الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون


وسط شكوك حول صحته.. رسالة جديدة من زعيم كوريا الشمالية تُثير التساؤلات

أحمد نزيه

الإثنين، 27 أبريل 2020 - 03:50 ص

وجه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون رسالةً جديدةً، لليوم الثاني على التوالي، تناقلتها وسائل الإعلام في كوريا الشمالية، وذلك بعد رسالةٍ أولى تلقتها الإذاعة الكورية الرسمية يوم أمس الأحد عن تقديره لدور العمال في البلاد.

وأعرب كيم، اليوم الاثنين 27 أبريل، في رسالته الثانية، عن تقديره للأشخاص الذين يعملون في عمليات الإنشاء الخاصة بمشروع منطقة ونسان-كالما السياحية، وذلك نقلًا عن وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ولا تزيل الرسالتان اللتان أرسلهما كيم اليوم وأمس تثيران الشكوك حول صحته، ما دامت هذه الرسائل مكتوبة، ولا تحمل ظهورٍ علنيٍ للزعيم الكوري الشمالي، الذي تحوم حوله شائعات تتحدث عن تدهور حالته الصحية، بسبب مرضٍ في القلب.

ومدينة ونسان هي التي تحدث موقع "38 نورث" الأمريكي، المتخصص في الشأن الكوري، عن أنه تم رصد قطار يفترض أنه تابع للزعيم الكوري الشمالي مستقرٌ في مدينة ونسان منذ فترةٍ، وهو ما يؤشر على أن كيم يرجح أن يتواجد في هذه المدينة حاليًا.

اختفاء عن الأنظار

وآخر ظهور رسمي للزعيم الكوري الشمالي كان يوم 11 أبريل، خلال اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم، ومن بعدها غاب كيم عن الأنظار.

ولم يحضر كيم المراسم المعتادة في يوم ميلاد جده كيم إيل سونج، الزعيم الراحل والمؤسس لجمهورية كوريا الشعبية (الشمالية)، والذي كان يوم الخامس عشر من شهر أبريل. وهذه أول مرة يتغيب فيها كيم عن الطقوس المعتادة في ذلك اليوم عند مقبرة الزعيم الراحل.

ودارت بعدها شائعات أطلقها موقع --- يقوده منشقون كوريون شماليون يقيمون في سيول، حول خضوع الزعيم الكوري الشمالي لجراحة في أوعية القلب في 12 أبريل، وهو ما أدى إلى غيابه عن مراسم ذكرى ميلاد جده.

وتكثر الشائعات حول مصير كيم، لدرجة دفعت بعض المواقع البريطانية تتكهن بأن الزعيم الكوري الشمالي قد مات بالفعل، أو على وشك الموت.

ولم يرد رد حاسم من بيونج يانج حول صحة الزعيم في البلد المنعزلة جغرافيًا في شرق آسيا، ويعتبر الفيصل في هذه المسألة هو ظهور الزعيم الكوري الشمالي بشكلٍ علنيٍ يدحض من خاله شائعات موته أو تدهور حالته الصحية، أو أن يتم الإعلان عن عكس ذلك.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة