خارجية النواب
خارجية النواب


«خارجية النواب»: مصر استطاعت اجتياز الحملات المكذوبة والمسيسة واستعادت مكانتها المستحقة

حسام صدقة

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 - 01:30 م

عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة كريم عبدالكريم درويش رئيس اللجنة، اجتماعا مطولا، وذلك للمناقشة التفصيلية لأطر التحرك الخارجى للجنة مع الشركاء الدوليين في ضوء الفهم المغلوط من جانب البعض لأسس التعاون والعلاقات الدولية.


أكد ذكر كريم درويش، أن اللجنة اجرت مناقشات مستفيضة ومتعددة الجوانب حيث تناول السادة الاعضاء جوانب الموضوع بشكل كامل وواف وتوصلت اللجنة لصياغة عدد من المحددات وأطر العمل في إطار المصلحة الوطنية.

 

وأكد رئيس اللجنة، على إيمان الأعضاء بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتعاون بين الدول والشعوب، خاصة وأن هناك مقررات دولية توجب على الأطراف الحوار المتبادل تحقيقا للمصالح المشتركة فالحوار الثنائي ومتعدد الأطراف هو السبيل الوحيد للتعاون الدولي وليس القرارات الأحادية أو وقف الحوار وتجميده الذي يعد عملا أصيلا للبرلمانات ولدورها ودبلوماسيتها البرلمانية فاللجنة تؤكد مجددا على الحوار وفق الأسس السابقة وليس محاولات الضغط والإملاءات واللجوء إلى ملفات مسيسة.


وأضاف بأن اللجنة سوف تكثف من لقاءاتها وزياراتها وانشطتها مع الدول الصديقة والشريكة التي تفهمت ما قامت به مصر لاستعادة هويتها والحفاظ على كيانها كدولة وطنية وبناء مؤسساتها وتوجهاتها الاصلاحية والتنموية وملكيتها للحلول الوطنية.


ولفت إلى أن مصر استطاعت منذ عام ٢٠١٤ ان تجتاز الحملات المكذوبة والمسيسة واستعادت مكانتها المستحقة منذ عام ٢٠١٦ في كافة المحافل الدولية والإقليمية ولن تدخر اللجنة جهدا في الاستمرار في مواجهة تلك الحملات التي لن تحقق هدفها في استنزاف جهدنا لتحقيق الهدف الرئيس وهو تعزيز التنمية وتعزيز التعاون الدولي.


وأكد على أن اللجنة بصدد عقد اجتماع مع وزير الخارجية لنقل رسالة من الشعب المصري للجهات المعنية برفض كافة اشكال التدخل من أي طرف واحترامه لكافة الدول ورغبته في الحوار في إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شئون الشعب المصري الداخلية الذي يعرفها ويديرها بذاته ولم يكن في تاريخه ولن يكون في حاجة لأوصياء ومقيمين لأوضاعه وشئونه الداخلية، وللوقوف على المباحثات التي يجريها مع وزراء خارجية الدول كافة وكذلك دور بعثاتنا الدائمة في الأمم المتحدة والمجلس الأممي لحقوق الإنسان لتقديم مشروعات قرارات وبيانات حول الدول الراعية والداعمة والموفرة للملاذ الآمن للإرهابيين.


وقد تم الاتفاق على عقد الاجتماع مع وزير الخارجية سامح شكرى بعد عودته من الزيارة الرسمية التى يقوم بها فى اطار مباحثات سد النهضة .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة