محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

كورونا.. واتحاد الناشرين

محمد بركات

الثلاثاء، 05 مايو 2020 - 08:33 م

كلنا نعلم أن كل المؤسسات والهيئات والأنشطة فى العالم كله ومصر أيضا، تأثرت بالسلب جراء الوباء الذى يجتاح العالم الآن وطوال الثلاثة أشهر الماضية،..، ومن الطبيعى أن تسعى كل هذه الجهات للحد أو التخفيف ما أمكن من التأثيرات السلبية التى أصابتها.
وصناعة النشر فى مصر من الأنشطة الثقافية الهامة التى أصابتها اضرار شديدة من الوباء،..، وهو ما دفع برئيس اتحاد الناشرين المصريين الصديق«سعيد عبده» للمسارعة بالتواصل مع وزيرة الثقافة «د.ايناس عبدالدايم»، ووزيرة الصناعة والتجارة «د.نيفين جامع»،..، سعيا لاتخاذ بعض الاجراءات التى من شأنها معالجة الموقف والتخفيف من الآثار السلبية التى اصابت صناعة النشر والناشرين المصريين.
وفى هذا السياق جرى تفهم وتوافق على أهمية وضرورة دعم ومساندة صناعة النشر والناشرين، فى مواجهة الاثار السلبية للوباء، وذلك باتخاذ عددا من الإجراءات والخطوات الهامة،..، وهما طبقا لنص الرسالة التى بعث بها الينا رئيس اتحاد الناشرين المصريين.
أولا:
> تخصيص موازنة الشراء الخاصة بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالعام المالى القادم، للشراء من الناشرين المصريين.
> كما تم الاتفاق على دعم مبادرة اتحاد الناشرين «خليك فى البيت مع خير جليس»، لتشجيع القارئ المصرى على القراءة خلال الحظر.
> ومشاركة الناشرين المصريين فى معرض كتاب القرية، الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة،..، كما تم الاتفاق على المشاركة من جانب الناشرين المصريين فى مبادرة وزارة الثقافة «خليك فى البيت الثقافة بين ايديك».
> كما تم مخاطبة وزارة الثقافة لدعم اتحاد الناشرين بمبلغ مالى من وزارة المالية، يدرج ضمن الدعم الممنوح بموازنة ديوان عام وزارة الثقافة.
ثانيا:
> تم مخاطبة وزيرة الصناعة والتجارة، لمخاطبة وزير المالية ومحافظ البنك المركزى، لتسهيل حصول الناشرين على القرض الذى اعلن عنه رئيس الجمهورية بفائدة ٥٪، وفقا للاجراءات المتبعة مع كافة الصناعات بالدولة.
> كما تم مخاطبة وزير المالية لدعم الناشرين، من خلال تخفيف الضرائب عليهم عن عام ٢٠١٩، أو تقسيطها دون فوائد، وأيضا دعم اتحاد الناشرين لمواجهة الازمة.
> وأيضا تم مخاطبة وزير التنمية المحلية بشأن إقامة مشروع مكتبات «٣٠٦» بكل المحافظات تسهيلا لوصول الكتاب للجمهور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة