صالح الصالحي
صالح الصالحي


يوميات الأخبار

صانع الأمل.. وصانع الخيانة

صالح الصالحي

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 - 05:46 م

تكذبون.. وتنافقون.. وماتت ضمائركم..  ونسيتم الرحمة والود والحب والتعاطف والتسامح وتسألون لماذا لا يستجيب الله دعاءنا؟!

< سألنى صديق: هل تعرضت للخيانة من قبل؟
- أجبت: نعم.
< قال: متى كان ذلك؟
- قلت: منذ وقت قريب.
< كم مرة تعرضت فيها للخيانة؟
- مرة واحدة..
< وكيف كشفت الخيانة؟
- ليست شطارة منى وإنما هى قدرة الله.. ولولاها لكان الخائن مستمرا فى خيانته لى.
< وهل عرفت الخائن؟
- طبعا.. فالخيانة تأتى دائما من الأصدقاء.. أو من كنت أعتبرهم أصدقاء.
< ما هى صفات الخائن!
- لا أجد كلمات أستطيع أن أصف بها الخائن.. فهى صفة يتصف بها أحقر البشر وأضعفهم وأذلهم.
< ما هو انطباعك؟
- الخيانة من الأمور الصعبة على النفس.. وتأتى عندما تنحرف النفس عن الهدى.. وتعمى عن الحق البصائر.. فما أبشع أن تخون صديقا ولكن الأبشع أن تجد الخيانة سهلة.
ولذلك حذرنا الرسول من الخيانة باعتبارها صفة من صفات المنافق.

فالخائن يختلق لنفسه ألف عذر وعذر ليقنع نفسه بأنه فعل الصواب.. فالخيانة عنده وجهة نظر وأسلوب حياة.. وهى بالنسبة له «بزينس».. فهو يعيش بشخصيتين مزدوجتين.

< ما هو أسلوب وطريقة الخائن؟
- الخائن يستميت فى نشر الباطل.. ويرتكب كل ما يحقق هدفه.. ويستحل المحرمات للوصول إلى غايته.. ويتخذ من الغدر والكذب غطاء له.. ويخوض ضدك دون أن تعلم أعنف حملات الكراهية والتشكيك والاتهامات.. ويكيد لك ويتآمر  عليك فى الخفاء.. فالخائن لا يمنعه من الخيانة شىء.. فهو يسير مع مصالحه حيث سارت ويفعل كل ما يحقق المصلحة.
< ما هو انطباعك عن الخيانة؟
- ببساطة الخيانة وضاعة نفس.
< ماذا تقول للخائن؟
- أقول له أنك مهما تظن أنك تدرك بالخيانة غايتك وتحقق هدفك فإنك مخطئ فسوف يرتد عليك سوء عملك ويخونك من خنت لأجلهم.. بل يغدرون بك كما غدرت أنت بغيرك من أجلهم.

الدين المعاملة
أستمع وأشاهد فى أوقات مختلفة من اليوم إلى بعض البرامج الدينية، سواء برامج مذاعة عبر إذاعة القرآن الكريم أو برامج تبث على شاشات الفضائيات.. ولاحظت أن السؤال المتكرر والذى يشغل بال الكثير عندما يسمح مقدم البرنامج بتلقى اتصالات من الجمهور، هو: لماذا لا يستجيب الله دعاءنا؟.. وتأتى الاجابة، والتى أجزم انها واحدة على لسان معظم علماء الدين.. الذين يستفيضون فى شرح الأحوال والآداب والأحكام التى يجب توافرها فى الدعاء وفى الداعى.. ويوضحون أيضا موانع وحواجب وصول الدعاء واستجابته.
ويأخذون فى طرح الاسباب التى تحقق اجابة الدعاء ومنها الإخلاص والتوبة والتضرع والخشوع والتذلل والرغبة والرهبة والإلحاح والتكرار وعدم الضجر والملل والتوسل لله وطيب المأكل.. وأيضا تحرى الأوقات والأماكن التى يفضل فيها الدعاء..
ومنهم من يذكر موانع الدعاء كأكل المال الحرام واستعجال الاجابة.

كل ما يذكره العلماء فى هذا الشأن محمود ومقدر.

لكن لم يتطرق احد إلى معاملة السائل للآخرين أو المحيطين به والمتعاملين معه.

بمعنى اننا قد نفعل كل الأمور التى تتطلب لاستجابة الدعاء وننتهى عن الأمور التى تمنع الاستجابة ولكن لا يُستجاب الدعاء.

فمنا من يحافظ على الصلاة فى وقتها وفى جماعة ويتصدق ويخرج الزكاة ويحج ويعتمر ويحافظ على طيب المطعم ويتحرى الحلال والحرام ويختار الأوقات المحبب فيها الدعاء لكنه لا يستجاب له.. لماذا؟
أعتقد وهذا ظنى وأنا لست عالما فى الدين إنما أعمل العقل والتفكير الذى وهبنى إياه الله أن معاملة الناس من أهم الأمور التى تجعلنا نقترب من الله فيجيبنا ونكون عندها مستجابى الدعاء.

علينا أن نعامل بعضنا البعض كما أمرنا الله وأوصانا النبى «صلى الله عليه وسلم»: فالدين المعاملة.. المعاملة التى لا تقتصر على علاقة الناس ببعضها ولكنها تمتد لتصل للحيوان.. فهذه سيدة تدخل النار فى قطة حبستها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض.. وهذا رجل دخل الجنة فى كلب  وجده يلهث من شدة العطش فسقاه.. هذه القصص تعلمنا ان نكون رحماء مع الحيوانات ولا نعاملها بقسوة ولا نظلمها.. فما بالنا بالبشر.

المعاملة الحسنة بين الناس هى محور الاديان.. فكانت الكلمة الطيبة صدقة ولنا فى رسول الله أسوة حسنة.. فضرب لنا أمثالا عديدة على التعامل مع الآخر.. فجميعنا يعرف قصة اليهودى جار النبى.. والذى كان يتعمد إيذاءه كل يوم حتى اعتاد النبى ذلك وفى يوم تخلف اليهودى عن إيذاء النبى فسأل عنه النبى وزاره فى منزله ودعا له بالشفاء من المرض الذى ألم به.. وأمام هذه المعاملة ومقابلة الايذاء بالصفح والحسنى أسلم هذا اليهودى.

النبى الذى تعرض هو ومن معه من المسلمين لأشد العذاب من أهل مكة، حتى انه أرغم هو وأصحابه على تركها والهجرة إلى المدينة.. ماذا فعل عندما عاد لمكة فاتحا؟!.. صفح عن أهلها. النبى الذى أوصى على الجار وحسن الجيرة.
إذاً مغزى الاديان هو كيف نتعامل مع بعضنا البعض؟.
فإذا لم تكن نتيجة العبادة من صلاة وصوم وزكاة وغيرها المعاملة الحسنة مع الآخرين والصفح عند المقدرة والتسامح والحب والود والتراحم ونبذ الحقد والحسد والمغفرة وأن تحب لأخيك ما تحب لنفسك تكون المحصلة لا شىء.
لأنك ببساطة لم تنفذ إلى لب الدين وهدف الفرائض..
ومن هنا أقول للسائلين لماذا لا يستجيب الله الدعاء؟.. ابحث داخلك وفتش فى نفسك سوف تجد أنك تسىء العلاقة مع الآخرين.. وقد تكون أموراً تعتقد أنها بسيطة كأن تغتاب أحدا وتنشر شائعة عن أحد وتمشى بين الناس بالنميمة وغيرها.
أصلح علاقتك بالآخرين تكن إن شاء الله مستجاب الدعاء.

صانع الأمل
لمعظم الاختراعات جانبان إيجابى نافع وسلبى ضار.. والاختيار متروك لك.. فهناك من يختار الإيجابى وآخر يميل للسلبى.
وقد تتدخل الحكومات لتحد من الأضرار الناجمة عن الاستخدام السلبى لهذا الاختراع.. ويكون تدخلها بسن القوانين التى تعاقب على أمور محددة ناتجة عن سلبية الاستخدام.

وسائل التواصل الاجتماعى أيضا لها جانب إيجابى وآخر سلبى. فهى جزء من الحياة اليومية ونافذة لحرية التعبير.. وفضاء إلكترونى للتعارف وتبادل المعلومات والتحاور.. وهذا الإيجابى لها إلا أن البعض اعتقد أنها فضاء مباح فجعلها وسائل للمساس بسمعة الآخرين وخرق خصوصيتهم والتشهير بهم وابتزازهم وسبهم وقذفهم.. البعض استخدمها للتجاوز وجعل منها منابر للمساس بالحريات الشخصية وطعن الأشخاص فى شرفهم والنيل منهم.. وهذا هو الجانب السلبى.

لذلك تدخل المشرع المصرى بإقرار القانون رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات للحد من الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى.. وهو قانون احترازى يعاقب المجرم المعلوماتى.. ووضع عقاباً شديداً لكل من يرتكبأفعالاً ضارة أو تمس بالآخرين بصورة أو بأخرى.

أنا هنا أتعرض للجانب الإيجابى لوسائل التواصل الاجتماعى.

فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعى.. فيديو لشاب يحمل صندوق الفريسكا ويتجول بين المصطافين على شاطئ وكورنيش الإسكندرية.. إنه الشاب إبراهيم بائع الفريسكا.. هذا الشاب الطموح الذى حصل على الثانوية العامة هذا العام بمجموع ٩٩٫٦٪ ولديه شقيق فى الصف الثالث الإعدادى وهما ووالدهما يعملون بائعين للفريسكا.

تداول فيديو لشاب مكافح يعمل ويدرس ويتفوق على مواقع التواصل الاجتماعى جعل منه نموذجا للشباب المصرى الطموح.. جعله أحد صناع الأمل وفى نفس الوقت ساعده فى الحصول على منحة دراسية كاملة بكلية طب الاسكندرية حلم حياته كما يقول.
لم يقتصر الأمر على ذلك بل تحركت إحدى الشركات الخاصة الكبرى العاملة فى مجال الاتصالات وتواصلت مع الشاب ومنحته مستلزمات دراسية  ودورات تعليمية بقيمة ١٠٠ ألف جنيه سنويا. كما تواصل معه أحد البنوك ومنحه شهادات بنكية.. وتوج بدعوة من منتدى شباب العالم لحضور الدورة القادمة ليخبرنا المزيد عن نفسه ومناقشة طموحاته وأحلامه.

هذا هو النموذج والمثل الايجابى لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى.. وهناك نماذج عديدة تؤكد قوة شبكات التواصل الاجتماعى فى التأثير وإحداث الفارق.

فإذا كان تعامل ابنائنا مع هذه الوسائل أصبح أمرا محتوما لا مفر منه فإنه يجب علينا ان نربى أولادنا فى المنزل والمدرسة ودور العبادة من الصغر على التعامل الايجابى مع هذه الوسائل وأن ننمى فيهم الأسلوب الصحيح للتعامل بما يحفظ القيم والعادات والتقاليد ونرشدهم لتجنب الاستخدام السييء لهذه الوسائل.

فلكل شيء وجهان نافع وضار.. والاختيار لنا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة