الروبوتات
الروبوتات


أبرزها الواعظ الديني وبديل الصحفيين.. «الروبوتات» تتحدى الانسان في 2019

ناريمان محمد

الخميس، 26 ديسمبر 2019 - 05:53 م

لم يعد الروبوت، مجرد آلة يتم تصميمها لأداء بعض المهام المحددة، والتي يتم التحكم فيها بواسطة برنامج كمبيوتر أو عدد من الدوائر الإلكترونية، بل تطور ليصبح مصمما ليبدو كالبشر أو الحيوان اعتمادا على ما يعرف بالذكاء الاصطناعي.

وظهرت أنماط وأشكال عدة من الروبوتات في مجالات الصناعات المالية والتجارية والطبية والوظائف، فأصبح الإنسان الآلي قادرًا على القيام بكل شئ وبمهام قد لا تستطيع البشر إنجازها.

وشهد عام 2019 طفرة كبيرة في مجال الروبوتات، حيث قامت العديد من الشركات التقنية الأشهر في العالم بتقديم أبرز وأحدث الروبوتات، والتي شهدت طفرة تكنولوجيا كبيرة بفضل تزويدها بتقنية الذكاء الاصطناعي المذهلة.

وتقدم بوابة أخبار اليوم أهم وأبرز الروبوتات شهدتها عام 2019  كما يلي:

«الروبوت المكوجي»

عرضت شركة « FoldiMate»، بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية التجاري في لاس فيجاس CES 2019، نسختها الجديدة من جهازها لطي وكي الملابس أو كما أطلقت عليه الشركة «الروبوت المكوجي».

وعملت شركة FoldiMate على تطوير نسختها الجديدة جهازها لطي وكي الملابس لتصبح أكثر أناقة وأقل حجماً، ليتمكن مستخدميه من وضعة داخل غرف المعيشة أو أي حجرة من حجرات المنزل، وهو أيضاً يناسب المحلات التجارية والشركات ويبلغ طوله 80 سنتيمترا وعرضه 70 سنتيمترا.

ووفقا لصحيفة «ديلى ميل» البريطانية، أنه بدأ بالفعل استخدام ذلك الجهاز الذي يديره إنسان آلي في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، ويحتوى الجهاز على حزام ناقل وألواح وأذرع تقنية تعمل على إنجاز العمل في دقيقة واحدة.

روبوت مرضى مسنين « Bot Care»

قدمت شركة سامسونج، بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية التجاري في لاس فيجاس CES 2019، روبوت « Samsung Bot Care » مصمم للتعامل من المرضى المسنين، ومخصص لمساعدة المستخدمين في إجراءاتهم الصحية اليومية.

يمكن للروبوت Bot Care المتنقل تقديم إحاطات صحية والتأكد من أخذ المريض لأدويته، كما أنه قادر على التحقق من الوظائف الحيوية الأساسية، ويطلب من المستخدم وضع أصبعه على جهاز استشعار أسفل الشاشة من أجل قياس كل من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما يمكن للروبوت مراقبة دورات النوم، واستدعاء خدمات الطوارئ، وتقديم العلاج بالموسيقى لإدارة الإجهاد.

 

روبوت المترو «أريسا»

هو روبوت متعدد اللغات، حيث يمكنه التحدث بالإنجليزية واليابانية والصينية، ويبلغ طول الروبوت 6 أقدام، للعمل في محطات مترو العاصمة الكورية.

ووفقا لـ"روسيا اليوم" سيكون دور الروبوت مساعدة الركاب من مختلف الجنسيات واللغات على معرفة مساراتهم الصحيحة خلال التنقل بالمترو.

الروبوت «الفهد»

كشف علماء بمعهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا منذ فترة عن روبوت على شكل فهد، صغير يمكنه القفز بشكل أفضل، وهو بالفعل رشيق جدًا في حركة قدميه  يمكنه القيام بعدد من الحركات البارزة، بما في ذلك الحركات الخلفية.

ويعتبر أول روبوت ذو أربعة أرجل يقوم بهذا الإنجاز، يستطيع السير بالمقلوب، والتقاط نفسه بعد السقوط والجرى سريع نسبيًا، كما أنه يتعامل بسلاسة على التضاريس.

 

 روبوت بديل للصحفيين « PT-2»

ابتكر علماء أمريكيون روبوت برمجي، قادر على كتابة النصوص بشكل موضوعي، أطلق عليه إسم PT-2، وصمم بواسطة شركة OpenAI البحثية الأمريكية، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي AI.

روبوت PT-2 قادر على كتابة الموضوعات الصحفية وتحريرها بشكل احترافي، ونشرها أيضا، كما أنه قادر على اقناع الجمهور المتلقي بوجه نظره، مما يجعله خطرا على الصحفيين .

روبوت واعظ  « كانون ميندار»

روبوت كانون ميندار، هو أول واعظ ديني غير بشري، استخدم في معبد "كيدوجو" بمدينة كيوتو اليابانية، حيث ظهر خلال حفل بعرض أضواء الليزر لإضافة أجواء روحانية، ويهدف المعبد من تلك الخطوة إلى الاقتراب من الشباب وفهم طريقة تفكيرهم.

 

الروبوت «الإعلامي مصطفى الأغا»

هو الجيل الرابع من الروبوتات، ولا يستطيع العمل دون إنترنت لأنه يحتوى على كم هائل من المعلومات، ويتم تشغيله خلال الكهرباء او البطارية، وقد ظهر في منتدى الإعلام العربي الذى اقيم فى دبى، فاجأ الحضور بنسخة الية من الإعلامي مصطفى الأغا، هي الأولى في العالم العربي.

بروبوت الإعلامي، هو نسخة رقمية من الإعلامى مصطفى الآغا، حيث ظهر الآغا وهو يتحدث من خلال روبوت أمام المتابعين، حيث رحب الروبوت بالحضور، وتابع قائلاً بصوت ونبرة الإعلامي إنه النسخة "الأحلى والأمثل من المذيع مصطفى الأغا" لأسباب عديدة منها أنه "لا يتعب" و "لا يحتاج لارتداء البدلة الرسمية أو الذهاب لتصفيف الشعر أو حلاقة الذقن" و"لا يحتاج إلا لبرمجة" ويستطيع العمل دون توقف أو تأخر، على حد تعبيره.

 

الروبوت الكلب « HyQReal»

 هو روبوت على  شكل كلب صغير، يهدف الى تقديم الدعم والمساندة للبشر، فهو قادر على الاستجابة للكوارث الطبيعية والزراعة وإجراء عمليات التفتيش والتفكيك،واللعمل محطات الطاقة، ومحطات الصرف الصحي، أو طواحين الهواء، وذلك للتقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها العمال البشريون.

ووفقا لصحيفة «ميرور» البريطانية،  حجم الروبوت صغير، لكنه قادر على تنفيذ مهمات صعبة، موضحة أن طوله يبلغ 1.33 مترا، وارتفاعه 90 سنتيمترا، ويزن 130 كيلوجراما فقط.

 وقام «الروبوت الكلب» ، بسحب طائرة تزن أكثر من 3 أطنان، لمسافة تقارب الـ10 أمتار، في مطار جنوى الدولي وتم تجهيز الروبوت رباعي الأرجل ببطارية 48 فولت، تعمل على توليد الطاقة لأربعة محركات كهربائية هيدروليكية، مما يتيح للروبوت القدرة على تحريك "أرجله"، مثل أي كلب حقيقي.

 

الروبوت عامل الخدمات

هو روبوت لتنظيف ناطحات السحاب والأبراج العالية دون الحاجة إلى عمال النظافة، هذا الروبوت مزود بمواد التنظيف الخاصة به ويمكن استخدامه في التنظيف في أي وقت.

ووفقا لـ"CNN عربي"، الروبوت يحتوى على نظام رؤية مرتبط بالكمبيوتر، بجانب مجسات لمس حتى يتمكن من الرؤية والإحساس بالمبنى حيث يأتي شكل الروبوت عبارة عن قرص يمكنه تنظيف 400 متر مربع بالساعة وهو أسرع من التنظيف اليدوي، وكذلك له القدرة على تحمل العمل بوجه الرياح القوية التي تمنع عمليات التنظيف اليدوي، ويعد هذا الروبوت صديق للبيئة نظرا لعدم حاجته إلى مواد التنظيف.

 

الروبوت كرة السلة « Cue 3»

قامت شركة تويوتا اليابانية للسيارات، بابتكار روبوت يدعى Cue 3، عملاق يشبه الإنسان باستطاعته لعب كرة السلة والتسجيل على ارتفاع ستة أمتار، كما يستطيع الروبوت تسديد 10 آلاف رمية حرة على التوالي  محققًا رقماً قياسياً دخل به موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، يستخدم الروبوت مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار لحساب زاوية وقوة التسديدات الصحيحة بالإضافة لامتلاكه محركات يستطيع بها تكرار نفس الحركة بدقة فائقة في كل مرة.

ويستخدم الروبوت "Cue 3" صورة ثلاثية الأبعاد مع أجهزة استشعار ثم يقوم بضبط المحركات داخل ذراعه وركبتيه لإعطاء اللقطة الزاوية الصحيحة ثم يقوم بالتسديد في لعبة كرة السلة.

 

الروبوت الفضاء « Fedor »

هو أول روبوت ترسله روسيا إلى الفضاء، يستخدم لمساعدة رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تم إرسال الروبوت إلى الفضاء لتعلم مهارات جديدة حتى يتمكن الآخرون مثله من القيام بعمليات خطيرة بدلا من رواد الفضاء، مثل المشي في الفضاء.

يقف فيدور، الاسم المستعار للروبوت الرائد، على ارتفاع ستة أقدام، ويزن 353 رطلا ويمكنه القيام بحركات معقدة عن طريق محاكاة إنسان على الأرض.

 

الروبوت المذيعة « شين شياو مينغ»

عرضت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) مذيعة روبوت للأخبار وهي تقرأ خبرا عن وصول مندوبين إلى بكين للمشاركة في اجتماع برلماني سنوي، وتشبه المذيعة الجديدة الإنسان وتحاكي تعبيرات الوجه والتصرفات الطبيعية.

 

الروبوت مرشد سياحي

هو روبوت على شكل دراجة نارية كهربائية، يتم من خلاله توفير خدمات الترجمة الفورية والتفاعل والركوب، مع إعطاء معلومات للسائح حول المطاعم وأماكن الإقامة وأماكن شراء المنتجات التقليدية المحلية، وقد  بدأت مدينة "بينجياو" التاريخية الواقعة في مقاطعة "شانشي" شمالي الصين تشغيل أول دفعة من المرشدين السياحيين التى تتكون من 26 روبوتا.

الروبوت له قدرة تحميل تصل إلى 200 كجم ، وسرعة سير تبلغ حوالي 6.4 كيلومتر في الساعة ، ويتمتع بنظام مانع للاصطدام ، حيث تتوقف موجة الروبوت أوتوماتيكيا عن التحرك عندما تكون المسافة بينه وبين أقرب مانع أقل من 50 سم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة