اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية


لا داعى للقلق.. السلع متوافرة فى الأسواق وتكفى الجميع

وزير التنمية المحلية لـ «أخبار اليوم»: المحافظات «مغلقة» فى شم النسيم

بوابة أخبار اليوم

السبت، 18 أبريل 2020 - 02:03 ص

عقوبـــات رادعــة لجشع بعــض التجــار .. ولا مبــــرر لــــرفـــــع أسعــــــار السلـــع

مساعدات عاجلة للأسر المتضررة من تداعيات أزمة كورونا فى القرى والنجوع

غـلـق ٧ آلاف  محل مخالف و٣ آلاف سوق.. واسترداد ٢٫٥ مليون متر من أراضى الدولة

شدد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، على تضافر جهود الجهات المعنية بالمحافظات كافة لتنفيذ الإجراءات التى اتخذتها الدولة للحد من تفشى فيروس كورونا موكدًا أن الوضع تحت السيطرة فى جميع محافظات وأقاليم الجمهورية.
وأكد شعراوى فى حوار مع «أخبار اليوم» أنه لا تهاون مع التجار الذين يستغلون الأزمة لرفع أسعار المنتجات، مشددًا أن أجهزة الدولة تقف بالمرصاد لكل المخالفين والمتعدين على أملاك الدولة.
وأشار إلى أن المحافظات نجحت حتى الآن فى استرداد مليونى ونصف المليون متر مربع من أراضى وأملاك الدولة، وقد  تم تنفيذ حوالى ١٨٠٠ حالة إزالة.. وإلى نص الحوار:

< بداية.. ما طبيعة مشاركة وزارة التنمية المحلية فى جهود الدولة للحد من تفشى فيروس كورونا؟


ــ منذ بداية الأزمة ووزارة التنمية المحلية كانت ضمن اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمكلفة بالعمل على مواجهة فيروس كورونا، والتى تضم عددا من الوزارات والجهات المعنية، حيث يتم التواصل على مدار الساعة بين الوزراء ورئيس مجلس الوزراء والمحافظين، كما تم إصدار مجموعة من الكتب الدورية فيما يخص تكليفات رئيس مجلس الوزراء ومتابعة تنفيذ قرارات الحكومة فى هذا الشأن للحد من انتشار فيروس كورونا فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وسلامتهم وأمنهم.
والوزارة على مدار الساعة تعمل على تنفيذ تلك الاجراءات والقرارات التى اتخذتها الحكومة فى هذا الشأن، فضلاً عن متابعة توافر السلع الاساسية للمواطنين ومواجهة أى محاولات لاستغلال الظروف الحالية وزيادة أسعار السلع من قبل بعض التجار للظروف الحالية، مع العلم أنه يتم اتخاذ الاجراءات القانونية الفورية ضدهم.
غرف عمليات
< وما الإنجازات التى حققتها المحافظات فيما يخص تنفيذ قرارات رئيس الوزراء الخاصة بغلق المقاهى والمطاعم وإلغاء التجمعات والأسواق؟
ــ غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة وباقى القطاعات المختلفة تتابع على مدار اليوم مع كل المحافظات تنفيذ قرارات الحكومة للحد من انتشار الفيروس، وأقوم بإجراء اتصالات هاتفية بالمحافظين يومياً لمتابعة تطورات الموقف أولاً بأول. كما قمنا بالتنسيق مع الجهات المعنية بتطهير وتعقيم حوالى 80 ألف مبنى، تضم المصالح الحكومية ومبانى ودواوين عموم المحافظات والاحياء والمدن والوحدات القروية ودور العبادة والمدارس والشوارع العامة وأماكن التجمعات، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، بالإضافة إلى غلق حوالى 7 آلاف محل تُجارى مخالف لمواعيد الفتح والغلق التى حددتها الدولة، ومُصادرة «الشيشة» فى نحو 8 آلاف مقهى وكافتيريا، قبل غلقها بالكامل، و غلق نحو 7500 مركز تعليمى، وإلغاء 3 آلاف سوق،  وغلق 2500 ناد وقاعة أفراح.
وتستمر الآن جهود تعقيم وتطهير كافة المبانى العامة ووسائل النقل المختلفة والمواقف والساحات بالمحافظات، وكذا إغلاق الأسواق الأسبوعية بكافة المحافظات للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم ومنع التجمعات.
إزالة التعديات
< وماذا عن تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة إزالة التعديات على أراضى وأملاك الدولة وردع عمليات البناء المخالف والبناء على الأراضى الزراعية؟
ــ الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى يتابعان عن كثب جهود المحافظات والأجهزة الأمنية وقوات إنفاذ القانون فى إزالة مخالفات البناء العشوائى وإزالة التعديات على أراضى وأملاك الدولة، والتصدى بكل قوة وحسم لمحاولات بعض المواطنين لاستغلال ظروف الدولة الحالية أثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.
كما أن المحافظين يقودون حملات الإزالة بكافة المراكز والأحياء والمدن لفرض هيبة الدولة وإزالة كل التعديات، وقد قمت بقيادة إحدى الحملات الخاصة بإزالة التعديات بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة لإزالة 25 عقاراً مخالفاً بعد أن تعدى أصحابها على حرم محور الضبعة الجديد.
ونجحت المحافظات حتى الآن فى استرداد حوالى 2 مليون و٥٠٠ ألف متر مربع من أراضى وأملاك الدولة حيث تم تنفيذ حوالى ١٨٠٠ حالة إزالة.
وأصدرت توجيهاتى للمحافظين بتكليف قيادات الإدارة المحلية وخاصة رؤساء المدن والمراكز والوحدات المحلية بممارسة مسئولياتهم فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أى تعديات جديدة على أراضى أملاك الدولة التى تم استردادها وإزالة التعديات القائمة والتنسيق مع قوات إنفاذ القانون فى هذا الشأن ضمانا لعدم إهدار الجهود التى قامت بها الأجهزة المعنية ومديريات الأمن لإزالة التعديات واسترداد أراضى الدولة.
ويتم التنسيق بين الأجهزة المحلية بالمحافظات وجهات الولاية للإسراع فى استثمار أراضى وأملاك الدولة المستردة وعدم عودة التعدى مرة أخرى، من خلال إقامة مشروعات قومية أو خدمية للمواطنين وتحقيق عوائد اقتصادية وضمان استرداد حقوق الدولة كاملة والحفاظ عليها.
وكافة الأجهزة المعنية بالمحافظات فى حالة استنفار لرصد جميع مخالفات البناء والتعدى على أراضى وأملاك الدولة خلال فترات الحظر وعلى مدار اليوم والتعامل معها بمنتهى الشدة والحزم والإزالة الفورية لها، وهناك تعاون بين المحافظين ونواب المحافظين وسكرتير العموم ومديرى الأمن فى هذا الشأن على مدار الساعة.
رفع القمامة
< وماذا عن جهود رفع المخلفات والقمامة من شوارع وميادين المحافظات خلال الفترة الحالية؟
ــ الوزارة أنشأت مؤخراً وحدة تنفيذية لإدارة منظومة المخلفات على مستوى الجمهورية، وتضطلع الوحدة بتطبيق جميع الاجراءات فى تلك المنظومة (الجمع والنقل والدفن الصحى الآمن) ويتم المتابعة  المستمرة على مدار اليوم مع المحافظات والوحدة التنفيذية وباقى قطاعات الوزارة المعنية لأعمال رفع تراكمات القمامة وخاصة خلال تلك الفترة للحد من انتشار فيروس كورونا،  وقد أصدرت توجيهات للمحافظين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع جميع المخلفات يومياً وموافاة الوزارة بتقرير يومى فى هذا الشأن.
ويتم استغلال فترة حظر التجول وخلو الشوارع من المواطنين والسيارات فى رفع تراكمات القمامة والمخلفات من الشوارع، وقد تم توجيه المحافظين بالتنسيق مع مديرى الأمن للسماح لسيارات جمع ونقل المخلفات للعمل أثناء فترات الحظر وتنشيط دور وحدات التدخل السريع الخاصة بمنظومة النظافة للمساهمة فى حل المشكلات الطارئة الخاصة بمنظومة النظافة، بالإضافة إلى التأكد من تطبيق اجراءات السلامة والصحة المهنية (ارتداء الكمامات والقفازات) على جميع العاملين بمنظومة المخلفات بمختلف مراحلها.
وتم أيضاً فى هذا الشأن التنسيق مع القوات المسلحة عقب حصر جميع العاملين بمنظومة النظافة على مستوى الجمهورية لاستلام الكمامات وتوزيعها عليهم بالمجان، ويوجد تفاعل مستمر من الجهات المعنية بالوزارة لحل شكاوى المواطنين الخاصة بتراكم المخلفات والعمل على سرعة حلها بالتنسيق مع رؤساء المراكز  والأحياء على مستوى الجمهورية من خلال إدارة خدمة المواطنين ومبادرة «صوتك مسموع» بالوزارة.
وبلغ إجمالى ما تم رفعه من مخلفات على مستوى الجمهورية بداية من  20 فبراير الماضى وحتى 15 أبريل الجارى (2.460.275 مليون طن).
مساعدات عاجلة
< وكيف تساهم الوزارة فى جهود تقديم المساعدات العاجلة للأسر الأكثر احتياجاً التى تأثرت بتداعيات فيروس كورونا؟
ــ الوزارة مستمرة فى تنفيذ المشروعات الخدمية فى القرى الأكثر احتياجاً خاصة فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ومشروعات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر بمحافظتى قنا وسوهاج الذى يتم بالتنسيق مع البنك الدولى، ويتم التنبية على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار كورونا، ويتم التنسيق مع الوزارات المعنية والبنك الدولى وبرنامج الأغذية العالمى وبعض الشركاء الدوليين من أجل الإسراع فى تقديم بعض التدخلات العاجلة للأسر الأكثر احتياجاً التى تأثرت من اجراءات الدولة الاحترازية للحد من فيروس كورونا، خاصة فى إطار تنفيذ الوزارة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتى قنا وسوهاج، وفى إطار البرنامج سوف يتم توفير بعض التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات والوحدات الصحية فى المحافظتين لخدمة المواطنين وتوفير أدوات التطهير والتعقيم والوقاية للشوارع والأماكن والمبانى العامة فى القرى والمدن.
وفيما يخص المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فسيتم القيام أيضاً ببعض التدخلات العاجلة للأسر الأكثر احتياجاً ويتم دراستها حالياً بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية.
< وما الرسالة التى توجهها إلى المواطنين بمختلف المحافظات لمساعدة الدولة فى الحد من انتشار فيروس كورونا؟
ـ القيادة السياسية والحكومة اتخذت جميع القرارات والاجراءات من أجل حماية المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا  الأمر الذى كان محل تقدير وإشادة من منظمة الصحة العالمية، ومن ثم نطالب المصريين بالاستجابة للإجراءات التى اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا والبقاء فى المنازل للحفاظ على سلامتهم، ونقول لهم: «خليكم فى البيت واحموا أنفسكم وأسركم» خاصة فى ظل اتخاذ الحكومة والقيادة السياسية العديد من الإجراءات اللازمة للتخفيف عن كاهل الفئات التى تأثرت بتداعيات الأزمة.
والدولة تعمل ليل نهار على زيادة السلع الاستراتيجية والأساسية للمواطنين وضمان توفيرها وتلبية كافة احتياجات المواطنين ونتابع فى الوزارة بالتنسيق مع باقى الوزارات المعنية على مدار اليوم كافة متطلبات المواطن فى هذا الشأن بكل المحافظات.
ونرجو من المواطنين عدم التهاون أو الاستهتار بتطبيق وتنفيذ الاجراءات التى أقرتها الدولة خاصة فى المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، ونحن نراهن على وعى الشباب لمساعدة بلده وحماية أسرته.
صوتك مسموع
< وما دور مبادرة «صوتك مسموع» التابعة للوزارة فى حل شكاوى المواطنين فيما يخص أزمة فيروس كورونا خلال الفترة الماضية؟
ـ لقد وجهت العاملين بالإدارة المركزية لخدمة المواطنين والعاملين فى مبادرة «صوتك مسموع» لتلقى شكاوى المواطنين فيما يخص تنفيذ اجراءات فيروس كورونا، وطبقاً لآخر تقرير للمبادرة بلغت الشكاوى التى تلقتها حوالى 2500 شكوى من المواطنين بكافة المحافظات عبر الواتساب والفيس بوك والبريد الإلكترونى والخط الساخن. وأشار التقرير إلى انخفاض نسبة أعداد الشكاوى خلال الأسبوع الأخير مما يدل على تفهم المواطنين واستجابتهم وحرصهم على تنفيذ القرارات التى اتخذتها الدولة للحفاظ على حياتهم وسلامتهم.
< وماذا تقول للمحافظين والعاملين بالإدارات المحلية خلال تلك الفترة؟
ــ المحافظون ونوابهم وكافة الأجهزة المحلية من سكرتيرى العموم حتى أصغر عامل بالمحليات عليهم مسئولية كبيرة خلال تلك الفترة الاستثنائية من عمر الوطن لخدمة المواطنين والاستجابة السريعة لمشاكلهم والعمل على سرعة حلها، مع العلم أن جميع القرارات التى اتخذتها الحكومة يتم تطبيقها على أرض الواقع فى المحافظات، ويقع عاتق ذلك على القيادات والعاملين بالمحليات، وأنا شخصياً أقدر هذا المجهود الكبير، فقد أثبت الجميع قدرتهم على تحمل المسئولية ومشاركتهم بقوة وتعاونهم مع المحافظين لتنفيذ قرارات الحكومة والتوجيهات المستمرة من الوزارة.
ونطالب هنا رؤساء الأحياء والمدن والمراكز والوحدات المحلية بالتواجد فى الشارع على مدار اليوم، والاستمرار فى المتابعة حتى بعد ساعات الحظر، وتضافر جهود العاملين بالادارات المحلية مع كافة القطاعات الخدمية الأخرى بالمحافظات لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
يوم شم النسيم
< فى إطار الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.. كيف تستعدون ليوم شم النسيم؟
ــ المحافظات كافة ستقوم بتنفيذ قرارات رئيس الوزراء التى أعلنها عقب اجتماع مجلس الوزراء الخميس الماضى، وتم التنبيه على القيادات المحلية بالمحافظات بالمتابعة الميدانية لمنع أية تجمعات أو إقامة احتفاليات أو فعاليات بمناسبة أعياد الربيع، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية فى المحافظات.
ونعمل على تنفيذ قرار غلق الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وقد وجهنا الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بضرورة المرور المستمر عليها للتأكد من مدى الالتزام بالقرارات الصادرة باغلاقها، وذلك فى اطار إجراءات الوقاية من نقل عدوى فيروس كورونا بين المواطنين فى هذا اليوم.
وغرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات المحافظات تتابع الموقف فى المراكز والمدن والقرى على مدار الساعة مع كافة الجهات المعنية، كما تتلقى الوزارة أية شكاوى بشأن عدم الالتزام بقرارات غلق الشواطئ والحدائق والمتنزهات على مبادرة «صوتك مسموع» من خلال الخط الساخن (15330) أو رقم الواتس آب  (01150606783) أو من خلال صفحة المبادرة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، وسيتم التعامل فوراً لمواجهة أى طارئ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة