مسؤول بالبرلمان الليبي
مسؤول بالبرلمان الليبي


مسئول بالبرلمان الليبي: "الوفاق" تمثلها ميليشيات لذلك تعرقل أي حل للأزمة

عبدالله علي عسكر

الخميس، 25 يونيو 2020 - 02:30 ص

أكد المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان الليبي حميد الصافي، أن تعامل الجيش الوطني ومجلس النواب مع مبادرات الحل السياسي كان ممتازا، وأن الطرف الآخر (حكومة الوفاق الوطني) يتعنت.
 
وقال الصافي في لقاء اليوم الأربعاء مع قناة العربية، إن صوت الدبلوماسية أو التعاطي الجيد مع كافة المبادرات من القوى الدولية واضح جدا وممتاز فيما يخص القيادة العامة وما يخص مجلس النواب.
 
وأوضح المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب قائلا: “في كل المبادرات سواء كانت في باريس أو موسكو أو أبوظبي أو مصر كان هناك تعاطٍ واضح، وهناك قبول لكل الأمور الهامة جدا، وكل ما يطلب من هاتين المؤسستين من خلال الحوار والدفع باتجاه الحل السلمي السياسي”.
 
واستدرك الصافي بأن الطرف الآخر (في إشارة إلى فائز السراج) يتعنت لسبب واحد لأنه لا يمثل أحدا في ليبيا إذ هي مليشيات تمثل نفسها، مضيفا أن ما يعرف بحكومة الوفاق فاقدة أصلا لأساسها الدستوري والقانوني.
وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.
 
ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.
 
وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ الميليشيات على أي من مقدرات الليبيين.
 
ورغم إطلاق المبادرة المصرية الداعية إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، إلا أن تركيا تشعل المعارك الدائرة حاليا حول مدينة سرت، وتستمر في دعم مليشيات حكومة الوفاق غير الشرعية بالأسلحة والمرتزفة لترجيح كفتهم، فضلا عن الطلعات الجوية لطائراتها المسيرة التي تستهدف المدنيين وتقتل منهم العشرات يوميا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة