فيسبوك وتويتر وانستجرام وواتساب
فيسبوك وتويتر وانستجرام وواتساب


حصاد 2019| أبرز التحديثات في تطبيقات فيسبوك وتويتر وانستجرام وواتساب

كريم هلال

السبت، 21 ديسمبر 2019 - 07:01 ص

شهدت العديد من التطبيقات الإلكترونية واسعة الانتشار العديد من التحديثات الهامة في عام 2019 والتي جلبت معها العديد من المميزات.

وفي السطور التالية نرصد أهم التحديثات لتطبيقات فيسبوك وتويتر وإنستجرام وواتساب في عام 2019:

1- فيسبوك 

شهد تطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك العديد من المميزات الهامة منها:

1- تصميم جديد لتطبيق "ماسنجر" لمستخدمي نظامي التشغيل "أندرويد" و"آي أو إس" والتي جاء معه العديد من المميزات أهمها :

علامات تبويب:

يوفر "فيسبوك ماسنجر" حاليًا 3 أنواع جديدة من التبويب: الدردشات، والبحث عن أشخاص، واستكشاف الأشخاص والقصص.

- تدرجات الألوان:

يمكن لمستخدمي "فيسبوك ماسنجر" تخصيص لون للرسائل الخاصة بهم، بمعنى أنه يمكن أن تخصص لونًا معينًا للدردشة في وقت معين، وبمجرد تمرير الدردشة إلى أعلى يتغير اللون إلى شكل معين، بحيث يميز المستخدم إذا ما كانت تلك الدردشة حاليا مهمة أم لا، أو إذا كانت تلك الدردشة جماعية أو شخصية.

- ضوابط الدردشة:

بالتمرير فقط، يمكنك حاليا إما كتم الدردشة أو إغلاقها أو حذفها نهائيا أو بدء تشغيل الكاميرا أو مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو.

- اقتباس ميزات جديدة :

اقتبس التصميم الجديد لـ"ماسنجر" عددًا من الأزرار الجديد، من تطبيقات الدردشة الأخرى، مثل أزرار مشاركة الصور المتحركة بطريقة مرنة وسهلة، وستظهر بصورة واضحة في 4 نقاط بجوار حقل النص.

- الوضع المظلم:

مكن "فيسبوك ماسنجر" الجديد، المستخدم من إمكانية اختيار "الوضع المظلم"، الذي يوفر ميزات عديدة أخرى لإراحة عين المستخدم.


2 - إطلاق  ميزة  (Watch)

لعرض مقاطع الفيديو ولكنها لم تحقق نجاح كبير في بادئ الأمر، وقررت فيسبوك  في بداية 2019 إدخال الإعلانات إلي مقاطع الفيديو مع مزايا إعلانية جديدة لمنصة الفيديو لمنافسة يوتيوب والتأثير على حصته السوقية من الإعلانات.

وأتاحت الشركة تصنيفات فيديو جديدة ومتنوعة مثل مطاعم، أخبار، رياضة وموضة وتجميل، مع تعدد أكبر للإعلانات ونظام للرعاية الحصري، وIn-Stream Reserve وهي الميزة التي تتيح الوصول لفيديوهات عديدة من صفحات معينة وهي تجميعه لأهم الفيديوهات على المنصة والتي تقوم بدفع مقابل لوجودها في تلك المجموعة.

وأتاحت فيس بوك لمنصتها Watch إمكانية الرعاية والبرامج، ومؤخراً قررت فيس بوك إنتاج مسلسلات ومواد تمثيلية وفيلمية مخصصة لمنصتها فقط سيتم مشاهدتها نهاية العام الجاري .

3- مكافحة الأخبار المزيفة :
عانت شركة فيس بوك من الأخبار الزائفة في تطبيقها فيس بوك وواتس آب وتلقت الشركة صفعة قوية في الهند بسبب انتشار الأخبار الزائفة إلى جانب مشكلات تسريب البيانات وأزمات الخصوصية التي طالت الشركة في العام الماضي .

وأطلقت الشركة تحديثات لوقف انتشار الأخبار المزيفة والمضللة وذلك باستخدام طريقة جوجل لترتيب المواقع ليتم عمل خوارزمية جديدة للتأكد من صحة الأخبار وذلك من خلال تقييم المجموعات التي تنشر الأخبار، أما في واتس آب وماسنجر فإن الشركة قلصت عدد الأشخاص الذي يمكن إعادة إرسال الرسائل لهم .

4- منع فيسبوك من متابعة موقع المستخدم:
سابقاً كان لا يمكن منع فيسبوك من معرفة موقعك أياً ما كان، الآن بعد تحديثات العام الجديد يمكن للمستخدم الحفاظ على خصوصيتهم أكثر، حيث يمكن منع التطبيق من التعرف على موقعهم في حالة عدم فتح التطبيق من الهاتف.

ويمكن تفعيل الخاصية من إعدادات التطبيق ومنع الإذن بمعرفة موقع ومكان المستخدم، وبوقف تفعيل تلك الميزة ستتوقف خدمات الأصدقاء القريبين منك، أو عروض المحلات والمطاعم القريبة.

5- إمكانية إنشاء مقطع فيديو على الشبكة من الصور:
أتاحت شركة فيس بوك لمستخدمي تطبيقها الأصلي تحويل مجموعة صور إلى مقطع فيديو شخصي من خلال Video Creation Kit وهي مجموعة أدوات تدمج الصور ببعضها البعض على التطبيق في قوالب جاهزة لتكوين فيديو مع إمكانية استخدام خيارات عديدة لكتابة نصوص وتسريع أو تبطئ عرض الصور وتعديلها قبل استخدامها.

6- تصميم الصفحات والترشيحات:
اهتم فيس بوك خلال العام الجاري بالصفحات التجارية، حيث عملت بداية العام على إضافة ميزة Recommendations وهي ميزة للسماح لزوار الصفحة بالكتابة عنها كتجربة مما يساهم في خلق الثقة مع المستخدمين المحتملين.

وأضافت للصفحات تصميم جديد عبر الهواتف بإضافة تسهيلات في التنقل خلال الصفحة وجذب إنتباه المستخدمين والفانز عليها.

2- تويتر

قامت تويترالعام الحالي  في إطلاق إصدار جديد لسطح المكتب  ليصبح أسرع وأسهل في التصفح وأكثر تخصيصًا.

وإن كنتم من مستخدمي موقع تويتر إليكم أهم ميزاته الجديدة:

1- أصبح موقع  Twitter.com، أسرع وأسهل في التصفح وأكثر تخصيصاً بعد تحديثه وتجديده .

2- ويتميز الموقع بمظهر وشكل محدث يتماشى مع تطبيق تويتر على أجهزة الهاتف، مما يسهل الوصول إلى أهم الميزات المفضلة.

3- يحتوي التصميم الجديد لتويتر على قسم Explore الجديد للاطلاع على أهم المواضيع المتداولة في أي طريقة عرض حتى لا يفوتكم ما يحدث، مع المزيد من مقاطع الفيديو المباشر وإمكانية الاطلاع على معلومات الملف الشخصي داخل المحادثات.

4- سهولة الوصول إلى ميزاتكم المفضلة وتظهر الإشارات المرجعية والقوائم وملفكم الشخصي في الشريط الجانبي، ما يجعل التصفح بين علامات التبويب المختلفة، أسهل وأسرع.

5- الرسائل الخاصة في مكان واحد: تم توسيع الرسائل الخاصة حتى تتمكنون من رؤية محادثاتكم وإرسال الرسائل جميعها من نفس العرض.
6 - تسجيل الدخول والخروج بطريقة أسهل: سواء كان لديكم حساب شخصي واحد أو عدة حسابات، أصبح بإمكانكم الآن التنقل بين حساباتكم المختلفة بشكل أسرع، مباشرةً من الشريط الجانبي.

7 - تخصيص تويتر: يوجد الآن العديد من الطرق لإضفاء طابعكم الشخصي على تويتر مع سمات وخيارات ألوان مختلفة، إلى جانب خيارين للوضع الداكن.

3 - إنستجرام

الآن أصبح لديك القدرة في تحديث الانستجرام الجديد على معرفة الاشخاص المتصلين في قائمة المحادثة وذلك بظهور دائرة خضراء اسفل الصورة الشخصية توضح ان هذا الشخص متصل في الوقت الحالي كذلك تستطيع ان تعرف هل قام الشخص بقراءة الرسالة التي ارسلتها ام لا ولاعطائك خصوصية عالية فانه بالامكان تعطيل اظهار حالة اتصالك والمحادثة ولن يتمكن احد من معرفة ما اذا كنت متصل  ام لا

وأبرز ماتم إضافته في تحديث برنامج انستجرام في عام 2019:

1- اضافة الأصدقاء باستعمال name tag او مايعرف بـ اسم الاشارة وبامكانك تعديل شارة اسمك من صفحتك الشخصية.
2- تسجيل مقطع فيديو طويل ونشره على الاستوري على اجزاء مختلفة مع امكانية حذف بعض الاجزاء.
3-التسويق الالكتروني ونشر المنتشات وتصفحها عبر القصص وهي ميزة جديدة لتشجيع المستخدمين على استعمال القصص.
4- معرفة المزيد من المعلومات عن اصحاب الحسابات الشهيرة مثل المكان وتاريخ بداية الحساب.
5- مشاركة مقاطع صوتية عبر ارسالها.
6- رفع مستوى الحماية والامان للحسابات لحمايتها من الاختراق.
7- معرفة هل الشخص متصل ام لا باظهار علامة خضراء اسفل صورته الشخصية مع حالة المحادثة وهل قرأ الرسالة ووصولها اليه.
8- تعديل واجهة الستوري.
9- خاصية الـ foucs التي تسمح لك بالتقاط الصور مع التشويش على الخلفية.

10- تحديث انستجرام بث مباشر للحصول على تفاعل اكبر من متابعيك  فبعد ان تم اضافة الميزة الجديدة وهي البث المباشر في اصدار قبل هذا عادت الشركة في التحديث الاخير لاضافة ميزة كان المستخدمين بانتظارها والتي تسمح لهم بحفظ مقاطع بث مباشر في الاستديو لكي يكون لديك القدرة على متابعته في اي وقت اخر .

وهي خاصية متاحة للكل ويتم حفظ الفيديوهات من غير التعليقات او عدد المشاهدات والتفاعلات التي بامكانك ان تشاهدها لحظة البث وتتميز الخاصية بظهور ايقونة في اعلى يمين الشاشة باللون الاحمر والكتابة ابيض بعد الضغط عليها سيتم حفظ الفيديو الذي صورته .

4 - واتساب 

حصل تطبيق التراسل الفورى واتساب على العديد من التحديثات الجديدة التي  وفرت للمستخدمين العديد من المميزات، التى تعد بمثابة تغييرات جذرية غير مسبوقة للمستخدمين، وهى المميزات التى نقلتها المنصة من النسخة التجريبية إلى النسخة العامة، ليستفيد منها كل المستخدمين، والتى نعرض أبرزها كما يلى:

- ميزة كتم الصوت الخفى
يمكن الآن لمستخدمى واتساب كتم كافة الأصوات الخاصة بالإشعارات للتحديثات الخاصة بـ"الحالة" أو الرسائل، ففى السابق كان يمكن للمستخدمين فقط عمل "كتم جزئى" لتحديثات الحالة التى لا يرغبون فى رؤيتها، لكن حاليا يمكن للمستخدم عمل "كتم كامل" لكل تحديثات الحالة الخاصة بشخص ما من دون إجراء ذلك فى كل مرة.


- محاذاة الصور
كما وفر واتساب مؤشر جديدة للمحاذاة بين الصور والرموز التعبيرية والملصقات والنصوص، عند وضعها على الصور ومقاطع الفيديو والصور المتحركة بصيغة "GIF"، وهى الميزة التى كانت موجودة فى إنستجرام

- إصلاح أخطاء
كما وفر التحديث الجديد إصلاح بعض الأخطاء المتعلقة بنظام التشغيل iOS 13، فضلا عن لوحة المفاتيح وخدمة التخزين السحابى "آي كلاود" والرسوم المتحركة.

- الوضع المظلم:
كذلك فإن التحديث الجديد وفر للمستخدمين آيضا ميزة "الوضع المظلم"، فضلا عن إمكانية قفل التطبيق عبر بصمة الإصبع وغيرها من المميزات الأخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة