صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: الحوامل المصابات بضغط الدم المرتفع أكثر عرضه للنوبات القلبية

أ ش أ

الجمعة، 07 فبراير 2020 - 07:00 ص

حذر باحثون أمريكيون من أن الحوامل المصابات بضغط الدم المرتفع في أول الحمل، يصبحن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة القلبية.


وقالت الدكتورة ماري داونز جاستريتش، الأستاذ في جامعة "روتجرز" في ولاية "نيوجيرسي" الأمريكية: "تميل النساء اللاتي تم تشخيصهن بتسمم الحمل إلى أن يكن لهن تاريخ من ضغط الدم المرتفع المزمن ومرض السكر وأمراض الكلى وغيرها من الحالات الطبية".


يأتي ذلك في الوقت الذي يتم فيه تشخيص ما يتراوح ما بين 2 إلى 8% من الحوامل في جميع أنحاء العالم بتسمم الحمل، وهي مضاعفات تتميز بضغط الدم المرتفع، التي تبدأ بعد 20 أسبوعًا من الحمل لدى النساء اللائي كان ضغط دمهن طبيعيا.


ولم يحدد الأطباء سببا واحدا لذلك، ولكن يعتقد أنه يرتبط بالأوعية الدموية المشيمية غير المتشكلة، فتسمم الحمل هو أيضا سبب 15% من الولادات المبكرة فى الولايات المتحدة.


وحلل الباحثون  مرض القلب والأوعية الدموية بين 6.360 سيدة، تراوحت أعمارهن ما بين 18 إلى 54 عاما، واللاتي كن حوامل لأول مرة وتم تشخيص إصابتهن بتسمم الحمل في مستشفيات "نيوجيرسي" بين عامي 1999 إلى 2013، وتم مقارنتهن بالسيدات الحوامل ممن لا يعانين من تسمم الحمل.


وتوصل الباحثون إلى أن السيدات اللاتي يعانين من هذه الحالة كن أكثر عرضة بنحو أربعة أضعاف للإصابة بالنوبة القلبية أو الوفاة القلبية، بل وأكثر عرضة بنحو مرتين للوفاة لأسباب أخرى خلال فترة الدراسة التي استمرت قرابة 15 عاما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة