تربية الحيوانات .. هذه مميزاتها وأضرارها على الأطفال
تربية الحيوانات .. هذه مميزاتها وأضرارها على الأطفال


تربية الحيوانات.. هذه مميزاتها وأضرارها على الأطفال

منى إمام

الخميس، 09 يناير 2020 - 09:56 ص

هناك بعض الأشخاص يعشقون تربية القطط، الكلاب، العصافير، وغيرها من الحيوانات، لكن السؤال هنا: هل لها خطورة على أولادنا؟ وما هي مميزاتها؟

 

الدكتوره غادة شوشة مدرس طب الأطفال وحديثي الولادة، كلية الطب، جامعة عين شمس، قالت إن مميزات تربية الحيوانات هي تحسين تفاعل الطفل وتنبه حواسه، خاصة القطط والكلاب، و«تعلمه إزاي يعتني بها ويحافظ عليها، نفس دور الأخ أو الأخت الصغرى». 

 

وعن عيوبها، ذكرت أن الحيوانات تحتاج إلى رعاية مثل الأطفال، يتم تطعيمها بمواعيد، وتذهب للطبيب من وقت لآخر، مضيفة: «نهتم بأكلها وتدريبها على الحمام، ونحميها ونهتم بنظافتها، ونقص أظافرها، ونتوخي الحذر إنها لا تخربش الأطفال حتى من غير قصد، بالإضافة إلى مشكلة موسم التزاوج».

 

وعن أضرارها، قالت د. غادة شوشة إنها إذا كانت مريضة، من الممكن أن تعدي الأطفال والحوامل وكبار السن، وأيضا من الممكن أن تكون مصدر حساسية تنفسية أو جلدية، وليس شرط أن يكون عن طريق التلامس المباشر، لأن في حالة الحساسية من القطط أو الكلاب أو العصافير، الشخص يتحسس من الشعر، أو بقايا الجلد، يعني وجود الحيوان في المكان كافي لحدوث حساسية، وأيضا التعامل مع شخص يتعامل مع الحيوانات، من الممكن أن يكون سبب في الحساسية.

وهنا قدمت د. غادة شوشة حلولا عند تربية الحيوانات وهي الرعاية الصحية الدورية والاهتمام بنظافة الحيوانات، عمل اختبار حساسية الجلد عن طريق الخدش ضد القطط والكلاب والطيور قبل ما نربي حيوانات في بيوتنا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة