تكثيف ورش العمل لواعظات الأزهر
تكثيف ورش العمل لواعظات الأزهر


«البحوث الإسلامية» يبدأ سلسلة ورش عمل «صناعة المفتية» لواعظات الأزهر

إسراء كارم

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 - 05:36 م

عقد مجمع البحوث الإسلامية، ورشة عمل لواعظات الأزهر الشريف للتدريب العملي على الفتاوى النسائية بعنوان "صناعة المفتية"، وذلك بمقر لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف، طبقًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج التدريبية والتأهيلية ‏للواعظات، لدعم الدور التوعوي الشامل لهن، والاهتمام بتنمية المهارات ‏الشخصية التي تؤهلهن للمشاركة الفعّالة في مختلف الفعاليات التي ينظمها ‏الأزهر الشريف.

وقال د.نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن التدريب العملي على الفتوى يستهدف كيفية التعامل مع النصوص الشرعية، وإسقاطها على الواقع الذي يعيشه الناس بشكل يراعي اختلاف الزمان والمكان والحال والعرف والأشخاص، ويبين قواعد وأصول الفتوى.

أضاف عيّاد أن تدريب واعظات الأزهر الشريف يأتي تلبية لاحتياجات المجتمع للعنصر النسائي في مجال الإفتاء، خاصة فيما يتعلق ببعض الفتاوى التي تتسم بالخصوصية النسائية، وتأهيل الكوادر النسائية للفتوى؛ حتى تستطيع المفتية أن تراعي حال السائل بما يعين على تحديد الفتوى، فضلًا عن الجوانب النظرية التي تتعلق بالفتوى كصناعة مهمة يجب الإلمام بها بشكل منهجي.

وأشار إلى أنه يشرف على تنظيم هذه الورش د.إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات، بالتنسيق مع لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر.

وأوضح الأمين العام أن التدريب يستهدف إعداد كوادر متميزة يتوافر فيها الشروط اللازمة للإفتاء، لأن الفتوى صناعة تحتاج إلى إعداد وتأهيل وتدريب مستمر على المستجدات والقضايا المعاصرة وفقه النوازل ومقتضى الواقع، بما يلبي احتياجات الناس المعرفية حسب الأحوال والعرف والمآل.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة