رامي صبري
رامي صبري


حوار | رامي صبري : الجرأة سر نجاح "حياتي مش تمام " و2020 عام "السينجل"

مصطفى حمدي

الجمعة، 03 أبريل 2020 - 12:50 م

"حياتي مش تمام" .. عنوان مناسب جدًا لحالة كل مستمع في اللحظة الحالية ، ولكن هذا العنوان الذي تصدر أحدث أغنيات رامي صبري ، حقق بها انتشارًا كبيرًا لتصبح واحدة من أنجح أغنيات العام، مشاهدات ضخمة، تصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الموسيقى، هي بلاشك أغنية أعادت رامي إلى دائرة المنافسة بقوة، سواء منافسة نجوم الأغنية، أو سيل المهرجانات الذي التهم الأخضر واليابس، رامي صبري يتحدث لمحلق الفنون عن "حياتي مش تمام" وتفاصيل أخرى في هذا الحوار .

 

في البداية هل توقعت هذا النجاح الكبير لأغنية "حياتي مش تمام" ؟

عندما أحضر لأغنية أسعى جاهدا لتوفير كل عناصر النجاح فيها ، قد أكون موفقًا ، وقد لا يحالفني الحظ ، ولكن بمجرد طرح الأغنية تخرج الأمور من يدي ويبقى الحكم للجمهور ، الذي له الحكم فيما قدمته سواء أعجبه أم لا .

 

ولكن هذه الأغنية تحديدًا أشعر أنها تمثل نجاحا مختلفًا لك .. الا تتفق معي في ذلك؟

نعم وهذا لسبب بسيط ، أنها نجحت بسرعة ، بينما طوال مشواري نجحت أغنياتي بالوقت، لكن هذه المرة النجاح تحقق في يومين أو ثلاثة، وانتشرت فيديوهات بتصوير الجمهور للأغنية على تيك توك مثلا ، وللعلم انا اول واحد قدم اغنية مجمعة على تيك توك من سنتين في أغنية "اهد الدنيا" ونجحت، لأنها كانت فكرة غير تقليدية .

 

هل رغبة الجمهور في أي فن غير تقليدي هي سر النجاح الأن ؟

طبعًا ، الجمهور نفسه يسمع حاجة جديدة ومختلفة عن كل الكلام والموسيقى التقليدية، وفي أغنية "حياتي مش تمام" قدمنا خلطة مختلفة ، كلام به مصطلحات جديدة ولكنها غير مسفه بالمرة بل رومانسية تتحدث عن الفراق بمنظور جديد ، واللحن شرقي جدًا ، وكل هذا في قالب موسيقي وايقاعات جديدة ومتطورة ومختلفة ، في النهاية قدمنا منتج مختلف فأحبه الجمهور.

 

عزيز الشافعي كملحن وشاعر أصبح عنصرًا مهمًا في تلك الخلطة معك ومع اخرين فما سره ؟

عزيز ملحن وشاعر موهوب ومتمكن ، وبيننا تفاهم كبير وقدمنا من قبل أعمال جيدة منها "أهد الدنيا" ، ولكنه على سبيل المثال كان متخوف من رفضي لبعض كلمات الاغنية مثل جملة "مفتقدك بشدة" ولكنني غامرت لأنها جديدة ، وسر عزيز أنه يقدم الجديد والمختلف وأنا أحب ذلك.

 

بمناسبة الجديد والمختلف ، منذ سنوات طرحت أغنية "الراجل" ولكنك هوجمت من النساء ، ألم يقلقكك ذلك من فكرة التجديد ؟

عندما طرحت أغنية "الراجل" تخوف الجميع منها ولكنني كنت أراقب الساحة وأنظر الى أغاني المهرجانات وهي تحتل مساحات كبيرة من أرضية الذوق العام ، قلت وقتها أن التغيير قد حان ، سبقت في ذلك نجوم كبار على ما أظن ، وتجرأت وقدمت الأغنية ، في البداية انتقدتني وسائل الاعلام الغربية ، والسوشيال ميديا ، ولكن بعد عام من صدور لأغنية اصبحت أكثر أغنياتي طلبًا في الأفراح والحفلات ، لماذا ؟ لأن الناس ذوقها تغير وأصبح أكثر انفتاحا ورغبة في سماع موضوعات جديدة .

 

كان لك رأي عاتبت فيه الجمهورعلى سماع المهرجانات ثم عدت ودافعت عن مطربي المهرجانات بعد منعهم فسر لي هذا التحول ؟

أنا ضد منع اي فنان من الغناء، مهما كان اللون الذي يقدمه، ولكن المسئولية الأكبر تقع علينا نحن كمطربين، أن نقدم للجمهور فنا جيدًا ومختلفا وجديدًا، مصر بلد كبير جدًا والساحة تتسع لالاف المطربين، نحن بلد الفن والجديد دائمًا كان يخرج من هنا، صعب أن نصل لهذه المرحلة من تدهور الفن وبالتالي الدور هنا يقع على عاتق الفنانين المطالبين بالتجديد وحماية الذوق .

 

الا ترى أنها خطوة جريئة ان تطرح اغنيتك في وقت طرح البوم عمرو دياب ؟

الحمد لله أنا تجاوزت مرحلة الخوف، من يخاف هو الفنان الجديد الذي يسعى لتكوين قاعدة جماهيرية أو يرسم لنفسه طريق، ولكنني والحمد لله أصبح لي اسمًا جيدًا في سوق الأغنية بمصر والعالم العربي، ومع كل تقديري واحترامي لكل الفنانين وعلى رأسهم عمرو دياب الذي تعلمت منه الكثير، إلا ان الاغنية المهمة نادرة الوجود، واغنية "حياتي مش تمام" من هذا النوع و صُنعت بدقة وتأني ، وقد كنت انوي طرحها في عيد الحب كموسم لطرح الأغاني والسوق كبير والجمهور في حاجة لسماع كل الاغاني، ولهذا لا مانع أن يسمع ألبومات نجوم آخرين وأغنية لي ولغيري، وهذا مؤشر أعرف من خلاله مستواي وتفاعل الناس معي، السوق تغير لان الوسيط الموسيقي تغير، لم نعد في زمن الكاسيت المسألة اصبحت ديجيتال وأون لاين .

 

عرفت انك قررت طرح اغاني سينجل فقط في 2020 لماذا ؟

لأسباب كثيرة اولها ان الجمهور محتاج يسمع المطرب طول السنة ، لكن الالبوم يستغرق وقت طويل في تحضيرة وفي النهاية يستمر على الساحة شهرين مثلا بعد طرحه، وبالتالي أنا في حاجة لان أتواصل أكثر مع جمهوري، ولهذا السينجل سيسمح لي بالتواجد طوال العام .

 

احييت حفلات خلال الفترة الماضية في دبي وجدة وسط حضور جماهيري غفير .. كيف ترى هذه المرحلة من مشوارك ؟

نجاحي في الخارج يسعدني اكثر لانني أمثل مصر في هذه الحالة ولهذا أرى مسئولية أكبر على عاتقي سواء في اختيار اغنياتي أو حتى طريقة ظهوري، في حفل دبي حضر لي 80 الف وهذا من اكبر الاعداد التي حضرت لمطربين عرب ، وهو مؤشر أنني أسير في الطريق الصحيح .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة