عبلة الروينى
عبلة الروينى


نهار

تهديد الدولار!!

عبلة الرويني

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 - 06:34 م

ما بعد الكورونا يبدو أشد خطورة من الوباء نفسه..ربما إعادة تشكيل العالم بصورة مختلفة،  أو قلبه رأسا على عقب!!....المؤشرات الظاهرة أمام الجميع تشير إلى حرب اقتصادية قادمة، ربما كانت الكورونا أحد أسلحتها..كما صرح الأمريكان بأن(الفيروس تم تخليقه فى مدينة ووهان)!!
الصين ليس بالإمكان جرجرتها بسهولة إلى حرب كلامية دعائية، ولا إلى استعراضات قوة..إنهم فقط يفعلون فى صمت،  ويحققون أكثر مما يعلنون... وبينما يشكك العالم(خاصة الأمريكان) فى أرقام الصين المعلنة حول الفيروس،  سواء توقيت ظهور الفيروس فى الصين(نوفمبر أو ديسمبر الماضي) أو قبل ذلك!!..وفى نسبة الإصابة أو نسبة الوفيات!..لا أحد يطمئن لصحة الأرقام الصينية، وهو ما دفع الأمريكان لوقف المعونة التى يقدمونها لمنظمة الصحة العالمية،  متهمين المنظمة بالتراخى فى مساءلة الصين!!
الصينيون لا يلتفتون إلى اللغط...هم يفعلون فى صمت..الأسبوع الماضى أعلنت الصين عن تحصيل صادراتها(خاصة النفطية)بالعملة الصينية(اليوان)..والاستغناء عن الدولار فى التعامل التجارى بينها وبين الدول الأخرى!!..وبالفعل وقعت اتفاقا تجاريا مع روسيا،  باعتماد التعامل التجارى بينهما على الروبل واليوان!!....الخطوة الصينية بالتأكيد هى إدراج للاقتصاد الصينى فى النظام المالى العالمي،  وهى أيضا تهديد للدولار، وتخفيض لقيمته وهيبته وهيمنته...وهو ما يعتبر ضربة للاقتصاد الأمريكى الأمريكي، والهيمنة الأمريكية على العالم... وصفها مدير معهد تحليل الأمن العالمى فى واشنطن بأنها (علامة على بداية «العصر الجليدى» والذى يعنى ضمنيا انخفاض قيمة الدولار)!!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة