مكرم عبيد
مكرم عبيد


في ذكرى ميلاده| «مكرم عبيد» المشيع الوحيد لجنازة البنا نكاية في الملك

محمود كساب

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 - 11:12 ص

«مكرم عبيد»أحد السياسيين المصريين وشغل العديد من  الحقائب الوزارية في العديد من الحكومات المصرية، وكان صاحب أراء ومواقف سياسية عديدة،  كما يعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر.

 

وفي ذكرى ميلاده «بوابة أخبار اليوم» ترصد أهم المحطات في حياة مكرم عبيد.

 

ميلاد مكرم عبيد 
ولد مكرم عبيد، في 25 أكتوبر 1889، بمحافظة قنا في صعيد مصر، درس القانون في جامعة أكسفورد، وحصل الدكتوراه في عام 1912،  ثم عمل سكرتيرا لصحيفة الوقائع المصرية ثم سكرتيرا خاصا للمستشار الإنجليزي أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم عمل في المحاماة واختير نقيباً للمحامين.

 

نفي مكرم عبيد مع زعيم الامة سعد زغلول
يعد مكرم أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، حيث كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا ونفي مع بقية الوفد إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919، ويعد من أبرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه عام 1918، وبعد وفاة سعد زغلول تولى منصب سكرتير لحزب الوفد.

 

تولى مكرم عبيد العديد من الحقائب الوزارية  فكان أول منصب يشغله  هو منصب وزير المواصلات عام 1928 ثم وزير المالية لأول مرة بعد اتفاقية 1963 في مصر وشغل ذلك المنصب في ثلاث حكومات ثم ترشح لعضوية مجلس النواب حتى عام 1946.

 

«مكرم عبيد»..صاحب الفضل في إنشاء النقابات العمالية

يرجع الفضل لمكرم في إنشاء النقابات العمالية وتكوينها، والواضع الأول لكادر العمال في مصر ووضع الحد الأدنى للأجور وتوفير التأمين الاجتماعي لهم، وواضع نظام التسليف العقاري الوطني، كما أنه صاحب الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية للدخل، وتوفي عام 1961.


اعتقال «مكرم عبيد»
اعتقل مكرم عبيد لأول مرة وذلك عندما أصدر رئيس الوزراء مصطفى النحاس باشا، أمراً عسكرياً باعتقال مكرم عبيد، وبالفعل تم اعتقاله بمقتضى قانون الطوارئ ووضع في السجن.


«مكرم عبيد» المشيع الوحيد لـجنازة «حسن البنا» نكاية في الملك 
يعتبر مكرم عبيد هو الرجل الوحيد الذي شيع جنازة حسن البنا مؤسس الجماعة الإرهابية للإخوان المسلمين بجانب والده بعد أن منع البوليس السياسي في هذا الوقت أن يقترب أي رجل من منزل البنا وإلا تعرض للاعتقال باستثناء مكرم عبيد نظرًا لمنصبه الحكومي، ولم يكن حضور مكرم للجنازة إشارة لانضمامه للإخوان فهو سياسي قبطي له تاريخ طويل في السياسة، ولكنه كان نكاية في الملك فاروق على حسب تصريح بنت أخيه "منى مكرم عبيد".

 

كانت  من أبرز مؤلفات عبيد  "الكتاب الأسود في العهد الأسود، والذي تضمن فضائح حزب الوفد 

«السادات» يشيع جنازة «مكرم عبيد»
توفي مكرم عبيد في 5 يونيو 1961م، وشارك الرئيس الراحل  أنور السادات نيابة عن الرئيس جمال عبد الناصر في تأبينه، ودفن بالقاهرة، عن عمر يناهز 72 عاما.



 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة