محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

كوكب تانى!!

محمد بركات

الأربعاء، 11 مارس 2020 - 06:47 م

قولا واحدا... لو أردت بلدا خاليا من «الكورونا» فعليك أن تبحث عنه خارج كوكب الأرض، الذى نعيش عليه نحن وبقية البشر من «مخاليق ربنا» سبحانه وتعالى.
هذه ليست نصيحة غير واقعية لن تقدم أو تؤخر، كما أنها أيضا ليست مجرد «كلام فاضى» دون محتوى، أى أنه فارغ المضمون، ومجرد فض مجالس كما يقول البعض، عندما يريد أن يتخلص من صحبة غير مقبولة، أو التوقف عن الخوض فى حديث لا طائل من ورائه.
ولكنها فى واقعها وجوهرها حقيقة مؤكدة على الأرض، نعيشها ونراها ونلمسها ونقرأها ونتابعها هذه الأيام، وطوال الأيام التى مضت منذ الإطلالة الأولى لهذا الفيروس علينا، بوجهه الكريه وغير المرحب به فى أواخر ديسمبر الماضى ومع بدايات العام الحالى.
هذه الحقيقة تقول لنا جميعا، أن فيروس «كورونا المستجد» أو المتحول، لم يقبل بالوقوف والاستيطان داخل حدود الصين التى بدأ ظهوره بها، رغم احتوائها على ما يقارب سدس سكان العالم،..، ولكنه انتقل وانتشر فى كل بلاد الدنيا، بكل قاراتها وكل دولها وشعوبها.
وفى هذا الإطار وجدناه ينطلق منفلتا دون رابط ولا ضابط ولا رادع، لينتشر فى إيطاليا وإيران وكوريا وفرنسا وألمانيا وأمريكا وروسيا، واليابان وماليزيا وسنغافورة ودول الخليج وعالمنا العربى والدول الأفريقية، وغيرها وغيرها،...، وهو بذلك يمتلك قدرة فائقة على الانتشار السريع والشامل.
ولكن من رحمة الله بالبشر، أن درجة خطورة الفيروس محدودة رغم سرعة انتشاره، حيث أن نسبة الشفاء منه تزيد على ٩٦٪،..، ولذا فلا مدعاة للقلق الزائد أو الفزع الشديد، وعلينا الالتزام الجاد بالإجراءات الاحترازية للوقاية.. التى هى خير من العلاج،..، وإذا لم يعجبنا ذلك علينا البحث عن «كوكب تانى» كما يقول الفنان «مدحت صالح».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة