صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فلكية جدة ترصد توهج شمسي جديد

ناريمان محمد

الإثنين، 08 يونيو 2020 - 12:14 م


رصد صباح اليوم الإثنين 8 يونيو، حدوث توهج في البقعة الشمسية من الدورة الجديدة 25 من فئة (B6.4)، وهو يعتبر من التوهجات الصغيرة نسبيًا.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بشكل عام يجب  أن تعرف بأن التوهج الشمسي من الفئة B يطلق الكثير من الطاقة مثل 100 مليون قنبلة ذرية  كتلك المستخدمة في الحرب العالمية الثانية، ولكن  على الشمس التي تعتبر بحد ذاتها مفاعل نووي فإن مثل هذا الانفجار يعد "طفيفًا".

يمكن أن ينتج عن توهجات (B) قذف انبعاث كتلي إكليلي (سحابة من الغاز المتاين) باتجاه الكرة الأرضية وتحفيز حدوث أضواء الشفق القطبي ولكن ربما ليس هذه المرة، فبعد مراجعة أولية لصور الانفجار لم يشاهد وجود انبعاث يتجه نحونا. 

البقعة الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى " الفوتوسفير " أو كرة الضوء" وتظهر البقعة مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

 تتشكل هذه البقعة عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي حيث يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنه بما حولها.

تم إلتقاط هذه الصورة للبقعة الشمسية عبر الضوء الغير مرئي حيث تظهر حلقات الاكليلية وهي عبارة عن أقواس تمتد من الشمس حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي والنقاط اللامعة التي تشاهد هنا هي مواقع حيث المجال المغناطيسي بالقرب من السطح قوي بشكل استثنائي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة