وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان


«الصحة»: 23 ألف كيس دم و49 سيارة إسعاف دفع رباعي لمواجهة السيول

حاتم حسني

الخميس، 24 أكتوبر 2019 - 05:07 م

أكدت وزارة الصحة والسكان، استمرار انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات لليوم الثالث على التوالي، لمواجهة أي طوارئ ناتجة عن السيول، برئاسة مستشار الوزير للرعايات والطوارئ د. شريف وديع.

ويشارك في غرفة الطوارئ ممثلين عن قطاعات "الطب العلاجي، والطب الوقائي، وهيئة الإسعاف، وبنك الدم، والإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمؤسسة العلاجية، وهيئة التأمين الصحي، وهيئة المستشفيات التعليمية"، وذلك في إطار خطة الوزارة لمواجهة السيول، بناءً على توقعات هيئة الأرصاد الجوية بعدم استقرار الأحوال الجوية واحتمالية هطول أمطار غزيرة على بعض المحافظات.

وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د. خالد مجاهد، أن هيئة الإسعاف توزع 2952 سيارة إسعاف مجهزة على الطرق السريعة والمحافظات المتوقع بها السيول، بينهم 49 سيارة دفع رباعي لتغطية المناطق الحدودية والوصول إلى المناطق الوعرة.

وأشار "مجاهد"، إلى تخصيص 25 سيارة إسعاف انتشار سريع مجهزة وبها فريق طبي مكون من "طبيب ومسعف وسائق"، لافتاً إلى جاهزية 10 لانشات إسعاف نهري، و2 طائرة مروحية إسعافية لأي طارئ.

وقال "مجاهد"، إن الخطة تهدف إلى تقديم الرعاية الطبية المتكاملة، ونقل أي مصابين إلى المستشفيات، مشيرًا إلى أن هناك تواصلاً دائمًا بين غرفة الطوارئ الرئيسية وهيئة الإسعاف، فضلاً عن التنسيق بين المستشفيات داخل المحافظة وخارجها، مؤكداً جاهزية مديريات الصحة وتوافر الإمكانات من حيث توافر الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، مراجعة مخزون أكياس الدم للتأكد من توافره، حيث يوجد 23 ألفًا و355 كيس دم من مختلف الفصائل، و47 ألفًا و165 كيس بلازما، بمستشفيات وبنوك الدم على مستوى محافظات الجمهورية، إلى جانب تواجد الفرق الطبية بالمستشفيات، ومنع كافة الإجازات للفريق الطبي خلال فترة رفع الاستعدادات.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، كانت قد أعلنت عن رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات المحافظات التي سقطت بها الأمطار، والمعرضة لسقوط الأمطار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة