صورة موضوعية
صورة موضوعية


للزوجات| 10 سمات للزوج الأناني

إيمان طعيمه

السبت، 29 أغسطس 2020 - 01:20 م

"الأنانية" ربما تكون من أكثر الصفات التي تلتصق بالرجال عموما وبالأزواج على وجه الخصوص، وخاصة في المجتمعات الشرقية التي تجعل الرجل مخلوقا من الدرجة الأولى له كل الحقوق، والمرأة مخلوقا من الدرجة الثانية عليها أغلب الواجبات. 

وتقوم الحياة الزوجية السوية، على المشاركة والمواجدة والعدل والسكن والمودة والرحمة، والأنانية كصفة وكسلوك تلغي كل هذه القواعد السوية للحياة الزوجية ولذلك تهدد استمرار تلك الحياة .

وقال د.محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي، من المهم أن تعرف الزوجة كيف تكتشف أنانية زوجها لكي تتعامل معها بشكل مناسب، أو تتجنب الزواج منه إذا اكتشفتها في مرحلة الخطبة السمات العامة للزوج الأناني، ويوضح بعض هذه السمات في السطور التالية:

 

1– متمحور حول ذاته: فهو يعتقد أنه مركز الكون، وأنه محور الاهتمام، وأن رغباته واحتياجاته ومصالحه مقدمة على كل شئ، وعلى الجميع الانصياع له وتحقيق رغباته.

2 – لا يعترف بالخطأ ولا يعتذر: فآراؤه كلها صواب، وعلى الجميع أن يحترموها ويأخذوا بها.

3 – لايقبل الرأي الآخر.

4 – يهمل زوجته.

5 – يهمل أولاده.

6 – كثير اللوم والانتقاد للآخرين والتقليل من شأنهم والسخرية منهم.

7– يغضب وينفعل بسرعة وبشدة إذا لم تحقق الزوجة احتياجاته ورغباته.

8– لا يشعر بوجود زوجته أو أولاده.

9– تظهر أنانيته واضحة في المشاعر فهو يتطلب الحب والحنان والاهتمام من زوجته وفي المقابل لا يعطيها شئ أو يعطيها أقل القليل.

10– لا يهتم في العلاقة الحميمة إلا باحتياجاته هو من حيث توقيتها وتكرارها وأوضاعها بصرف النظر عن استعداد الزوجة واحتياجاتها.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة