الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني
الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني


المبعوث الأمريكي للمصالحة بأفغانستان: غني وعبدالله مستعدان للتفاوض لإنهاء الأزمة السياسية

أ ش أ

الثلاثاء، 10 مارس 2020 - 10:34 ص

أكد المبعوث الخاص الأمريكي للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد أن الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني والرئيس التنفيذي لأفغانستان عبدالله عبدالله، أعربا عن استعدادهما للمفاوضات لإنهاء الأزمة السياسية.

ونقلت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية عن خليل زاد قوله  في تغريدة له على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء "أمضيت معظم الأسبوع الماضي في محاولة لمساعدة الرئيس أشرف غني والرئيس التنفيذي الدكتور عبدالله للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة شاملة ومقبولة على نطاق واسع".

وأضاف "سنواصل تقديم المساعدة.. مشيرا إلى أن الزعيمين أوضحا اليوم في تصريحاتهما أنهما مستعدان لمفاوضات تهدف إلى إنهاء الأزمة السياسية، وأكدا أن تحقيق السلام والمصالحة يمثلان أولوية".

يذكر أن اللجنة المستقلة للانتخابات الأفغانية كانت قد أعلنت عن فوز أشرف عبدالغني في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل شهر فبراير الماضي.. ومع ذلك أعلن عبدالله عبدالله "منافس غني"، فوزه في السباق الرئاسي وأصر على أنه سيشكل حكومة موازية.


وفي معرض تعقيبه على التوترات السياسية المتزايدة في أفغانستان، قال وزير خارجية الولايات المتحدة "إن الولايات المتحدة تدعم بقوة أفغانستان موحدة وذات سيادة وتعارض أي جهد لتشكيل حكومة موازية أو أي استخدام للقوة لحل الخلافات السياسية، مؤكدا أن إيلاء الأولوية إلى تشكيل حكومة شاملة هو أمر أساسي لتحقيق السلام".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة