بيض النعام أول بشائر الإستثمار بالداخلة على مساحة ١٥٠ فدانا
بيض النعام أول بشائر الإستثمار بالداخلة على مساحة ١٥٠ فدانا


بيض النعام.. أول بشائر الاستثمار بالوادي الجديد

خالد عز الدين- حمدي كامل

الخميس، 09 أبريل 2020 - 12:27 م

نجحت محافظة الوادي الجديد فى إنشاء مزرعة لتربية النعام فى مدينة الداخلة والذي يعتبر من المشروعات ذات العائد الاقتصادي الجيد وفريد من نوعه على أرض المحافظة، حيث تم إقامة مزرعة بمعرفة إحدى الشركات المخصص لها أراضى بمدينة الداخلة مما يعد إضافة جديدة تعظم الاستفادة القصوى من طبيعة ومناخ وظروف المنطقة.

وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بدعم مشروع زراعة النخيل وإنتاج النعام بقرية القصر بمركز الداخله، والمقام على مساحة ١٥٠ فدانا، ويعمل بالطاقه الشمسية، بالإضافة إلي انتهاء أعمال حفر بئر الرى للبدء في الزراعه مؤكدا على أن المحافظة تشجع إقامة مثل هذه المشروعات الجديده والنادرة ذات العائد الاقتصادى المرتفع والتي تضع المحافظه على خريطة المشروعات الإستثمارية الكبرى.

وقرر اللواء الزملوط بفتح منفذ بيع منتجات الخضر والفاكهة بأسعار مناسبة أمام الجمهور من منتجات شرق العوينات وإنتاج الصوب الزراعية بالداخلة ، لبيع الخضر والفاكهة بأسعار مخفضة، وتخصيص قسم لبيع منتجات الصوب الزراعية للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق.. كما وجة بإعداد دراسة عاجلة لإقامة سوق لترويج التمور بمدينة الخارجة بحي المروة بجوار مجمع تمور المحافظة بدلا من موقف سيارات القري ، ووجه بنقل الموقف إلى موقعة القديم الكائن بمنطقة البساتين ، واستغلال الموقع في إقامة سوق للتمور وتوسعته لاستيعاب أكبر عدد من المنتجين وتخصيص مكان مجاور لانتظار سيارات النقل، وذلك لتوحيد الأسعار ومنع عشوائية البيع واستغلال المنتجين خاصه المنتج الصغير .

كما وجه الزملوط بإعداد دراسة عاجلة لإنشاء ثلاجات حفظ التمور لخدمة المترددين علي السوق بجانب ثلاجات مجمع تمور المحافظة، مع استغلال الثلاجات في حفظ المنتجات الزراعية الأخرى في غير موسم التمور، مؤكدا بأن ذلك يأتي ضمن خطة المحافظة للارتقاء بمستوى جودة وسلامة التمور.

كما قرر الزملوط تخفيض القيمة الإيجارية لمشروع شبابي زراعي بمركز الداخلة تشجيعًا للشباب في تنفيذ مشروعات صوب زراعية والتوسع فيها، وهو المشروع الذى تنفذه جمعية تنمية المجتمع المحلي لقرية الهنداو، وجرى الانتهاء من تسوية الأرض وحفر البئر وتركيب خلايا الطاقة الشمسية، وذلك لإقامة صوب زراعيه على مساحه 50 فدانًا يستفيد منها 18 شابًا من شباب القرية بواقع 3 أفدنة لكل شاب كمرحلة أولى ضمن المستهدف وهو 500 فدان.

أضاف الزملوط،  أنه قرر تخفيض 50٪ من القيمة الإيجارية تشجيعًا لإقامة مشروعات للشباب في الأراضي البعيدة، وذلك بهدف التوسع في الرقعة الزراعية بالمحافظة.

يأتي ذلك في إطار حرص محافظة الوادى الجديد على النهوض بالثروة الحيوانية بالوادى الجديد وخاصة منطقة الداخلة  باعتبارها منطقة خالية من التلوث البيئي وتعد من أفضل مناطق التربية وتحسين السلالات وذلك لبعدها عن باقى المحافظات مما يحقق لها مسافة عزل طبيعية والذي ينعكس أثره على خلو المحافظة من الأمراض الوبائية التى تصيب الانتاج الحيواني والداجن من باقي المحافظات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة