ينطلق اليوم الأحد صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس من قاعدة فاندنبرج الجوية بكالفورنيا، لوضع قمر لمراقبة الطقس في مداره، ثم يحاول الهبوط على منصة في المحيط.

وبعد إرسال القمر جيسون 3 الذي تملكه الولايات المتحدة وأوروبا إلى مداره ستكون المرحلة الأولى للصاروخ هي الانفصال ثم العودة ومحاولة الهبوط على منصة عائمة في المحيط الهادي حسبما أفاد مسؤولون من شركة سبيس إكس الخاصة والمعروفة أيضا باسم سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز.

وبعد سنوات من التجارب التي شملت محاولتين فاشلتين للهبوط في المحيط الهادي نجحت سبيس اكس في محاولة هبوط بفلوريدا وهي خطوة مهمة في مسعى مؤسس الشركة إيلون ماسك لتطوير صاروخ زهيد التكلفة ويمكن إعادة استخدامه.

وقال هانس كونيجسمان نائب رئيس الشركة للصحفيين يوم الجمعة إن سبيس إكس لا تملك بعد تصريحا اتحاديا لإنزال صواريخ في فاندنبرج الأمر الذي أدى إلى فكرة محاولة الهبوط في المحيط، كما ستتيح امكانية الهبوط في المحيط للشركة المرونة اللازمة لاستعادة الصواريخ التي تستخدم في مهام أكثر صعوبة مثل إطلاق الأقمار الصناعية الثقيلة عندما لا يكون لدى محركات الدفع ما يكفي من الوقود للوصول إلى الأرض.