وزير الرياضة خلال حديثه مع محرر «الأخبار»
وزير الرياضة خلال حديثه مع محرر «الأخبار»


أشرف صبحي يتحدث لـ«الأخبار» في مفترق عامين:

حوار| وزير الرياضة: شكرًا للقيادة السياسية.. وكلنا نعمل من أجل مصر

محمود المخبزي

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 - 07:00 ص

- نساند المنتخب بقوة.. ومحمد صلاح فخر كبير.. وتحت أمر الأولمبي
- المصريون لا يعرفون المستحيل.. ومونديال اليد 2021 لن يقل عن بطولتي أمم أفريقيا للقدم
- عودة عبد الرحمن مهمة.. ومحمد إيهاب في حساباتنا
- علاقتنا طيبة باللجنة الأولمبية.. وهذا موقفي من قانون الرياضة
- سنقطع رقبة المخطئ في «الأثقال»
- القطاع الخاص مهم ونجحنا في تحويل الألعاب من «شهيدة إلى شهيرة»
- اللوائح السلاح الحقيقي لتطبيق العدالة بين الأندية.. وندعم عودة الجماهير للمدرجات
- شبابنا بخير ونستهدف استغلال طاقته الحيوية.. وأبناء المحافظات الحدودية في قلوبنا

 

مع اللحظات الأخيرة لعام 2019 وقبل بداية عام جديد.. ومع ثقة القيادة السياسية في د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واستمراره وزيرا لفترة قادمة، بعد أن تولى المهمة في 14 يونيو من العام الماضي خلفا للمهندس خالد عبد العزيز.. كان علينا أن نقف مع وزير الشباب والرياضة في تلك اللحظة من مفترق السنين للتعرف على الخطط المستقبلية، وكافة الرؤى المختلفة للوزارة في الفترة القادمة، بالإضافة إلى الطموحات المختلفة والمشروعات التي يتم حاليا استكمالها ومصير العديد من الملفات.

تميز "صبحي" منذ توليه المهمة بالنشاط المكثف بعد قيامه بجولات مكوكية من الشرق إلى الغرب ومن الشمال للجنوب للتعرف على واقع مراكز الشباب في ربوع الجمهورية، فضلا عن الجولات المفاجئة التي قام بها وفوجئ بكثير من القصور ليتم محاسبة المخطئ فورا، بالإضافة إلى الملفات الرياضية المختلفة التي طرأت على السطح منها مباراة القمة وملف اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية، وما شهدته من أزمات في الاتحادات المختلفة كان آخرها اتحاد رفع الأثقال.. وضعنا الكثير أمام الوزير لنعرف ما هو المصير في المرحلة المقبلة.

> ...........................؟

- الله يبارك فيك.. وبالتأكيد شكرًا للقيادة السياسية على تلك الثقة الغالية وأتمنى من الله أن نوفق جميعا من أجل تقديم الأفضل لمصر وأن نعمل جميعا لصالح مصر.

> ...........................؟

-  بالتأكيد هناك العديد من الملفات المتلعقة بقطاعى الشباب والرياضة.. وعلينا جميعا التأكيد أن الشباب المصرى لديه الكثير ليقدمه لمصر فهم الأمل والمستقبل لبلدنا ومن أجل ذلك الوزارة حريصة دائما على الالتقاء بالشباب فى كل المحافظات وتوفير كل الوسائل من أجل استغلال تلك الطاقات الحيوية المهمة.

> ...........................؟
-  اتفق تماما أن اللقاءات لن تجد فقط ولذلك حرصنا كوزارة على توفير العديد من الخدمات داخل المراكز التى يزيد عددها عن 4 آلاف مركز فى مصر من أجل استغلال تلك الطاقات، بالإضافة إلى الجولات التى توفرها الوزارة للشباب فى تلك الفئة العمرية المهمة للمحافظات المختلفة منها على سبيل المثال قطار الشباب إلى الأقصر وأسوان من أجل تعريف الشباب بقيمة مصر وآثارها التى يقبل عليها العالم أجمع.

كما نحرص على تنظيم العديد من الزيارات لشباب المحافظات الحدودية والنائية فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمحافظات الحدودية وقدمنا الكثير من الأحداث التى نظمت فى القاهرة والغردقة وغيرهما بالتنسيق مع اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للمحافظات النائية.

كما تبنت الوزارة خلال العام المنقضى تنفيذ العديد من المشروعات القومية المعنية بريادة الأعمال وملتقيات التوظيف وتشغيل الشباب فى مختلف محافظات الجمهورية.

> ...........................؟
-  ما يخص البنية التحتية فى مراكز الشباب وغيرها من الهيئات الشبابية والرياضية أمر مهم للغاية وحرصنا على تطويره بالشكل الكافى.. وتم الانتهاء من تطوير واستكمال المدن الشبابية ومراكز التعليم المدنى ومراكز الشباب وعلى صعيد البنية التحتية الرياضية شهدت الاستادات المصرية والصالات المغطاة طفرة إنشائية واسعة كانت ركيزة أساسية فى إبراز القدرات المصرية فى استضافة مختلف البطولات القارية والعالمية ولعل أبرزها بطولتا أفريقيا لكرة القدم للكبار وتحت ٢٣ سنة فضلا عن بطولات السلاح والهوكى واليد والسباحة وغيرها من البطولات العالمية فى مختلف اللعبات.

وشهدت مراكز الشباب طفرة فى مجال تحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية تتضمن مختلف الأنشطة والمشروعات الاستثمارية والرياضية والمجتمعية والفنية والثقافية وذلك تحت مظلة التحول الرقمى والربط الإلكترونى التى شهدتها مراكز الشباب على مستوى كافة المحافظات.

التربية الرياضية

> ...........................؟
-  تطبيق مادة التربية الرياضية سيجعل الرياضة أسلوب حياة لكل المصريين ونعمل حاليا على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة واللياقة البدنية للمواطنين، خاصة بالمدارس والجامعات المصرية، ودراسة وضع مادة التربية الرياضية بالمدارس، ومقرر اللياقة البدنية والصحة لطلاب الجامعات.

وأنه تم تشكيل لجنة مشتركة لوضع خطة موحدة لرفع الكفاءة الصحية والبدنية لطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس من الجنسين، وذلك بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء رقم 520 بشأن تشكيل لجنة مشتركة برئاسة ممثل عن وزارة الشباب والرياضة وعضوية كل من ممثلى وزارات «التربية والتعليم والتعليم الفنى، التعليم العالى والبحث العلمى، الصحة والسكان، المالية، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى» لوضع خطة موحدة لرفع الكفاءة الصحية والبدنية للطلاب.

> ...........................؟
-  بالفعل لجأنا إلى القطاع الخاص فى تطوير مراكز الشباب وما يسمى بالطرح الاستثمارى وزيادة فرص الاستثمار بها لنؤكد جميعا أن القطاع الخاص جزء وشريك أساسى للتطوير والنجاح.. كما نجحنا فى استغلال القطاع الخاص فى دعم ورعاية أبطالنا فى العديد من اللعبات الفردية لتصبح لأول مرة فى تاريخ الرياضة المصرية ألعابا شهيرة وليست شهيدة.

البطل الأولمبي

> ...........................؟
-  لا أنكر أن المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى واحد من أهم المشروعات التى نعمل عليها حاليا ويهدف إلى صناعة بطل رياضى يستطيع المنافسة على كافة المستويات الإقليمية والدولية والعالمية والأوليمبية من خلال تخطيط علمى ذى ضوابط وأطر محددة وذلك من خلال انتقاء أفضل العناصر ذوى الاستعداد البدنى والنفسى والرياضى وشمولهم بالرعاية الاجتماعية والصحية والتدريبية عن طريق الأساليب العلمية الحديثة فى المجال الرياضى.

ونهدف إلى إعداد أجيال من اللاعبين لتدعيم المنتخبات فى الألعاب الرياضية تكون قادرة على المنافسة وتحقيق الإنجازات العالمية وزيادة قاعدة الممارسة الرياضية بما يخدم الأندية ومراكز الشباب فى المناطق والقرى المحرومة وتأهيل الكوادر الرياضية من المدربين والإداريين بمختلف ألعاب المشروع بما يخدم هذه الرياضات على المستوى المحلى وتنمية وزيادة روح الانتماء والوطنية لدى أفراد المجتمع من الطبقات الفقيرة بالمجتمع المصرى.

وحاليا الألعاب الرياضية بالمشروع فى الوقت الراهن 9 ألعاب هى كرة اليد والسلة وتنس الطاولة والجودو والمصارعة والتايكوندو والملاكمة وألعاب القوى ورفع الأثقال مع إمكانية استحداث رياضات أخرى.

اللجنة الأولمبية

> ...........................؟
-  العلاقة مع اللجنة الاأوليمبية جيدة للغاية فى ظل التفاهم مع مجلس إدارة اللجنة برئاسة المهندس هشام حطب والجميع يتعاون من أجل مصر والكل يعمل من أجل خدمة بلدنا والكل لديه هدف واحد هو تقديم الأفضل لمصر.. وللعلم الكل داخل الهيئات يقدر ويثمن دور الدولة متمثلة فى وزارة الشباب والرياضة سواء من ناحية الدعم المادى والمعنوى، بالإضافة إلى التدخل لحظة الأزمات والمساندة الكبرى.

> ...........................؟
-  قانون الرياضة من القضايا المهمة ونحتاج إلى تعديل بنوده خاصة أن التطبيق أثبت الحاجة إلى تعديل بعض المواد وهو ما سنعمل عليه بالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية احتراما للمواثيق الدولية والأوليمبية.

رفع الأثقال

> ...........................؟
-  قضية رفع الأثقال بالتأكيد مهمة للغاية خاصة أن المنتخب كان لديه فرصة المنافسة على ميدالية أوليمبية من خلال أبطالها فى مقدمتهم البطل الأوليمبى محمد إيهاب ولكن الأمر حتى الآن لم ينته وقامت اللجنة الأوليمبية المصرية برفع دعوى فى المحكمة الفيدرالية بعد رفض الطعن المقدم من قبل المحكمة الرياضية.

وأؤكد بمناسبة الحديث عن الأثقال أنه تم تحويل مجلس إدارة الاتحاد والجهاز الطبى والإدارى للنيابة العامة بناءً على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق فى أزمة المنشطات والتى بدأت تحقيقاتها منذ شهر أكتوبر الماضى، ومن خلال مراجعة كافة الإجراءات والتحقق من كل الملابسات التى أدت إلى وقف الاتحاد والذى تسبب فى إهدار طاقات شباب كان حلمهم رفع علم مصر فى أوليمبياد طوكيو.

> ...........................؟
-  أزمة المنشطات خطيرة للغاية خاصة أن هناك بعض المواد فى بعض الأدوية قد تسبب أزمة كبرى للاعبين ولذلك قمنا بعمل حملة بالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية المصرية وجميع الاتحادات الرياضية والمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وكافة الجهات المعنية بشأن ضرورة رفع الوعى بأضرار المنشطات لدى الرياضيين، فضلاً عن التشديد على المتابعة المستمرة للنظم الغذائية لكل اللاعبين، ومتابعة نشرات المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، وقائمة الممنوعات من الفيتامينات التى من الممكن أن تضر اللاعبين المقبلين على المشاركة فى بطولات قارية أو عالمية.

> ...........................؟
-  لن نترك أبطال رفع الأثقال بعد إيقاف الاتحاد وحاليا يتم التنسيق مع اللجنة الأوليمبية لتشكيل لجنة لإدارة الاتحاد فى الفترة المقبلة وسنعمل على تجهيز أبطالنا للبطولات القادمة فى حالة رفع الطعن الجديد الذى تم تقديمه للمحكمة الفيدرالية.

> ...........................؟
-  بالتأكيد محمد إيهاب واحد من اللاعبين المميزين وسيكون له دور كبير فى الفترة المقبلة فى الأجهزة الفنية ومشروع البطل الأوليمبى وسيتم تجهيزه للإدارة الفنية.

عودة إيهاب عبد الرحمن

> ...........................؟
-  عودة إيهاب عبد الرحمن مهمة للغاية خاصة أنه واحد من اللاعبين المميزين فى ألعاب القوى وكنت حريصا دائما على التواصل معه منذ إيقافه منذ سنوات عندما كنت مساعدا لوزير الشباب والرياضة وحاليا سنعمل على دعمه مع باقى اللاعبين من أجل تجهيز الكل لمنافسات طوكيو وتحقيق إنجاز جديد.

> ...........................؟
-
 طوكيو 2020 بطولة يتمنى أى لاعب فى العالم أن يشارك بها وبالفعل وضعت الوزارة يدها فى يد اللجنة الأوليمبية وتم تدعيم كل أوجه الدعم المختلفة لأبطالنا خلال معسكرات الإعداد والبطولات المؤهلة وأتمنى أن يوفق لاعبونا الذين أكدوا فى أكثر من لقاء أنهم يركزون بشدة من أجل المنافسة على الميداليات الأوليمبية.

>........................؟
-  كأس العالم لليد 2021 واحده من البطولات المنتظرة خاصة أن مصر ستنظمها بمفردها رغم أن آخر بطولة نظمت فى دولتين والبطولة القادمة ستنظم فى 3 دول وهذا إن دل يدل على أن مصر قادرة على تنظيم أى بطولة عالمية.. وسنبثت للجميع أن مصر قادرة على تنظيم أى حدث ولن يقل تنظيم مونديال اليد عن أمم أفريقيا للكبار وتحت 23 سنة فى كرة القدم.

> ...........................؟
-  بالفعل يتم حاليا الانتهاء من الصالات المقرر إقامة البطولة عليها من بينها صالة العاصمة الإدارية التى تم الانتهاء منها، بالإضافة إلى صالة القاهرة التى يتم تطوير بعض الأجزاء بها بناء على طلب اللجنة الفنية بالاتحاد الدولى فضلا عن الانتهاء من أكثر من 50 % من صالتى 6 أكتوبر وبرج العرب.. كما أؤكد أننا حصلنا على موافقة الاتحاد الدولى برئاسة د.حسن مصطفى الذى يقدم الكثير لمصر على الانتهاء من أعمال الصالات فى شهر أكتوبر المقبل.

> ...........................؟
-  ولم لا نستغل تواجد قيمة مثل حسن مصطفى؟.. أنا شخصيا أى مسئول مصرى متواجد فى مكانة دولية له كل تقدير واحترام طالما يقدم الخدمات والمزايا لمصر.. وبكل أمانة الدكتور حسن مصطفى واحد من هؤلاء الذين يقدمون الكثير لمصر طوال الفترة الماضية.

لا نعرف المستحيل

> ...........................؟
2019 شهد تنظيم العديد من البطولات لعل أهمها بطولتا كأس الأمم الأفريقية للكبار وتحت 23 سنة ونجحت مصر باقتدار فى خطف أنظار العالم أجمع رغم الفوز بتنظيم بطولة الكبار فى وقت صعب جدا.. ولكن المصريين دائما يثبتون أنهم لا يعرفون التحدى وقادرون على تحدى أى صعاب لإنجازه قبل الوقت المحدد.

> ...........................؟
-  كل الدعم لمنتخب مصر فى المرحلة المقبلة من أجل تجاوز التصفيات والتأهل للأمم الأفريقية والجهاز الفنى عليه دور كبير من أجل تهيئة الأجواء أمام كل اللاعبين المختارين لمعسكرات المنتخب.

> ...........................؟
-  محمد صلاح سيظل واحدا من أفضل لاعبى العالم أجمع بما يقدمه حاليا وهو فخر لكل مصرى.. والكل سعيد بما يقدمه صلاح مع ليفربول فى المباريات المختلفة الذى أصبح له جمهور كبير من المصريين ونجد الجميع أمام الشاشات لحظة مباريات ليفربول.
وأنا شخصيا كل الدعم لمحمد صلاح ونأمل فى تقديم وقيادة المنتخب فى المرحلة المقبلة لما هو أفضل مع باقى زملائه.

> ...........................؟
- المنتخب الأوليمبى تحدى كل ما هو مستحيل وقدم واحدة من أهم البطولات وحصد لمصر أول بطولة أفريقية فى تلك المرحلة العمرية.. ونقدم له كل الدعم فى خطة للاستعداد لطوكيو.

> ...........................؟
-  تكريم الرئيس السيسى للمنتخب الأوليمبى ولأبطالنا فى كافة الألعاب دافع كبير لهم لتقديم الأبطال خاصة أن الرئيس فى كلامه مع أبطال مصر طالبهم ببذل أقصى ما لديهم لتشريف مصر أمام العالم أجمع.

> ...........................؟
-  أزمات الدورى متكررة فى ظل العلاقة التنافسية دائما بين الأهلى والزمالك وهو أمر محموم طالما يتوقف عند العلاقة التنافسية فى كرة القدم وعلينا جميعا محاربة التعصب ونبذه بكل أشكاله.. كما علينا تطبيق اللوائح الخاصة بالنشاط الكروى على كل الأطراف لتطبيق العدالة بين الجميع دون محاباة لأحد، أيا كان.

عودة الجماهير

> ...........................؟
-  بكل تأكيد خلال بطولتى أمم أفريقيا رسمت وضربت الجماهير أروع الأمثلة بعد نجاح شركة تذكرتي في تطبيق النظام وتواجد عشرات الآلاف فى المدرجات وهو ما نأمل فى عودته سريعا ونساند وندعم اللجنة الخماسية بقوة من أجل عودة الجماهير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة