إيمان أنور
إيمان أنور


مصرية أنا

مصر نظيفة

إيمان أنور

السبت، 05 سبتمبر 2020 - 06:13 م

خبر سار اسعدنى كثيرا هو استعداد الحكومة لتنظيم منظومة جديدة للنظافة في مختلف انحاء الجمهورية.. حاجة فعلا تفرح بعد ان عانينا لسنوات طوال من انتشار القمامة في شوارع مصر بدءا من القاهرة وانتهاء بالقرى والنجوع وهو مظهر مرفوض لا يخل فقط بالبيئة الصحية وانما يعكس سلوكيات التخلف والعشوائية التى لا تتناسب ولا تليق بحضارة سبعة الاف سنة.. ١١ مليار جنيه تم رصدها لانشاء ٢٣ محطة فى عدد من المحافظات كمرحلة اولى يتم تعميمها تباعا لتغطية مختلف المحافظات لتعود مصر الى بهائها ورونقها وجمالها بعيدا عن الروائح الكريهة والامراض والتلوث البصرى والبيئى وتتزين بأبهى حليها وتبرز مفاتنها وتنسيقها الحضارى.. وتتضمن انشاء ٣٤ خلية دفن صحى آمن للقمامة فى ٢٠ محافظة واغلاق ٢٥ مقلبا عشوائيا للمخلفات..
الكيان الجديد سيكون مسئولا عن نظافة الشوارع والمنازل والمصانع والمحلات والشركات والأندية الرياضية.. وهناك غرامات فورية كبيرة جدا ستوقع على من يخالف تعليمات النظافة.. كما سيكون مسئولا عن تنظيف الشوارع والميادين وغسلها بالمياه للقضاء على تراكمات الأتربة..
وعملية جمع القمامة من المنازل ستتم يوميا فى مواعيد محددة وسيتم نشر صناديق القمامة أمام المنازل وفى الشوارع والميادين.. ولأول مرة ستشارك فى المنظومة كل المنشآت سواء كانت مصالح حكومية أو سياحية أو رياضية.. كما سيكون مسئولا عن إعادة تدوير القمامة بعد جمعها فى مصانع التدوير الجديدة الجارى انشاؤها فى معظم محافظات الجمهورية.. والجديد فى المنظومة هو مشاركة القطاع غير الرسمى وأيضا الشباب أصحاب المبادرات مثل مبادرة «مجلس إدارة الشارع»، ومبادرة «معًا لنرتقى» ومبادرة «حماية النيل» ومبادرة «very nile» ومبادرة «up of use» ومبادرة «go clean» وذلك للتوسع في تنفيذ المبادرات المجتمعية الفعالة خاصة المبادرات الشبابية الرائدة التي تم تنفيذها فى عدد من المحافظات وحققت نجاحا فى مشكلة القمامة وإزالة المخلفات والتراكمات.
تحية الى الحكومة التى تعمل ليس فقط على التشييد والبناء والاحلال والتجديد ولكن ايضا للعودة بمصرنا كسابق عهدها نظيفة جميلة من أجل غد افضل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة