صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«القمر الأحدب» قرب قلب العقرب.. اليوم

ناريمان محمد

الأربعاء، 29 يوليه 2020 - 06:20 م

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الأربعاء 29 يوليو 2020 ، وبداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بالقرب من نجم قلب العقرب في ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي في حال كانت السماء خالية من الغيوم.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، قلب العقرب ألمع نجم ضمن نجوم العقرب وهو نجم أحمر ضخم عملاق بحيث أن الشمس مقارنه به لا تعتبر شيء، وبرغم ان حجم قلب العقرب غير معروف بشكل دقيق، يعتقد بأن نصف قطره 3 مرات المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس، بمعنى لو وضع قلب العقرب في مكان الشمس فسوف يمتد إلى ما بعد مدار كوكب المريخ وقاطعا تقريبا 60 % المسافة إلى كوكب المشتري .

ويبعد نجم قلب العقرب حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وهو يقترب من نهاية عمره الافتراضي - والشمس ايضا في يوماً ما سوف تصبح عملاقاً احمر ولكنها لن تتوسع مثل قلب العقرب، وان النجوم مثل قلب العقرب التي تكون في المراحل النهائية من حياتها تفقد كتلتها بسرعة وهذا يؤدي إلى ان الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

مثل كل النجوم فإن قلب العقرب يغرب مبكراً بأربع دقائق كل ليلة أو ساعتين مبكراً مع نهاية كل شهر وذلك نتيجة لحركة الأرض حول الشمس ، وبحلول شهر اكتوبر هذا النجم سيكون من العسير رؤيته في الأفق الجنوبي الغربي لوقوعه في ضوء شفق غروب الشمس .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة