الفسيخ والرنجة
الفسيخ والرنجة


حوار| استشاري تغذية يجيب على تساؤلات حول تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم

منى إمام

الجمعة، 10 أبريل 2020 - 03:33 م

اقترب شم النسيم، الجميع ينتظر بفارغ الصبر أي مناسبة سعيدة للخروج من الحالة النفسية السيئة، بسبب الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد جراء إجراءات الحظر المشددة، التي فرضتها الحكومة المصرية لتفادي تفشي الإصابة بفيروس كورونا اللعين، والكل يتساءل عن إمكانية تناول الأطعمة المحببة للمصريين في هذا اليوم، خاصة مع مخاوف العدوى بالفيروس التي سببت حالة الذعر بين الجميع.

وهنا قامت «بوابة أخبار اليوم» بإجراء حوار مع استشاري التغذية العلاجية ونحت القوام د. محمد حلمي حول تناول الفسيخ والرنجة وتأثيرها على مناعة الجسم والصحة العامة، ومواصفاتها السليمة وعلامات الخطيرة بعد تناولها وكيفية تجنب أضرارها..


 ما هي مواصفات الفسيخ السليمة؟

-مملح تمليحا جيدا، مشبع بالملح، تجنب الفسيخ الحلو أو قليل الملح لأنه غير صحي.

-أسماك الفسيخ سليمة غير متهتكة، تجنب الفسيخ منتفخ البطن.

-تجنب الفسيخ الذي تنبعث منه رائحة العفن.

-تجنب الفسيخ الذي تحتوي الأحشاء فيه على بقع أو بروز.

-يفضل تجميد الفسيخ قبل الأكل ب24ساعة لقتل البكتريا.

-التخلص التام من الرأس والأحشاء.

-إضافة ملعقة خل والكثير من عصير الليمون للتخلص التام من أي بكتريا.

-في حالة عمل الفسيخ بالمنزل يفضل استخدام ملح اليود والبوتاسيوم قليل الصوديوم، لأن الصوديوم يعمل على احتباس الماء بالجسم وكذلك رفع ضغط الدم.

كيف نتناول الرنجة بشكل صحي؟
   
يجب شراء الرنجة من أماكن موثوق بها، والتأكد من تاريخ صلاحياتها، والرنجة السليمة يجب أن تكون ذات جلد لامع، ليس به اي شقوق أو تهتم، لا تنبعث منها أي روائح كريهة.
 
ويفضل عدم أكلها نيئة، بل يتم تسخينها على النار حتى يفصل الجلد عن اللحم، ثم التخلص منه تماما قبل تناولها، وإضافة كميات كبيرة من عصير الليمون.
 
ما هي الإرشادات العامة لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة؟

-تناول الكثير من الماء مضافا إليه ملعقة خل ويفضل خل تفاح.

-تناول الخضروات الورقية معهما وخاصة الكرفس والبقدونس، حيث أنها تمد الجسم بالكثير من الماء، تساعد في الهضم، الألياف الموجودة بها تدر البول وتزيد نشاط الكلى، وتنقي الدورة الدموية من أي املاح زائدة أو سموم.

-تجنب شرب المياه الغازية بعدها، لأنها تحبس السوائل في الجسم، واستبدالها بالشاي الأخضر والكمون.

-عدم تناول أي بروتين معهما ، لتجنب إرهاق الكلى.

-أقل فترة بينية بين الإفطار بالبيض والغداء بالفسيخ والرنجة أربع ساعات، لإعطاء الفرصة لأجهزة الجسم للقيام بعملياتها الحيوية من هضم واخراج.
 
ما هي علامات الخطر بعد تناول الفسيخ والرنجة؟
   
تتراوح أعراض وعلامات الخطر بين المتوسطة التي يمكن التعامل معها في المنزل، والخطيرة التي يجب التوجه لأقرب مستشفى حال حدوثها.

أولا: الأعراض المتوسطة: وهي أعراض النزلة المعوية البسيطة، من مغص واسهال، وأحيانا تكون مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة، وقتها يجب تناول الكثير من السوائل والماء لتعويض الفقد، وخافض الحرارة، ولكن يمنع تماما تناول أي ادوية لإيقاف الإسهال ولكن التعويض فقط .
 
ثانيا: الأعراض الخطيرة: في حالة استمرار الأعراض أكثر من 48 ساعة، وارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، استمرارها، وظهور دم في البراز، وحدوث قيء أو غثيان، ووقتها يفضل الذهاب فورا للطبيب المعالج أو أقرب مستشفى.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة