كويكبان يعبران قرب الكرة الأرضية
كويكبان يعبران قرب الكرة الأرضية


كويكبان يعبران قرب الكرة الأرضية.. غدا

ناريمان محمد

الأحد، 01 مارس 2020 - 10:32 ص

يعبر الاثنين 2 مارس، اثنان من الكويكبات الصغيرة المكتشفة حديثا قرب الكرة الأرضية بسلام بدون وجود خطر للاصطدام بكوكبنا ولن تكون مشاهدة بالعين المجردة.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، الكويكب الأول يسمى (2020 DZ3 ) يبلغ قطره 28 مترا ويندفع بسرعة 21.5 كيلومتر بالثانية وسيكون على مسافة 1,153,203 كيلومتر ( تعادل 3 مرات المسافة التي تفصلنا عن القمر) وهو تقريبا بنفس حجم نيزك تشيليابنسك الذي اخترق سماء روسيا في العام 2013.

أما الكويكب الثاني يسمى (2020 DD4 ) وهو أصغر من الأول حيث يبلغ قطره 8 أمتار فقط ويتحرك بسرعة 10.6 كيلومتر بالثانية وسيكون على مسافة 999,442.6 كيلومتر ( تعادل 2.6 مرات المسافة التي تفصلنا عن القمر).

 

تلك الأجسام يتم عادة دفعها بواسطة تفاعلات الجاذبية مع الكواكب القريبة إلى مدارات تسمح لها بالاقتراب من الأرض، ويحدث في بعض الأحيان أن تتحرك تلك الأجسام في مسارات تجعلها وبشكل نادر تخترق الغلاف الجوي للأرض بشكل غير متوقع.

وتستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد عن طبيعة تكوين هذه الكويكبات فهي مثل الة الزمن تحتفظ بالكثير من أسرار فترة تشكل نظامنا الشمسي ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

إضافة إلى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم القدرة الجماعية على الاستجابة لأي تهديد حقيقي محتمل لكويكب ما في المستقبل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة