كاسبرسكي وهجمات طلب الفدية
كاسبرسكي وهجمات طلب الفدية


كاسبرسكي تطور أداة لفكّ التشفير تحارب «طلب الفدية»

وائل نبيل

الخميس، 26 سبتمبر 2019 - 01:53 م

أجرت كاسبرسكي تحديثًا على أداة RakhniDecryptor الخاصة بفكّ التشفير والتي تمكّن المستخدمين الذين تعرضوا لتشفير ملفاتهم ببرمجيات "طلب الفدية" Yatron وFortuneCrypt، من استرداد بياناتهم دون دفع أي فدىً للجهات التخريبية التي تقف وراء تلك البرمجيات الخبيثة. وقد باتت الأداة المحدثة متاحة على الموقع Nomoreransom.org.

 

وتُعد برمجيات طلب الفدية تهديدًا خطرًا للمستخدمين الأفراد والشركات، إذ سرعان ما يطوّر مجرمو الإنترنت أنواعًا جديدة من البرمجيات الخبيثة بوتيرة يومية، من أجل إيقاع المستخدمين ضحايا لهم، يظلون تحت رحمة هؤلاء المجرمين الذين يمنعونهم من الوصول إلى ملفاتهم عبر تشفيرها، مطالبين بسداد مبالغ كبيرة لاستعادة الوصول إلى تلك الملفات.

 

وتشكّل البرمجيتان Yatron وFortuneCrypt مثالين على هذا النوع من البرمجيات الخبيثة، أما الأولى فهي جزء من برنامج يسمى "تقديم طلب الفدية كخدمة" ransomware-as-a-service، الذي جرى الإبلاغ عن مطوريه لتخطيطهم لاستخدام برمجيتين خبيثتين أخريين هما EternalBlue وDoublePulsar لاستغلال ثغرات أمنية في برمجيات رسمية معروفة من أجل توزيع برمجيات خبيثة أخرى. 

 

وتعمل البرمجية أثناء تشفير ملفات الضحايا على تغيير امتدادها الملفي إلى Yatron. وقد طوّرت كاسبرسكي أداة قادرة على التعرّف على هذه الملفات وإعادتها إلى حالتها الطبيعية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة