الحقن المجهري
الحقن المجهري


تعرفي على المراحل الكاملة لعملية «الحقن المجهري»

منى إمام

الأحد، 10 نوفمبر 2019 - 05:47 م

أوضح الدكتور محمد مختار استشاري الحقن المجهري وعلاج العقم، المراحل الكاملة لعملية الحقن المجهري، مشيرًا إلى أن عملية الحقن تعد من أحدث وسائل الإخصاب المساعدة لعلاج حالات العقم وتأخر الإنجاب عند النساء والرجال.

وأضاف "مختار"، أن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري تصل إلى 60%، ويساعد الحقن المجهري على تخصيب البويضة عن طريق حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة باستخدام إبرة رفيعة جدا.

وقال الدكتور محمد مختار، إن عملية الحقن المجهري تساعد في التخلص من مشاكل الخصوبة عند الرجل الذي ينتج لديه القليل من الحيوانات المنوية، أو من عنده خلل في شكل الحيوانات المنوية أو طبيعة حركتها ما يعيق عملية اختراق البويضة، وقد تواجه الحيوانات المنوية صعوبة في الالتصاق على سطح البويضة، وأحيانا يكون هناك انسداد في القناة التناسلية تعيق خروج الحيوانات المنوية أو فشل الطرق التقليدية لإخصاب البويضة.

وأشار إلى أن عملية الحقن المجهري تمر بعدد من الخطوات بداية من تنشيط المبيض عن طريق أدوية تحفيزية تحتوي على هرمونات، ثم سحب البويضات، وبعد اطمئنان الطبيب وصول الهرمونات للمستوى المطلوب لنضوج البويضات بما فيه الكفاية، يتم سحب البويضات ويتم عادة سحب عدد يتراوح ما بين 10 إلى 30 بويضة، ويستغرق ذلك أقل من ساعة.

ونوه الدكتور محمد مختار، بأنه يتم في الوقت ذاته سحب عينة من السائل المنوي للزوج وذلك لإعداد البويضات والحيوانات المنوية وإجراء الحقن؛ حيث يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف طبية ملائمة.

وأكد "مختار"، أن المرحلة الأخيرة من الحقن المجهري تتمثل في غرس البويضات بعد الإخصاب، حيث تترك البويضات التي تم إخصابها لمدة 48 ساعة، قبل أن يتم نقلها إلى رحم الأم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة