الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة
الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة


وزارة الثقافة تعلن القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقابة على المصنفات

نادية البنا

الخميس، 09 يناير 2020 - 03:07 م

أعلن الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس الرقابة علي المصنفات الفنية، القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقاية علي المصنفات الفنية.

واشتملت القواعد علي عدة نصوص، جاء في النص الخاص بترخيص تصوير الفيلم المصرى السينمائى أو التليفزيونى الروائى الطويل برسوم ٢٠٠٠ جنيه والأجنبي ١٠٠ دولار في اليوم وبحد أقصي ٢٠٠٠ دولار للفيلم.

أما عن ترخيص تصوير سيناريو المسلسل المصرى، تصبح بقيمة ١٠ آلاف جنيهآ على أن يتم سداد ٢٥ ألف جنيهآ كرسوم الرقابة على نسخة العمل وبالنسبة للأجنبي ١٠٠ دولار لليوم الواحد وبحد أقصي ٣٠٠٠ دولار.

وعن تصريح عرض الفيلم المصرى الطويل يتم سداد ٢٠٠٠ جنيه لأول نسخة، بالإضافة إلى ١٠٠ جنيه عن كل نسخة إضافية و للأجنبي الطويل ٣٠٠ دولار للنسخة الاولى و ٤٠٠ جنيهآ عن كل نسخة بحد أقصى ٥٠٠٠ دولار.

وبالنسبة لقيمة ترخيص عرض الفيلم المصرى التسجيلى القصير الأكثر من ٤٥ دقيقة هي ١٠٠٠ جنيه للعروض التجارية وعن الأجنبي يتم سداد ٦٠ دولار للنسخة الاولى، بالإضافة إلى ١٠ ٪عن كل نسخة للعروض التجارية وعن التسجيلى القصير أقل من ٤٥ دقيقة المصرى فتصبح قيمة ترخيصة ٢٠٠ جنيه والآجنبي ١٠٠٠ جنيه وذلك عن العروض التجارية الإحترافية لهذه الأفلام، على أن يتم إعفاء عروض المهرجانات والمؤسسات والمراكز الثقافية وذلك للأغراض الثقافية التي تعامل معاملة المهرجانات من الرسوم في العروض التي تعرض في دور العرض الأولى المحددة بمعرفة مقدم الطلب وذلك للأغراض الثقافية.

أما عن ترخيص النصوص والعروض المسرحية تحدد لها ١٠٠٠ جنيه للأعمال التي لها أهداف تجارية احترافية على أن يتم سداد ١٠٪ من هذه الرسوم أي ما يعادل ١٠٠ جنيه للهواه والمستفلين مع إعفاء جميع عروض الدولة و ذوي القدرات الخاصة تمامآ من الرسوم.

وبالنسبة لقيمة الترخيص بالعرض للنسخة من مقدمة الفيلم السينمائى أو التليفزيونى المصرى ١٠٠٠ جنيه للنسخة الأولى و ٢٠ جنيه لكل نسخة لاحقة، أما الأجنبي ١٢٥ دولار للنسخة الأولى و٣٠ جنيه لكل نسخة لاحقة بحد أقصي ٢٠٠٠ دولار.

وبالنسبة للترخيص بالأغنية يسدد الشاعر ١٠٠ جنيه والملحن ١٠٠ جنيه ويقوم المنتج او شركة الإنتاج بسداد مبلغ ٨٠٠ جنيه لحصولهم علي باقي التراخيص، علمًا بأنه سيتم العمل بهذه اللائحة بدءًا من اليوم الخميس الموافق ٩ يناير، ويذكر أن الرسوم المستحقة بالعملة الأجنبية تسدد بما يعادلها بالعملة المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة