محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

قلعة صناعة كبرى

محمد الهواري

السبت، 02 نوفمبر 2019 - 07:22 م

المصانع الجديدة التى تم افتتاحها فى مجمع شركة النصر للكيماويات الوسيطة طفرة هائلة فى توفير المواد الأولية للعديد من الصناعات فى مصر بدلاً من استيراد هذه المواد من الخارج بما يساهم فى التوسع فى الصناعات القائمة على هذه المواد الاولية.
المصانع الجديدة خطوة مهمة فى احلال الصناعة المحلية بدلاً من الاستيراد بما يوفر على خزانة الدولة خروج العملات الصعبة الى الخارج بل ايضاً تحقق وفرا فى العملة الصعبة من خلال تصدير الفائض.. كما تشجع العديد من كبرى الشركات العالمية على الاستثمار فى مصر اضافة إلى تشجيع القطاع الخاص المصرى على التوسع فى المشروعات التى تستخدم هذه الخامات التى تم توفيرها محلياً.
الصناعة حزمة متكاملة.. فالصناعات الكبرى التى تنتج الخامات هى التى تقود نهضة الصناعة المحلية من خلال ما توفره من خامات للصناعات الاخرى وبما لا يتعارض مع تشجيع القطاع الخاص على التوسع فى الصناعة مثل صناعة السيارات التى تجذب الآلاف من الصناعات المكملة، ايضاً الصناعات الكيماوية والمعدنية التى تقوم عليها صناعات متعددة تحتاجها البلاد فى نهضتها الصناعية.
بالتأكيد الصناعات الكبرى تتصدى لها الدولة لاحتياجها لاستثمارات ضخمة ليس من قدرة القطاع الخاص التصدى لها الا من خلال شركات عملاقة قادرة على تمويل مثل هذه الصناعات التى تنتج الخامات مثل صناعة الخامات الدوائية التى يتم استيرادها لمصانع الادوية او غيرها من الصناعات الكبرى التى تسعى الدولة لاقامتها ولا شك ان شركة النصر للكيماويات اصبحت تضم ٣٧ مصنعاً فى أكبر مجمع ضخم للصناعات الكيماوية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة