صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الفلكية بجدة: المذنب «نوايز» يتجه نحو الشمس 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 - 05:12 م

يتطلع الراصدون مرة أخرى نحو السماء إلى مذنب يتحرك باتجاه  الشمس ويمكن أن يصبح مشاهداً بالعين المجردة بعد أن يمر فوق مدار عطارد في 3 يوليو.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة،"قد لا يبدو المذنب مميزا الآن، لكن هذا يمكن أن يتغير في الأسابيع التي تلي وقوعه في الحضيض (أقرب مسافة من للشمس)، حيث يتوقع أن يصبح المذنب ( نوايز ) ساطعًا مثل نجم من القِدر الثاني أو الثالث، وسيتمكن الراصدون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من رؤيته بسهولة في سماء المساء في منتصف يوليو".

وأضافت "لكن هنا علينا أن نتذكر بأن  المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها بشكل دقيق فقد تم إصدار نفس التوقعات تقريبًا للمذنب أطلس (C / 2019 Y4) في مارس والمذنب سوان (C / 2020 F8) في مايو، فكلا المذنبين اندفعا نحو الشمس وبدلاً من أن يزداد سطوعها ، خفتت تحت تأثير حرارة الشمس". 

 وتابعت " يمكن أن تتطور الأحداث بشكل أفضل مع المذنب ( نوايز ) وهناك احتمال كبير أن ينجو بعد عبوره نقطة الحضيض استنادا إلى استقرار منحنى ضوء المذنب، الذي يميزه عن المذنبان أطلس و سوان ، لذلك نأمل أن يقدم المذنب ( نوايز ) أعرضاً جميلا لنا في النصف الشمالي". 

 وذكرت "قريباً سوف تتضح الصورة بشكل أفضل، ففي 22 يونيو، سيدخل المذنب ( نوايز ) مجال رؤية مرصد سوهو الفضائي لمدة أسبوع كامل وستتم مراقبته وهو يقترب من مدار عطارد، لذلك إذا تفككتت نواة المذنب، فقد يكون الحدث مرئيًا في الصور،  وكذلك إذا بقي متماسكاً".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة