صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تغير حركة الرياح يفضح «كيما».. و«البيئة» تشكل لجنة عاجلة لقياس الانبعاثات والأدخنة

إنجي خليفة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 - 03:27 م


تغير في حركة الرياح نحو مدينة أسوان، كان سبب في كارثة بيئية ناتجة من مصنع كيما أسوان التابع للشركة القابضة للصناعات الكيماوية– إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.


تأثرت المدينة، نتيجة حركة الرياح، ببعض الانبعاثات بعد انخفاض إمدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما"، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع.

انخفضت، صباح اليوم، إمدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بمصنع "كيما"، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع.

 

إصابة 84 طالبة

نتيجة الانبعثات أصيبت 84 طالبة بمدرسة حسين مرسال الفنية للبنات بحي المحمودية بمدينة أسوان بحالة اختناق رئوي نتيجة تأثرهم بالأدخنة المنبعثة من مصنع كيما.

 

وانتقلت سيارات الإسعاف، التي قامت بنقل 54 طالبة لمستشفى أسوان الجامعي و30 حالة لمستشفى أسوان التخصصي بحي الصداقة الجديدة، وتوجه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان إلى مبنى المدرسة، حيث استدعى د.إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بأسوان، ود.محمد الدخيلي مدير الإسعاف لمتابعة حالة المصابين والأشراف على نقلهم للمستشفى لتولي العلاج اللازم.

 

استقرار حالة المصابات


قال د.إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة بأسوان، إن هناك استقرار في حالة المصابات، وخروج معظمهم بعد تماثلهم للشفاء وتلقي العلاج اللازم.


لجنة عاجلة

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والذي توجه فورا إلى أسوان بمشاركة إدارتي التفتيش ونوعية الهواء إلى مصنع كيما لقياس الانبعاثات والأدخنة الصادرة من المصنع.

 

كانت وزيرة البيئة، قد قامت بعقد اجتماع مع وزير قطاع الأعمال في أوائل الشهر الجاري لحل المشاكل البيئية بالمصنع بشكل نهائي وإيقاف التلوث الصادر منه ومن المقرر أن يتم رفع تقرير إلى وزيرة البيئة عن الوضع الحالي بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال ومحافظة أسوان.

 

المصنع الجديد سيقضي على هذه المخالفات


من جانبه، أوضح مدير عام فرع جهاز شؤون البيئة بمحافظة أسوان، بأنه سيتم إرسال تقرير اللجنة المشكلة للجهات المختصة فور الانتهاء من عملها، وأضاف أنه جرى تحرير عدة محاضر بيئية للمصنع القديم، بسبب وجود انبعاثات ضارة وملوثة للهواء أثناء تشغيله، لافتًا إلى أن تشغيل المصنع الجديد سيقضي على هذه المخالفات.


محافظ أسوان

 

من جانب أخر، توجه محافظ أسوان إلى مصنع كيما القديم، حيث أمر رئيس مجلس الإدارة بوقف تشغيل قسم الحامض الذي تنبعث منه الأدخنة الضارة، مع تحرير محضر مخالفة من الإدارة العامة للبيئة لتسبب انتشار هذه الأدخنة في التلوث البيئي بالعديد من المناطق والأحياء السكنية داخل مدينة أسوان.

قام اللواء أحمد إبراهيم، أيضاً بإجراء اتصال تليفوني بوزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع إدارة المصنع وخاصة أنه تم التنبيه أكثر من مرة بخطورة الإنبعاثات المنتشرة والمتطايرة منه وهو الذي يتوازى مع إبلاغ رئاسة مجلس الوزراء بالموقف الحالي.

 

وتوجه المحافظ، إلى قسم الطوارئ بمستشفى أسوان الجامعي، وأيضاً إلى مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة للاطمئنان على الحالات المصابة بالاختناق ومباشرة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لهم، بجانب توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، حيث رافقه كل من اللواء محمد عمارة مدير أمن أسوان، واللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، واللواء عماد يوسف السكرتير العام المساعد، بالإضافة إلى النائبين ياسين عبد الصبور وحسن سيد خليل عضوا مجلس النواب.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة