رمطان لعمامرة
رمطان لعمامرة


10 معلومات عن الجزائري المرشح لرئاسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

عبدالله علي عسكر

الأربعاء، 11 مارس 2020 - 10:28 م

رشحت الأمم المتحدة الدبلوماسي ووزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة مبعوثا أمميا إلى ليبيا خلفا لغسان سلامة الذي استقال أوائل الشهر الجاري، بعد عامين ونصف العام في هذه المهمة.

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي خلال الأيام القادمة للمصادقة على تعيين لعمامرة في هذا المنصب، وذلك لوضع حدّ لحالة الفراغ التي تركها رحيل غسّان سلامة واستئناف المفاوضات السياسية والعسكرية بين طرفي الصراع، إذ يحتاج قرار تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا، إلى موافقة الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي.

وفي ذلك «بوابة أخبار اليوم» توضح أبرز 10 معلومات عن رمطان لعمامرة المرشح لخلافة غسان سلامة المبعوث الأممي السابق في ليبيا:

1- عمره 68 سنة.


2 - لعب دورا محوريا في الأزمة التي شهدتها ليبيا قبل مقتل رئيسها الراحل معمر القذافي ودافع على مبدأ عدم السماح بأي تدخل عسكري في ليبيا.


3- عمل سفيرا للجزائر في الأمم المتحدة بين 1993 و1996، وتخصص في مجال الوساطة الدولية لحل النزاعات في القارة الإفريقية.


4 - عين مبعوثا أمميا إلى ليبيريا بين سنوات 2003 و2007. 


5 - عين مفوضا لمجلس السلم والأمن الإفريقي سنة 2008، وأعيد انتخابه حتى عام 2010.


6 - شارك في وساطة في ليبيريا باسم الأمم المتحدة بين الحكومة وحركة الليبيريين المتحدة من أجل المصالحة والديمقراطية بعد حرب أهلية وصراع دام على السلطة أفضت إلى وضع السلاح.


7 - توّج مسيرته الأممية بتعيينه عضوا في المجلس الاستشاري الأممي رفيع المستوى المختص في الوساطة الدولية والذي يضم 18 شخصية دولية.


8 - في 14 فبراير 2019 عين وزيرا للدولة ومستشارا دبلوماسيا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ثم نائبا لرئيس الحكومة نور الدين بدوي، وكان اسمه مطروحا بقوّة كخليفة محتمل لبوتفليقة.


9- شغل منصب الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في 2010 قبل أن يصبح وزيرا للخارجية في سبتمبر 2013.


10- قاد اتفاق مصالحة في مالي عام 2015.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة