د.مدحت رشدي خلال جولته بشمال سيناء
د.مدحت رشدي خلال جولته بشمال سيناء


صور| قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء.. «ملحمة في الحرب على الارهاب»

مدحت رشدي

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 01:28 ص

رحلة جريئة علي خط النار مع الابطال..ودور رائع للدولة

قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء ملحمة بطولية في الحرب على الارهاب

المنشآت الشبابية والرياضية مفخرة..والأنشطة تتحدي الظروف الصعبة

الصالة المغطاة صرح حضاري..ومركزي الجدي بالحسنة وشهداء الروضة صورة رائعة

ما يجري على أرض مدن وقرى محافظة شمال سيناء على مستوى قطاع الشباب والرياضة، يعد بمثابة ملحمة وطنية بطولية كبيرة وغير مسبوقة تؤكد قوة الدولة المصرية في محاربة الارهاب والتطرف وتحقيق انتصارات كبيرة في هذا الملف المهم.

وتواصل "بوابة أخبار اليوم" جولاتها الميدانية الوطنية بالمحافظات التي صاحبتها ردود افعال ايجابية للكشف عن الايجابيات والانجازات للاشادة بها وللعمل علي الحفاظ عليها وتطويرها، وايضا للكشف بموضوعية شديدة وبحس وطني للصالح العام عن الاحتياجات لتلبيتها من اجل الشباب والنشء قوة مصر الضاربة .

ومن الجميل ان هذه الجولات كان لها تاثيرات مهمة للغاية في دعم وانقاذ الانشطة والملاعب والمنشات في الكثير من المناطق والمحافظات مثل اسوان والنوبة والاقصر والاسكندرية ومطروح والقاهرة والقليوبية والجيزة والوادي الجديد والواحات البحرية والسويس خاصة بعد دعم هذه المحافظات بالميزانيات الاضافية ودعم انشطتها ومنشاتها بالأجهزة والأدوات الرياضية.

رحلة جريئة

وفي هذا الإطار، نصل في هذا العدد في رحلة جريئة جديدة علي خط النار في الحرب علي الارهاب لمحافظة شمال سيناء الباسلة والبطلة في مواجهة الإرهاب ضد قوي الشر والانتصار عليها بجدارة فائقة في ظل الدعم والمجهود غير العادي الذي تبذله الدولة واجهزتها الوطنية , وخاصة وان هذه المجهودات في الحرب علي الارهاب ومكافحة الجريمة هي من صميم عمل واهتمام "بوابة أخبار اليوم" لإبرازها والاشادة بها امام الملايين لدعمها وتثمينها واحاطة المواطنين بها تعظيما للدور الذي تقوم به الدولة في هذا الملف المهم .

وفي رحلة شاقة ولكنها وطنية وممتعة، قامت "بوابة أخبار اليوم" بجولات وزيارات مهمة في عدد كبير من مراكز شباب واندية شمال سيناء واستطلعت الانجازات والنجاحات والصور المشرقة في العريش وبئر العبد ورمانة والشيخ زويد والحسنة ونخل وغيرها من المناطق لنشهد بانفسنا حجم الجهود المبذولة وكذلك الاحتياجات المطلوبة وخاصة ضرورة زيادة الدعم المخصص لقطاع الشباب والرياضة ليزيد عن الاثنين مليون و100 الف جنيه وايضا ضرورة تحقيق المزيد من تطوير المنشات والملاعب ورفع كفاءتها لتحقيق المزيد من النجاحات الكبري علي مستوي الانشطة ودعم ورعاية النشء والشباب رياضيا وثقافيا وفكرياً.

إحصائيات مهمة

يتكون قطاع الشباب والرياضة بشمال سيناء من 71 مركز شباب، و21 ناد ينتشرون علي مستوي 7 ادارات فرعية منها 11 مركز شباب مدينة و60 اخري بالقري، كما ان هناك ناديين تحت الاشهار هما: اهلي سيناء، والخربة.

وتنتشر هذه الاندية ومراكز الشباب علي مستوي 6 مدن هي: العريش وبئر العبد والشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل، ويوجد ايضا علي مستوي المحافظة 34 لجنة رياضية و13 فرع للالعاب والمناطق ابرزها مناطق لعبات كرة القدم والكاراتيه والووشو وتنس الطاولة ورفع الاثقال وكمال الاجسام والعاب القوي والبنتابول وكرة السرعة مما يكشف عن الانشطة الكبيرة التي تتميز بها شمال سيناء.

وتتميز شمال سيناء بوجود هيئات رياضية وشبابية مميزة اخري مثل اتحاد مراكز شباب المدن واتحاد مراكز شباب القري واتحاد المصالح الحكومية بالاضافة إلى 4 مجمعات للكشافة والجوالة، وجمعية لقدامي الرياضيين، وفرع نقابة المهن الرياضية.

وبشمال سيناء اندية ذات تاريخ واخري مميزة ذات انشطة مثل أندية: نجمة سيناء، وابو صقل، والنصر، واتحاد شمال سيناء، وشباب مصر، وبئر العبد، و6 اكتوبر، وسيناء، والعريش، والهجن، والفروسية، و"الهجن والفروسية"، والفيروز، والصيد، والشراع، وعاطف السادات، ونادي المعاقين. 
 
وتضم مديريه الشباب والرياضة بالمحافظة 7 ادارات فرعية هي: العريش، وبئر العبد، ورمانة، والشيخ زويد، ورفح، والحسنة، ونخل.

دعم الدولة يستحق الإشادة

ومن الامور الجيدة التي تستحق الاشادة، قيام الدولة بدعم محافظة شمال سيناء بأنشاء أكثر من ٧٠ ملعب خماسي، وقانوني نجيل صناعي، وملاعب نجيل طبيعي، وملاعب أكليرك، وايضاً تطوير المنشآت، ورفع كفاءة وانشاء لبعض المراكز والأندية .

ومن بين أهم هذه المنشآت الحديثة: مركز شباب الجدي الواقع بمدينة الحسنة بوسط سيناء وهو مجهز بكافة مشتملاته وبه حمام سباحة وملاعب علي اعلي مستوي .

ومن بين هذه المنشآت الرائعة ايضاً: مركز شباب الروضة الذي تم انشاءه بمنشات جديدة وحديثة تكلفت الكثير من الاموال وسوف يقوم بإفتتاحه قريباً د.اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة .
 
ومن بين المنشآت التي تدعو للفخر والسعادة بالعريش خاصة وشمال سيناء عامة صالة الألعاب الرياضية المغطاة بالعريش , ومن بين المجهودات المبذولة ايضا: انشاء أسوار ورفع كفاءة وتطوير استاد العريش الرياضي , بالاضافة الي تطوير ورفع كفاءة ملاعب بعدد من أندية المحافظة .

مدينة شبابية رائدة

وتضم المحافظة ايضاً.. مدينة شبابية مجهزة رياضياً وبها اقامة واعاشة  وملاعب , ومطاعم , وصالة رياضية , وصالة مؤتمرات , كما تضم ايضاً.. منتدي الشباب بالعريش وهو مجهز الملاعب وبقاعات واجهزة حاسب آلي , وصالة لياقة بدنية والعاب , ومكتبات . 

والجدير بالذكر ان مديرية الشباب والرياضة بالعريش تشارك بفاعلية منذ عام ٢٠١٤وحتي الآن في المسابقات الرسمية علي مستوي الجمهورية كما انها تتحدي الظروف الصعبة بنجاح كبير بتنظيم عدد كبير من الانشطة الرياضية والشبابية والتثقيفية والتوعوية التي لها دور وتاثير وطني جديد وفعال علي النش والشباب خاصة والمواطنين عامة .

و تشارك المديرية ايضا في جميع أنشطة وزارة الشباب والرياضة وتحصل فيها علي المراكز الأولي والمتقدمة , كما انها تنفذ جميع المشروعات الموضوعة بالخطة المحلية , والموجودة بخطة  الوزارة , بالاضافة الي ما يستجد من خطط  وتكليفات مقررة من وزارة الشباب والرياضة , ومن محافظ شمال سيناء .

هذا بالاضافة الي المشاركات مع المجتمع المدني والتعاون الكامل والشامل مع جامعة العريش  , وجامعه سيناء , والتربيه والتعليم ,  والأزهر , والثقافة , والتضامن الإجتماعي , والصحة , وتنفذ المديرية ايضاً المشروع القومي للبطل الاولمبي في الملاكمة , وألعاب القوى , وتنس الطاولة , رفع الأثقال , وعدد من الالعاب الاخري .

ويحصد مكتب ذو القدرات والهمم بإداره العريش، وباداره رمانة العديد من المراكز الاولي والمتقدمة والميداليات الذهبية والبرونزية , كما انه للمديرية جهود كبيرة في..تدريب الشباب وتنمية مهاراتهم من خلال: الندوات، والمؤتمرات، ودورات وصقل مهاراتهم، وتأهيلهم للعمل في المجالات المختلفه كالمشروعات الصغيره، والبرلمان، والتعليم المدني، وأكاديمية ناصر، والمبادرات، ومراكز الفنون، والتسويق الرياضي، والطب الرياضي، والإستثمار الرياضي.

وتحقق المديرية الي حد كبير طلبات واحتياجات المحافظة من خلال الدعم الكبير المقدم من د.اشرف صبحي وزير الشباب من اجل تلبية إحتياجات المحافظة من الدعم المالي والانشائي، ودعم الأدوات، وإستقباله لمجالس ادارات الهيئات الشبابية والرياضية القادمة من المحافظة لدعم الهيئات واستقبال الفرق الرياضية في المدن الشبابية ومراكز التعليم المدني علي مستوي الجمهوريه بالإقامة والإعاشة لرفع المعاناة والترويح عنهم.

تأثير كبير

ويؤثر وبشكل كبير علي قطاع الشباب والرياضة والهيئات الشبابية والرياضية بشمال سيناء الدعم والاهتمام المقدم من وزارة الشباب والرياضة بالبرامج المختلفه للنشئ والشباب لكافة الادارات المركزية بالوزارة وكذلك برامج اهل مصر، و اعرف بلدك، واهل مصر.

و تعد كل هذه البرامج والانشطة من أهم المشروعات التي تهتم بالشرائح المختلفه للطلائع والشباب للمحافظات الحدودية وذلك من اجل تنمية مهاراتهم وتنميته الولاء والانتماء من خلال التنمية البشرية , التعريف بالتحديات التي تواجه الدولة المصرية، والتعريف بأهم  المشروعات القومية التي تقوم الدولة بتنفيذها في كافه القطاعات داخل المحافظة وخارجها، بالاضافة الي الجانب الترويحي النفسي.

والجدير بالذكر ان مثل هذه المشروعات يتم  تنفيذها وتحديثها باستمرار علي مدي عدة اشهر وذلك بدعم وزارة الشباب والرياضة لها بشكل متواصل. 

والجدير ايضاً أنه بالرغم من الظروف الأمنية الصعبة التي تعانيها محافظة شمال سيناء نتيجة الحرب على الارهاب إلا ان أبناءها استطاعوا التفوق رياضياً، وانه من احدث صور هذا التفوق وصول فريق مركز شباب أقطية  للدور الـ 16  في دوري مراكز الشباب بالنسخة السابعة له , وفي السابق ومنذ سنوات مع بداية الحرب علي الارهاب تحدت شمال سيناء الارهاب واقامت انشطة علي مستوي العريش وسط اشادات كبري من الجميع.

نجاحات واحتياجات

وفي نفس الوقت الذي تم فيه إبراز  كل هذه الانشطة والصور الرائعة السابقة , فإنه من الواجب ايضاً التطرق الي الاحتياجات التي يطلبها قطاع الشباب والرياضة بشمال سيناء لتلبيتها من اجل دعم الدولة ودعم جهودها في هذا الملف لتحقيق المزيد من النجاحات في تنمية وتطوير هذا القطاع المهم والارتقاء بشبابه ورعايتهم وحمايتهم رياضيا وفكريا ونحن نحارب الارهاب ونحقق انتصارات كبيرة عليه وعلي قوي الشر له حتي نجتثه من جذوره نهائيا بعد ان باتت نهايته قريبة جدا.

ضرورة زيادة الميزانية

وفي هذا الاطار، اولا يجب زيادة الميزانية السنوية لقطاع الشباب والرياضة لأكثر من المبلغ الحالي المخصص وهو اثنان مليون و100 الف جنيه مقسمة علي اجزاء منها خطة نشاط ودعم مراكز شباب واندية وافرع الاتحادات واللجان الرياضية والجمعيات الكشفية والاتحادات الفرعية و 500 الف جنيه لرفع الكفاءة , ويدخل من كل ذلك للنشاط بالضبط مليون ونصف المليون جنيه منها مبادرات شبابية وحفلات وبروتوكولات وقوافل ومشاركت مجتمعية وتوعية دينية ودوري انشطة براعم وناشئين .

وتساهم زيادة هذه الميزانية في تحقيق المزيد من الارتقاء والتطوير بالمنشات والملاعب والانشطة وكذلك تنفيذ البرامج التي تساهم بقوة في توعية الشباب بشمال سيناء رياضياً وفكرياً لنحقق مكاسب اكبر في حرب مصر علي الارهاب وحماية شبابنا ونشئنا من الافكار السلبية والانحراف وكسب الشباب كحائط صد منيع ضد الارهاب والجماعات التكفيرية.

واحقاقا للحق , فان تقليص وقلة الدعم والميزانيات المخصصة للمحافظات ليس ذنبا من وزارة الشباب والرياضة ولكنه يأتي بسبب تخفيضها من وزارة التخطيط  كما يؤكد ويكشف مسئولو وزارة الشباب والرياضة.

ولذلك فانه من الواجب وعلي الفور ان تعي وزارة التخطيط  ان هذا التخفيض ليس لصالح الوطن وانه من الواجب ليس فقط اعادة حجم الميزانية السابقة التي لم تكن تكفي اصلا ولكن يجب مضاعفتها مرة اضافية او مرتين خاصة وان قطاع الشباب يعد من اهم القطاعات علي الاطلاق وان مصر مستهدفة بسبب امتلاكها لقوة ضاربة منه يصل قوامها الي حوالي 62 مليون شاب وناشئ من سن 13 الي 38 عاماً.

تطوير الاستاد

وفي اطار الاحتياجات التي اذا تم تلبيتها فسوف تتحقق نهضة طيبة علي مستوي المنشات والملاعب بالمحافظة، ثانيا: ضرورة عمل تطوير شامل لاستاد العريش علي مستوي الملعب الرئيسي والمدرجات وملحقات ومرافق الملعب خاصة وانه لم يحدث به تطوير وتجديد منذ عام 2011.

والجدير ان استاد العريش عريق وتم انشاءه في ثمانينات القرن الماضي وهو يخدم المحافظة بالكامل علي مستوي لقاءات الفرق وفي العاب القوي ومختلف الانشطة وبه ايضا ملعبين فرعيين بجوار الملعب الرئيسي ويحتاجان لرفع كفاءة وتطوير.

رفع كفاءة حمام السباحة

وبزيارة الي حمام السباحة الكائن باستاد العريش، فإنه في حاجة الي رفع كفاءة خاصة وانه المتنفس الوحيد للأسر والأطفال بالعريش، والجدير ان وزارة الرياضة دعمته من أجل إدخال الغاز للتسخين.

وفي العريش ايضاً..توجد الصالة المغطاة التي تعد بمثابة مفخرة رياضية حضارية، وهي عبارة عن ملعب متعدد لالعاب..كرة ال قدم وخماسي وطائرة والسلة وتنس الطاولة , كما انه بها غرف للمراقبين ومركز للاعلاميين واربع غرف لخلع الملابس وقاعة اجتماعات ومطعم وصالة لكبار الزوار .

ولا تحتاج الصالة المغطاة الا فقط الي ابسطة وتجهيزات رياضية لخدمة المنازلات وتنس الطاولة .

متطلبات منتدي الشباب والمدينة الشبابية
وفي حي الزهور بالعريش فانه يوجد مقر منتدي الشباب وهو يحتاج الي اثاث للغرف ورفع كفاءة لصالات الفنون وكمال الاجسام كما يحتاج الي صلة مؤتمرات ومكتبة ورفع كفاءة وتجديد ملعب خماسي وملعب اكليريك والملعب الكبير ويحتاج الي حديقة اطفال.

وامام الصالة المغطاة، توجد المدينة الشبابية بحي ابو صقل وتتكون من من 8 عمارات وتحتوي علي..ملعب قانوني و 4 ملاعب نجيل صناعي وملعبين خماسي وملعبين اكليريك وقاعة مؤتمرات وقاعة كبار زوار ومطعم ومغسلة ومركز اعلامي وحديقة ومسرح روماني.

وتعد المدينة الشبابية صرح ومفخرة وتحتاج فقط الي صيانة ورفع كفاءة علي مستوي الملاعب والمرافق السابقة.

الملاعب المفتوحة

وبالمرور علي الملاعب المفتوحة الواقعة بحي الزهور وهي 4 ملاعب ,  فانك تري انها في حاجة الي تجديدات وتطوير وصيانة.

 وبالنسبة لحمامات السباحة بالمحافظة , فانه بعد انشاء حمام سباحة الجدي , فان الامر يتطلب انشاء عدد اخر من حمامات السباحة لتلبية الاحتياجات وذلك علي سبيل المثال في العريش وبئر العبد.

ويحتاج نزل الشباب بالعريش الي احلال وتجديد وكذلك مسرح طلائع .

ويحتاج معسكر الشباب الدائم بالعريش الي تجديد وتطوير , كما تحتاج المحافظة ايضا الي انشاء مركز تعليم مدني ومركز تنمية رياضية .

ويقع مركز شباب العريش علي  مساحة حوالي 7 افدنة قائم عليها مباني ادارية وصالات ووحدة حاسب الي ومسرح وملعب قانوني وملعبين خماسي واخر بلاط .

احتياجات مركز 
شباب العريش
وتمثل اهم احتياجات مركز شباب العريش في انشاء حمام سباحة ومضمار وازالة مدرج الملعب الكبير وانشاء بديل حديث له , وانشاء ملعب اكليريك بدلا من الملعب البلاط الحالي وكذلك مكتبة ومطلوب اجهزة لمراكز الفندق والابداع ووحدة خلع ملابس .

والجدير ان العريش بها 6 مراكز شباب هي..العريش والميدان والسلام وضاحية السلام والمساعيد و6 اكتوبر وعاطف السادات ..

ولا تحتاج هذه المراكز الشبابية بالاضافة الي باقي مراكز شباب المحافظة وايضا عدد من المنشات الشبابية والرياضية بشمال الا الي متطلبات بسيطة تتعلق بزيادة الدعم السنوي والتجديدات ورفع الكفاءة خاصة في ظل الجهود الطيبة المبذولة حاليا التي تتعلق بمحاربة الفكر الضار عن طريق بناء طوبة او ملعب .

وكشفت الجولة ان موظفي مديرية الشباب والرياضة يؤدون عملهم في مبني صغير بمركز شباب العريش وهم مكدسين فيه مما يتطلب نقلهم الي مبني جديد اكبر يحصلون عليه او يتم انشاءه لهم حتي يؤدون مهام عملهم به بدلا من المبني الذي ضاق بهم .

طلبات رمانة
وضمن جولتنا بشمال سيناء , قمنا بزيارة عدد من مراكز شباب ادارة الشباب والرياضة برمانة , ووجدنا انها تتكون من 21 هيئة شبابية هي..مراكز شباب..نجيلة , و السلام , وأم عقبة , وسالم الهرش "رابعة سابقاً , واقطية , والجناين  , وقاطية , و رمانة , ومنشية صقر , و الزهور , و المريح , و الهميصة , و 6 اكتوبر , و الكرامة , و الأحرار , و بالوظة , والشوحط  , و الشهداء , بالاضافة الي نادي 6اكتوبر, ونادي الفيروز , و معسكر الشباب برمانة .

وبالنسبة الي احتياجات إدارة الشباب والرياضة برمانة , فانها تتلخص في ضرورة إنشاء مبني إداري لإدارة رمانة , و إنشاء مراكز شباب الزهور والأحرار ومنشية صقر، وإنشاء ملاعب قانونية نجيل صناعي او طبيعي لمراكز شباب: اقطية، ورمانة، وبالوظة، ونجيلة، وأم عقبة.

ويتطلب الأمر، زيادة الدعم المالي لجميع مراكز الشباب برمانة لدعم الانشطة ورعاية النشء والشباب رياضيا وفكريا خاصة في ظل ظروف الفترة الحالية، ويحتاج مركز شباب سالم الهرش الي مبني إداري بالكامل بدلا من المبني الذي اصبح ايلا للسقوط حاليا.

ومن ضمن المتطلبات الضرورية لادارة رمانة , احتياج معسكر الشباب برمانة الي بناء وتطوير ليكون مدينة شبابية لاستقبال الشباب من انحاء الجمهورية وخاصة وأنه علي ساحل البحر الأبيض المتوسط مباشرة , وايضاً بناء 3 مراكز تم اشهارها ولم يتم بناؤها حتي الآن وهي الأحرار والزهور ومنشية صقر.

ام عقبة يستغيث

وبادارة رمانة , مركز شباب ام عقبة الواقع علي مساحة 8 افدنة مهددة بالتاكل بسبب عدم وجود سور , ولذلك فهو في حاجة ماسة الي سور يحافظ عليه بدلا من تداخل الشارع عليه بسبب عدم وجود سور , ويحتاج ايضا الي دعم عاجل لانقاذ انشطته كما يحتاج الي صالة رياضية وحديقة طفل ومكتبة وادوات وترابيزة تنس طاولة وبلياردو وتطوير الملعب الترابي الكبير وكذلك الملعب الخماسي .

وتتكون كتيبة العمل المجتهدة بالمركز من: شريف نصار رئيسا لمجلس الادارة، وعيد سليمان حسن نائبا للرئيس، ونبيل عويضة محمد، والاعضاء عصام ابراهيم، وعلاء مصيلحي، وعبد العزيز سعيد، ووليد عويضة محمد، والمدير التنفيذي جابر سالم، والموظفي والاداريين: محمد حسين، وحافظ مصيلحي، وخالد سيد، وسليمان عياد، ومصبح محمد ونجاة جابر، وحلوة حسين. 


نماذج مشرفة
وخلال جولة شمال سيناء، وجدنا عدد كبير من النماذج التي تستحق الاشادة والتحية لمجهوداتها الطيبة التي تقوم بها وتبذلها متحدية للصعاب والظروف مثل..ايهاب بيتا مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة، وكليب راشد وكيل المديرية، وخالد مكاوي مدير ادارة البرلمان والتعليم المدني , ومحمد عبد القادر سليم مدير ادارة الشباب والرياضة برمانة، وعبد العزيز عيد كريم وكيل ادارة بئر العبد.

قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء ملحمة بطولية في الحرب على الارهاب 

قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء ملحمة بطولية في الحرب على الارهاب 

قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء ملحمة بطولية في الحرب على الارهاب 

قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء ملحمة بطولية في الحرب على الارهاب 

قطاع الشباب والرياضة في شمال سيناء ملحمة بطولية في الحرب على الارهاب 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة