القومية للسكر: اكتشاف المرض مبكرا يقلل فرص "بتر الأطراف" بنسبة 40%
القومية للسكر: اكتشاف المرض مبكرا يقلل فرص "بتر الأطراف" بنسبة 40%


«القومية للسكر»: اكتشاف المرض مبكرا يقلل فرص بتر الأطراف بنسبة 40%

حاتم حسني

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 - 04:26 م

أكد د.نبيل الكفراوي، عضو اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة والسكان، أن الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "احساسك نعمة"، ستُحد من المضاعفات التي يتعرض لها المرضى بهذا المرض بنسب تتراوح بين 50 إلى 60%.

وأضاف الكفراوي، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن علاج "التهاب الأعصاب الطرفية" له بعد قومي كبير، حيث أنه نتاج لأمراض عديدة في مقدماتها مرض السكري، ويعاني مريضها من أعراض تعوقه عن ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية، حيث تؤثر سلبياً على إنتاجيته، ويصبح صاحب هذا المرض عبئاً على من حوله والمجتمع بشكل عام، إذا لم يخضع للعلاج اللازم.

وأشار عضو "القومية للسكر"، إلى أهمية التعليم والتثقيف الطبي لشباب الأطباء والأخصائيين المتخصصين في علاج أمراض السكر، عبر الكشف والتشخيص المبكر الصحيح للمرض، مضيفاً: "وذلك يُساهم بشكل كبير في الحد من المضاعفات التي تحدث عند مريض السكر بنسبة قد تصل إلى 50-60%".

وتابع أن مجهودات "إحساسك نعمة"، في رفع الوعي المجتمعي لدىّ كلاً من المرضى والأطباء لها أثراً كبيراً في ذلك من خلال الإرشادات التي يتم توصيلها للمرضى بالطرق المختلفة، حيث تشمل العناية بالقدمين، وفحصها بشكل دوري، ونوع الحذاء المناسب، ومتى يجب على المريض زيارة الطبيب"، مستطرداً: "وفي نسب عالمية قد يساهم ذلك في تقليل نسب بتر القدمين الناتج عن القدم السكرى لنسبة تصل إلى 40%".

وأوضح "الكفراوي" أن الكشف المبكر عن مرض السكر، يسهم في التعامل مع المرض قبل الدخول في المضاعفات التي قد تظهر خلال سنوات قليلة من الإصابة بداء السكري، والتي تصيب في بداية الأمر الشرايين الدقيقة، في الكلى والعينين، والأعصاب الطرفية بالقدمين، واليدين، ثم الشرايين الكبيرة مثل المخ والقلب والأطراف السفلى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة