«مسبار الأمل» قطع نحو خمس المسافة المقررة إلى المريخ
«مسبار الأمل» قطع نحو خمس المسافة المقررة إلى المريخ


«مسبار الأمل» قطع نحو خمس المسافة المقررة إلى المريخ

وكالات

الإثنين، 24 أغسطس 2020 - 07:18 م

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن "مسبار الأمل" قطع نحو خمس المسافة المقررة إلى الكوكب الأحمر وذلك بعد شهر من انطلاقه في رحلته التاريخية إلى المريخ، كأول مهمة لاستكشاف الفضاء الخارجي تقودها دولة عربية.

 ونشر الشيخ محمد بن راشد على حسابه الرسمي على موقع "تويتر" صورة التقطها مسبار الأمل بواسطة جهاز تتبع النجوم، مغرداً بالقول: "اليوم تجاوز المسبار 100 مليون كم في رحلته للكوكب الأحمر.. المريخ أمامنا وكوكبا زحل والمشتري خلفنا كما في الصور.. الوصول المتوقع فبراير 2021".

 وقال "خلال أقل من 170 يوماً سنحتفي بإذن الله بدخول المسبار الإماراتي مدار الكوكب الأحمر.. وستصنع الإمارات فصلا مدهشا في تاريخ البعثات المريخية في العالم".

 وأضاف "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيحدث نقلة نوعية في قطاعات الصناعات الفضائية في دولة الإمارات.. وسيفتح آفاقاً علميةً جديدةً نحو مهمات فضائية أخرى".

 وتعادل المسافة التي قطعها مسبار الأمل منذ إطلاقه الناجح في 20 يوليو إلى المريخ نحو 20% من إجمالي المسافة التي تستغرقها رحلته للوصول إلى الكوكب الأحمر والتي تساوي زهاء 493 مليون كيلو متر وذلك خلال 17% من الفترة الزمنية المتوقعة للرحلة والمحددة ضمن إطار سبعة أشهر وفق الخطة العلمية.

 وتتراوح سرعة مسبار الأمل في المرحلة الحالية بين 110,400 إلى 122,400 كيلومتر في الساعة، وتساوي المسافة التي قطعها المسبار حتى الآن حوالي خُمس المسافة نحو كوكب المريخ، أي ما يعادل الرحلة من الأرض إلى القمر بواقع 130 مرة.

 وسيعمل المسبار مع اقترابه في مراحل لاحقة من كوكب المريخ على خفض سرعته بصورة ذاتية، ووفق نظام تحكم ذكي إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة، قبل دخول مدار الكوكب الأحمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة