الكاتب الصحفي ـ كرم جبر  والإعلامى ـ نشأت الديهي
الكاتب الصحفي ـ كرم جبر والإعلامى ـ نشأت الديهي


صور| «الديهي» يخطف الأضواء في معرض الكتاب بـ«أهل الشر»

محمد فرغلي- نادية البنا

الجمعة، 31 يناير 2020 - 06:52 م

استضافت قاعة «ضيف الشرف» بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 51، مناقشة كتاب "أهل الشر" للإعلامي نشأت الديهي، بحضور عدد من الكتاب والإعلاميين منهم الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور محمد الباز، والإعلامية قصواء الخلالى، والخبير الاستراتيجى اللواء فؤاد علام.

وأكد الإعلاميين المشاركين فى النقاش أننا نحتاج إلى نحو 100 كتاب تشبه كتاب "الديهى" لمواجهة إرهاب الإخوان.

استهل الندوة كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، مشيداً بالتنظيم الجيد لمعرض القاهرة الدولى للكتاب والحضور الجماهيرى الغير مسبوق لجمهور المعرض، الذى يدل على معدن الشعب المصرى الأصيل بسماحته وأصالته.

وأضاف، أن الكتاب بمثابة رسالة دكتوراه، وعلى الرغم من ذلك فإن الكتاب تميز بأسلوبه السهل المكتوب فى شكل سيناريو مكتوب فى صورة مشاهد وسيناريوهات محكمة، كما يروى الكتاب بداية الفتنة فى التاريخ الإسلامى منذ مقتل الإمام على بن أبى طالب - كرم الله وجهه، والتى كانت تعتبر بمثابة بداية خلط الدين بالسياسة حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه بظهور جماعة الإخوان المسلمين فى الإسماعيلية، والتى كانت بالمناسبة صنيعة الاحتلال الإنجليزى، وكان الهدف الرئيسى منها هو خلط الدين بالسياسة.

وتطرق الخبير الاستراتيجى فؤاد علام إلى أن أحمد السكري هو مؤسس جماعة الإخوان الحقيقى، ودعم حسن البنا، وطلب من أعوانه تأسيس الجماعة على أن يكون "البنا" مرشدا لهم، إلا أن المرشد رفض طلب "السكرى" بالتحقيق مع عبد الحكيم عابدين، زوج أخته بعد فضيحته الجنسية مع نساء معتقلى الإخوان، مشيرا إلى أن أول من خرج من الجماعة كان بسبب هذه الواقعة، وجاء من جماعة شباب محمد وكان منهم الشيخ حافظ شاهين.

فى السياق ذاته، قال الإعلامى محمد الباز إن كتاب "أهل الشر" مهم فى معركة الوعى، ونحن نحتاج لمثل هذا الكتاب مائة مرة، لأن الأزمة الحقيقية أزمة وعى، وليست معركة قوات، لأن قواتنا المسلحة تستطيع مواجهة إرهاب تلك الجماعات.

وقالت الإعلامية قصواء الخلالى، إن ما يميز كتاب "أهل الشر" للإعلامى نشأت الديهي هو أنه يشرح كل شخصية يتناولها مضافا إليها صور كاريكاتورية لتوضيحها، مشددة على أن الكتاب يؤصل لفكرة لماذا الإخوان وصلوا لهذه الدرجة؟.

وأوضحت قصواء الخلالى أن الإعلامى نشأت الديهى كان سباقا فى خط مواجهة داعش، وكان صاحب مواقف قوية وواضحة حتى وإن اختلف معه البعض.

فيما قال الإعلامى عمرو عبدالحميد، إن كتاب أهل الشر يحتاج إلى أن يكون متاحا فى المكتبات العامة ومكتبات الأسرة، حتى نتمكن من تحصين أبنائنا من أفكار هذه الجماعات المتطرفة حتى يتسنى لنا تعريف أبنائنا كيف سعت هذه الجماعات فى مخطاطتها لهدم الدلة المصرية.

ودعا عمرو عبدالحميد، إلى ضرورة نشر حواراته مع مجموعة الدواعش فى شمال سوريا، لتعريف شبابنا وتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة.

ومن جانبه قال نشأت الديهى، إن الإخوان جماعة غير وطنية نشأت على يد الإنجليز من أجل هدم الوحدة الوطنية ببن المصريين، مشيرا إلى الداعية بوسف القرضاوى يعد هو مفتى الدم، ومفتى الإرهاب.

وتابع الديهى أن معرض القاهرة الدولى للكتاب يعد ثانى أهم معرض فى العالم، مشيرا إلى أن تواجد الجمهور بفئاته المختلفة أكبر دليل على أن هذا الوطن لن يسقط أبدا، وأن الإخوان يدافعون عن الشيخ أحمد الطيب، ويقولون "وقعوا فى بعض" لكننى أقول لهم "نحن أولى بالإمام أحمد الطيب منكم".

وأضاف، أن الكتاب يقدم معلومات ووثائق وقصص موثقة جديدة تكشف لأول مرة عن مخططات الإخوان فى هدم الدولة المصرية، والكتاب أيضا اعتمد على معلومات موثقة عن الإخوان وليس فيها أى نوع من الاجتهاد الشخصي.

وأشار إلى أن القصص المروية فى الكتاب على ألسنة أعضاء جماعة الإخوان هو أمر مريع، فى ظل وجود اعترافات لعدد من قيادات جماعة الإخوان بالمشاركة فى عمليات تخريب مصر منذ بداية مشاركتهم فى حريق القاهرة، ومسئوليتهم عن قتل عدد من رموز السياسة والفكر فى مصر فى ذلك التوقيت ومنهم المشاركين فى مقتل الخازندار وغيره، بدم بارد بل وتفاخرهم بالمشاركة فى هذه الأعمال التخريبية.

ويناقش الكتاب فتنة الدم من الخوارج إلى جماعة الإخوان، والمنهج الإرهابى الذى تتبعه الجماعة، منذ نشأتها فى عام 1928، على يد حسن البنا، وعلاقة الجماعة بالتنظيمات الإرهابية وتورط الجماعة فى ممارسة العنف منذ عقود، وتاريخ الجماعة الإرهابى الذى بدأ فى أربعينيات القرن الماضى.

صور| «الديهي» يخطف الأضواء في معرض الكتاب بـ«أهل الشر»

صور| «الديهي» يخطف الأضواء في معرض الكتاب بـ«أهل الشر»

صور| «الديهي» يخطف الأضواء في معرض الكتاب بـ«أهل الشر»

صور| «الديهي» يخطف الأضواء في معرض الكتاب بـ«أهل الشر»

صور| «الديهي» يخطف الأضواء في معرض الكتاب بـ«أهل الشر»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة