د.جمال عصمت
د.جمال عصمت


«مبادرة الرئيس» تعتمد «فوسيفي» الأمريكي لعلاج منتكسي فيروس سي

حاتم حسني

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 - 11:46 ص

كشف عضو اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، التابعة لوزارة الصحة والسكان، ومستشار منظمة الصحة العالمية لعلاج الفيروسات الكبدية د.جمال عصمت، عن بدء توفير عقار أمريكي أصلي لعلاج منتكسي علاجات فيروس سي من الأدوية التقليدية، وذلك مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي.

وأضاف "عصمت"، في تصريحات صحفية، أن المفاوضات التي خاضتها الحكومة المصرية مع شركة جلياد المنتجة للدواء، أسفرت عن توفير العلاج للمرضى بأقل من 1% من سعره العالمي، مشيرا إلى أن دواء "فوسيفي" الذي تم طرحه هو أحدث ما وصل إليه العلم في مجال علاج فيروس سي في العالم، موضحاً أن الدواء يهاجم الفيروس في 3 أماكن في ذات الوقت، مما يساعد نهائياً في القضاء عليه.

وأكد "عصمت" أن الدواء الجديد "فوسيفي" يُعد من الجيل الثالث من علاجات "فيروس سي"، موضحاً أن القرص يتم تناوله لمدة 3 أشهر فقط، وسهل البلع، ويصلح لكل الأنواع الجينية من فيروسات الكبد.
 
وتوقع أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تماماً من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفاً: "وتعد مصر من الدول الرائدة عالميا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميا حسب الخطوط الإرشادية الأوروبية والأمريكية وأيضاً المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان، وجاء الدور الآن على المرضى المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تماما من فيروس سي بسبب وجود تلك العقاقير".

ولفت "عصمت" إلى أن نتائج الأبحاث السريرية التي أجريت على العقار الجديد، تُشير إلى أن نسبة الشفاء من المرض وصلت لـ97% من المرضى المنتكسين بدون وجود تليف في الكبد، مشيراً إلى أن تلك التجارب أجريت على كل الأنواع الجينية، مما يفتح باب الأمل أمام كل المرضي من مختلف الدول الأفريقية.
 
وقال مدير عام الشركة الوكيل الحصري لجلياد العالمية في مصر د.أمجد طلعت، إن شركته أحد شركاء النجاح لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ انطلاقها بدواء «سوفالدي»، مؤكدا أن الشركة ستواصل دعم المبادرة الرئاسية حتى علاج آخر مريض مصاب بفيروس سي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة