وفقاً لتصميم ( في في أي ار 1200)، كما ستكون شركة ( جي اس سي اتوم بروكيت) هي المقاول الرئيسي للمشروع.

7- الهند:
إنشاء الوحدات 3، 4 ، 5، 6 من محطة كودانكولام النووية
الموقع: كودانكولام ، ولاية تاميل نادو، الهند
مواصفات المشروع: تم بناء الوحدتين الاولي والثانية من مشروع الهند النووي  بموجب الاتفاقية الروسية الهندية الموقعة بتاريخ 20 نوفمبر 1988 وملحقاتها بتاريخ 21 يونيو 1998.حيث تم الاحتفال رسمياً بالوحدة الثانية من المفاعل كودانكولام في 15 أكتوبر 2016،  بينما تم الاحتفال بوضع حجر الأساس لوحدتي البناء الثالثة والرابعةالمزودتين بمفاعلات من طراز (في في أي ر 1000)، بإجمالي سعة  2100 ميجا وات، في 17 فبراير 2016، وهما تحت الإنشاء حالياً.
في مطلع يونيو 2017 قامت كل من ايه اس أي جروب ومؤسسة الطاقة النووية الهندية بتوقيع اتفاقية لتنفيذ المرحلة الثالثة من المحطة النووية "كودانكولام"، ولتي تشمل الوحدتين الخامسة والسادسة المزودة بمفاعلات من طرز ( في في أي ار1000)، وفي 31 يوليو 2017، وقعت كل من مؤسسة جي اس سي ومؤسسة الطاقة النووية الهندية اتفاقا يتعلق بأعمال التصميم ذات الأولوية وتصميم العمل وتوريد المعدات الرئيسية للمرحلة الثالثة من مشروع المحطة النووية.

تركيا 
الموقع:
منطقة مرسين، تركيا 
مواصفات المشروع: يتم تنفيذ مشروع بناءمحطة الطاقة النوويةالأولى في تركيا على أساس الاتفاق الحكومي الدولي المبرم بين الاتحاد الروسي والجمهورية التركية والذي تم توقيعه في مايو 2010.
في 13 أكتوبر 2011، سلمت الوكالة التركية للطاقة الذرية (TAEK) لشركة أوكيو النووية (Akkuyu Nuclear JSC) ترخيصًا لهذا الموقع؛ في نوفمبر 2013 وافقت على التقرير التأسيسي المراجع على الموقع الذي أجرته شركة أوكيو النووية بموجب شروط ترخيص الموقع لبناء محطة الطاقة النووية أوكيو بسعة مركبة قدرها 4800 ميجاوات. 
في 1 ديسمبر2014، وافقت وزارة البيئة والتخطيط العمراني فى تركيا على تقييم الأثر البيئي لمحطة الطاقة النووية أكويو الذي أجرته شركة أوكيو النووية (Akkuyu Nuclear JSC). 
في 9 فبراير 2017، وافقت الوكالة التركية للطاقة الذرية على متطلبات موقع المشروع للمحطة النووية أوكيو، وبعد ذلك ، في 3 مارس 2017، تلقت الوكالة التركية للطاقة الذرية طلب ترخيص بناء. 
في 19 أكتوبر 2017 ، حصلت شركة أوكيو النووية على رخصة بناء محدودة من الوكالة التركية للطاقة الذرية، وهي الخطوة الأولى نحو الحصول على رخصة بناء محطة طاقة نووية.
في 10 ديسمبر 2017 ، أقيم حفل بدء البناء في موقع محطة الطاقة النووية أوكيو بموجب ترخيص بناء محدود صادر عن الوكالة التركية للطاقة الذرية.
بموجب ترخيص البناء المحدود ، تم تنفيذ أعمال البناء والتركيب في جميع مكونات ومعدات المحطة النووية بإستثناء المباني والمنشآت المرتبطة بسلامة الجزيرة النووية. 
في 3 أبريل 2018 ، تم وضع الخرسانة الأولى في موقع البناء. 
يمثل هذا العمل البداية لنطاق أوسع لبناء أول محطة طاقة نووية تركية يجري إنشاؤها بواسطة روساتوم الروسية.

 روسيا 
بناء محطة الطاقة النووية الحرارية العائمة (FNPP) 
الموقع: بيفيك
مواصفات المشروع: محطة الطاقة النووية الحرارية العائمة (FNPP)هى فئة جديدة من مصادرالطاقة قائمة على التقنيات الروسية لبناء السفن النووية. وتحتوى محطة الطاقة العائمة “الأكاديمي لومونوسوف” "Akademik Lomonosovعلى المفاعل العائم والبنية التحتية الساحلية.
تحتوي محطة الطاقة النووية على وحدتين من مفاعلات KLT-40S ويمكنها توليد ما يصل إلى 70 ميجاوات من الطاقة الكهربائية و 50 جيجا / ساعة من الطاقة الحرارية خلال التشغيل العادي؛ هذا يكفي للحفاظ على نشاط البلدة التي يسكنها 100000 شخص.
سيتم تسليم وحدة المفاعل العائم الجاهزة للتشغيل على طول ساحل البحر الشمالي إلى موقع العمل ، وسيتم تفريغها عند رصيف المرسى ، وتوصيلها بالبنية التحتية الساحلية في بيفيك.
بعد تشغيل محطة الطاقة النووية الحرارية العائمة FNPP التى ستعقد في عام 2020 ستحل محل محطة بيليبينو (Bilibino) للطاقة النووية و محطة تشونسكايا (Chaunskaya TPP) التى أصبحت متأخرة من الناحية التكنولوجية ، والتى ستصبح أول محطة للطاقة النووية فى أقصى شمال العالم.
وحدة المفاعل العائم هى جزء من نظام ومشروع وحدة الطاقة التى تعمل على نقل المحطات النووية ذات الطاقة المنخفضة. إنه مصمم للعمل في مناطق أقصى الشمال والشرق الأقصى الروسي.
وتتمثل مهمتها الرئيسية في تزويد المنشآت الصناعية البعيدة ، ومدن الموانئ ، وكذلك منصات الغاز والنفط البحرية بالطاقة الكهربائية.تم توفير نظام امان يستوفي لجميع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى محطة الطاقة النووية الحرارية العائمة FNPP يتجاوز كل التهديدات المحتملة ويجعل المفاعلات النووية مقاومة لأمواج التسونامي وغيرها من الكوارث الطبيعية الأخرى ولا يشكل أى تهديد للبيئة. تبلغ دورة حياة وحدة المفاعل العائم النووية 40 عامًا مع إمكانية تمديدها إلى 50 عامًا حيث سيتم سحبها الى منشأة خاصة لإعادة البناء وإعادة التدوير. 
روساتوم الروسية تعمل الان على الجيل الثانى من وحدات المفاعلات العائمة أو وحدات القدرة العائمة المحسنة (OFPUs) ، والتي سيتم تجهيزها بمفاعلين RITM-200M (كل منهما بسعة 50 ميجاوات) الذى ستكون ذات قدر.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة