محمود عباس
محمود عباس


محمود عباس: مواقفنا ثابتة حتى يتراجع الأمريكان والإسرائيليون عن مشروعهم

أحمد نزيه

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 04:21 م

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه سيتم وقف التنسيق الأمني، مضيفًا "أننا لن نتراجع عن مواقفنا حتى يتراجع الأمريكان والإسرائيليون عن مشروعهم (خطة ترامب للسلام)، ولن نقبل أن تفرض أمريكا شرعيتها وتلغي كل المرجعيات الدولية".

 

وتابع عباس، لدى ترؤسه الجلسة الـ41 للحكومة بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، في رام الله اليوم الاثنين 3 فبراير، "إما أن نأخذ حقوقنا كاملة حسب قرارات الشرعية الدولية، أو على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها كاملة كقوة احتلال".

 

وجدد الرئيس الفلسطيني تأكيده على رفض أن تكون أمريكا وسيطًا في عملية السلام وحدها، وقال: "منذ أوسلو عام 1993 ولغاية الآن لم تعطنا أمريكا أي شيء".

 

وأردف قائلًا، "لسنا عدميين ولن نتراجع إلا إذا تراجعوا وقبلوا بالمفاوضات على أساس الشرعية الدولية. وسنواصل تحركنا على كافة الصعد لمواجهة "صفقة القرن"، وسنقدم رؤيتنا إلى مجلس الأمن، وسنجدد رفضنا لهذه الصفقة، لأنها تنتقص من الحقوق الفلسطينية، وتتنكر لكل الاتفاقات وقرارات الشرعية الدولية".

 

ورد عباس على كل من يعتقد بأن الخطة الأمريكية تشكل فرصة، قائلا: "ليس هناك إيجابية في صفقة القرن، لا يمكن لإنسان أن يقبل هذا المشروع لشعب تعداده 13 مليونًا، ولا يوجد فيها فرصة حقيقية"، متسائلا: "أي فرصة هذه التي تعطينا 11% من أرضنا؟!".

 

وأشاد الرئيس الفلسطيني بموقف العرب، وقال: "العرب وقفوا معنا وقفة رجل واحد، وأخذوا قرارا بالإجماع على مشروع القرار الذي قدمناه، ولم يحصل عليه أي تعديل واعتمد كما هو".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة