صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الأندلس» : تجربة سريرية لتقييم علاج الفيروس التاجي بالبلازما من المرضى المعالجين

شيماء بكر

الأحد، 19 أبريل 2020 - 12:48 م

تشارك المستشفيات الإقليمية وعيادة فيرجن دي لا فيكتوريا وكوستا ديل سول في مدينة مالجا في أول تجربة متعددة المراكز ستطلقها الأندلس ابتداء من هذا الأسبوع لتقييم فعالية العلاج بالبلازما المفرطة المناعة التي تم الحصول عليها من المتبرعين الذين اجتازوا إصابتهم بكوفيد -19.

وتشارك مراكز مستشفيات مدينة مالجا ، سيكون" بيرخن ماكرينا"و "بيرخن ديل ريكو"و"بالمي"  في مدينة إشبيلية ستكون جزءًا من هذه الدراسة ؛ و" بويرتا ديل مار" ، "خيريز وبويرتو ريال" في مدينة قادش ؛ و"بيرخن دي لاس نيفيس" و"سان سيسيليو" في مدينة غرناطة ، و"توريكارديناس" في مدينة الميريا.


تمت الموافقة علي هذه التجارب بالفعل من قبل لجنة أخلاقيات البحث في مستشفيات "بيرخن ديل روسيو" و"بيرخين ماكارينا" ، والتي بدأ تجنيدها بالعمل هذا الأسبوع ، ستقدر مدتها بين 4 و 5 أشهر وسيشارك فيها 72 مريضًا.. سيتم الحصول على بلازما فرط المناعة وتميزها في مراكز الشبكة الأندلسية لطب نقل الدم ، والأنسجة وخلايا الصحة العامة الأندلسية ، بإشراف أخصائي أمراض الدم سلفادور أويونارت.

يعد البلازما من مرضى النقاهة (CP ، بلازما النقاهة) الذين تجاوزوا إصابتهم بفيروس كورونا والذين طوروا استجابة مناعية للأجسام المضادة ضد فيروسات التاجية ، خيارًا ممكنًا لعلاج المرضى الذين يعانون من هذا الفيروس، كان قد تم استخدام هذه الاستراتيجية سابقًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة التي تسببها الفيروسات التاجية الأخرى مثل SARS-CoV 2003 و MERS 2012 ، وبالتالي يمكن أن تكون فعالة أيضًا في جائحة فيروس كورونا الحالي.

هدف الباحثين هو تركيز هذه الدراسة على المرضى في المستشفى المصابين بـ كوفيد19 الذين لا يزال لديهم شكل مبكر من المرض ، بدلاً من كونهم الملاذ الأخير للمرضى المصابين بأمراض خطيرة الذين يحتاجون إلى تهوية صناعية ، حيث قد يكون العلاج أقل فعالية،في هذا السياق لوباء كوفيد19  العالمي ، الذي لا تتوفر فيه لقاحات محددة أو أدوية مضادة للفيروسات حاليًا ، يمكن أن تمثل بلازما المرضى النقائليين خيارًا علاجيًا محتملاً.

التجربة السريرية ، التي تروج لها الشبكة الأندلسية لتصميم ونقل العلاجات المتقدمة ، والمدمجة في مؤسسة التقدم والصحة ، ويقودها الدكتور"خيسوس رودريجيز بانو" ، منسق الشبكة الأندلسية للتجارب السريرية في الأمراض المعدية (Red Ancraid) ، التنسيق الطبي لـ Rosario Mata ، من الشبكة الأندلسية لتصميم العلاجات المتقدمة ونقلها ، وستحصل على الدعم التقني والمنهجي لهؤلاء المتخصصين من صندوق العمليات والصحه.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة