صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأمهات.. تعرفي على الوقت المناسب لتناول الرضيع منتجات الألبان

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 12:23 م

تتساءل كثير من الأمهات عن الوقت المناسب لتناول طفلها الرضيع منتجات الألبان سواء الحليب أو الجبن، خوفا من إصابته بحساسية الألبان أو الحساسية الصدرية.
يوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور محمد عبد الحليم فراج، كل ما يتعلق بتناول الرضع منتجات الألبان في النقاط التالية:


1- يستطيع الطفل تناول الزبادي والجبن واللبن الرايب بعد الشهر السادس، وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان أو اللاكتوز أو الصدر، فيتم التأجيل والمتابعة مع الطبيب المختص لتحديد الوقت المناسب.
2- يمكن للطفل تناول الحليب في صور مختلفة مثل المهلبية أو الأرز بلبن بدأ من الشهر التاسع.
3- ممنوع شرب الحليب بصورته الطبيعية سواء البقري أو الجاموسي نهائيا قبل عمر عام، لأن ذلك قد يكون سببا في التعرض لعدة مشاكل منها الأنيميا الشديدة وهشاشة العظام وحدوث خلل في نسب المعادن والأملاح بالدم وتجرثم الدم ونزف الجهاز الهضمى، وأثبتت الدراسات أن٨٠% من الأطفال الذين تناولون لبن قبل عمر عام، إصيبوا بنزيف الجهاز الهضمي وظهور ذلك في دم خفي بالبراز.


وأوضح طبيب الأطفال أن تناول الطفل للزبادي والجبن مسموح به، لأن عملية الصنع تعمل على تكسر البروتينات التي تسبب مشاكل للرضع، كما أنها تغير من تركيزات الكالسيوم والفوسفات وتجعل الامتصاص أسهل ومناسب للطفل، كما أن الزبادي مصدر مهم جدا للبروتينات والكالسيوم.

ونصح الأم بضرورة متابعة الطفل بعد تناول منتجات الألبان، وفي حالة حدوث طفح جلدي أو قئ أو إسهال أو إمساك، فيجب إيقاف المنتجات وتأجيلها فترة.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة