صورة تعبرية
صورة تعبرية


الإياتا ترحب بقرار مجلس الايكاو بشأن CORSIA لخفض انبعاثات الكربون

إنجي خليفة

الأربعاء، 01 يوليه 2020 - 04:40 م

رحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، بقرار مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، باستخدام 2019 كخط أساس لخطة تعويض وتخفيض الكربون في الطيران الدولي (CORSIA) في عام 2022، وستنظر الايكاو في ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التعديلات لمعالجة آثار فيروس كورونا COVID-19 لضمان التنفيذ الناجح للمخطط.

وأكدت الإياتا على ضرورة أن تلتزم شركات الطيران بخفض الانبعاثات الصافية إلى نصف مستويات عام 2005 بحلول عام 2050 وهذا الالتزام لم يتغير.

وتعد CORSIA خطوة حيوية في هذا الاتجاه، حيث تمكن من تحقيق النمو المحايد للكربون الذي سيعمل على استقرار صافي الانبعاثات من الطيران الدولي عند مستويات 2019 (580 مليون طن من الكربون).

وأشار الاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى إنه في الأصل تم الاتفاق على حساب خط الأساس CORSIA ليكون متوسط انبعاثات 2019 و 2020. 

وشهدت أزمة COVID-19 المستمرة وغير المسبوقة انخفاضًا حادًا في الطلب على النقل الجوي بأكثر من النصف مقارنة بعام 2019 ونتيجة لذلك ، كان خط CORSIA الأساسي قد انحرف بشدة إذا تم استخدام انبعاثات 2020 في الحساب.

وأوضح هذا لا يضعف تأثير CORSIA من خلال استبعاد أحداث COVID-19 الاستثنائية لعام 2020 ، ستعمل شركات الطيران على تثبيت انبعاثاتها عند المستويات المتوقعة عندما تم الاتفاق على CORSIA من قبل 193 دولة عضو في منظمة الطيران المدني الدولي في عام 2016.

ووصف الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا  القرار بالمهم لأنه ، في وقت التقلب الشديد ، يوفر اليقين الفوري ومسارًا واضحًا إلى الأمام للتنفيذ الناجح لـ CORSICAخاصة  و أن CORSIA هي خطوة حاسمة نحو تحقيق إستراتيجية الصناعة طويلة المدى لمعالجة تغير المناخ من خلال الحد من انبعاثات الكربون.

وقال ألكسندر دي جونيك ، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ،  "إن شركات الطيران ملتزمة ب CORSIA و إن قرار اليوم بإزالة 2020 من حساب خط الأساس يمثل طريقة براغماتية إلى الأمام تحافظ على القصد وروح وتأثير اتفاقية CORSIA وإنه يمنح جميع أصحاب المصلحة الثقة للتركيز على تقديم CORSIA بنجاح وتحقيق أهدافنا طويلة الأجل لخفض الانبعاثات ، حتى في وقت الأزمة هذا.

وقال دي جونياك: "حتى مع الصعوبات المالية التي تواجه الصناعة نتيجة COVID-19 ، لم تغفل شركات الطيران العالمية عن أهدافها المتعلقة بخفض الانبعاثات".

كان الطيران أول قطاع صناعي في العالم وافقت الحكومات على إجراء عالمي لتعويض الكربون حيث تدرك شركات الطيران أن الاستدامة هي رخصة نموها و إنهم يدعمون CORSIA بشكل كامل كآلية عالمية واحدة لتعويض الانبعاثات الدولية للطيران.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة