جلسات المؤتمر الدولي الثالث  لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان
جلسات المؤتمر الدولي الثالث  لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان


انطلاق المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية الموسيقية بحلوان

مروة فهمي

الأربعاء، 04 مارس 2020 - 07:15 م

شهدت جامعة حلوان افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية الموسيقية بعنوان: الموسيقى وهوية الشعوب، وذلك تحت رعاية دكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وإشراف دكتور كرم ملاك رئيس المؤتمر وعميد كلية التربية الموسيقية والدكتورة شيرين عبد اللطيف مقرر المؤتمر ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث. 

تناول المؤتمر خلال جلساته موضوعات عديدة ومهمة حيث أكدت د. أميرة فرج العميد الأسبق لكليه التربية الموسيقية  ومقرر الجلسات أن الموسيقى هى النبض الحقيقى لضمير المجتمع لكونها تربط بين حلقات الزمن الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل من خلال ألحان تنشد وايقاعات تغني تتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل بما يميزه من غيره معبرا بذلك عن هويته.

وتحدث د. محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية ورئيس قسم فنون الأداء الشعبي بالمعهد العالى للفنون الشعبية ومقرر الجلسات عن إشكالية التنوع في الموسيقى المصرية هل هي ثراء أم فوضى حيث أكد أن أشكال وصور الإنتاج الموسيقي في مصر متعددة، ولعل التنوع والتعدد يعود لأسباب ومؤثرات كثيرة منها قديم ومنها وافد دخيل بالإضافة إلى تأثير التكنولوجيا.

وتناول د. خيري الملط الأستاذ بقسم الأداء بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان خلال ورقته البحثية الحديث عن  الهوية الثقافية للتراث الموسيقى موضحا أن الموروث الثقافي فى حياة المصريين القدماء  هو تراث حضارة إنسانية يحظى باهتمام الملوك القدماء والآلهة، مضيفا أن الهوية الثقافية هي منظومة لمجموعة من العادات والتقاليد وهي باقية متوارثة في وجدان المجتمع، حتى يتحقق هدف التوصل إلى خصائص وسمات الهوية الموسيقية المصرية القديمة ويتطلب ذلك الكثير من الدراسات الميدانية البحثية والتطبيقية لمظاهر الحياة الموسيقية للمجتمع المصرى، حيث تعد دبلومة الدراسات العليا فى علوم الموسيقى المصرية القديمة  دراسة متفردة على مستوى العالم وهي دبلومة معتمدة.

وناقشت د. هدية دندراوى أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركى والارتجال بكلية التربية الموسيقية جامعة جنوب الوادى الأغنية الشعبية للأطفال فى قنا والحفاظ على التراث الموسيقى، حيث أوضحت أن الحياة العصرية الحديثة هددت بشكل كبير  العادات والتقاليد المتوارثة، فظهرت اذواق جديدة تبدو ظاهريا حضارية رغم بعدها عن عمق الأصالة فى الموروث الشعبى، ثم تحدثت عن أغانى الأطفال وأهميتها مؤكدة انها تعد وسيلة ضرورية فى تغذية الوجدان وتتسع لمختلف الجوانب التى هى فى  المقام الاول قيم سلوكية وتربوية، وتعد الاغانى الشعبية نوعا من أنواع الفلكلور المتواجد في جنوب الوادى (قنا).

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة