جمعية رجال الأعمال المصريين
جمعية رجال الأعمال المصريين


جمعية رجال الأعمال المصريين تبحث مع "موانئ دبي العالمية" تعزيز التعاون المشترك

أ ش أ

السبت، 12 سبتمبر 2020 - 12:55 م

حثت جمعية رجال الأعمال المصريين من خلال لجنتي "النقل" و"التصدير" مع موانئ دبي العالمية، زيادة استثمارات الأخيرة في مصر وفرص التعاون المشترك في مجالات التجارة والتصدير والنقل واللوجستيات، بحضور الوزير المفوض التجاري يونان إدوارد رئيس مكتب التمثيل التجاري المصرب بدبي، ومحمود البستاكي مثلا عن موانئ دبي العالمية، كامل سالم  "جمعية المصدرين المصريين" اكسبولينك.
من جانبه قال عادل اللمعي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن موانئ دبي العالمية تمثل جزءا كبيرا للاستثمار في النقل واللوجستيات ولها دورا عظيما وتواجدا فعالا في المنطقة الجنوبية بمنطقة قناة السويس، مشيدا بالتعاون بين الجمعية والمكتب التجاري المصري في دبي في دفع النمو الاقتصادي بين البلدين.

وأضاف أن الاجتماع مع موانئ دبي العالمية يهدف إلى استعراض الأفكار والفرص المطروحة للاستثمار والتجارة في مصر، مشيراً إلى أنه تم التصديق على إنشاء ميناء في أبو قير بشرق الإسكندرية بالشراكة مع إحدى أكبر الشركات الصينية المتخصصة مما يمثل فرص جديدة للشراكة والتعاون بين مصر وموانئ دبي العالمية.

وأشار إلى أن قطاع النقل البحري في موانئ شرق بورسعيد يحظى باهتمام كبير من الدولة حيث ضخت استثمارات جديدة لإنشاء أرصفة بطول 5 كيلو مترات طولي وظهير لوجيستي فضلا عما يشهده ميناء الإسكندرية من مشروعات لتطويره، لافتا إلى أن نحو 18000 سفينة سنويا تعبر قناة السويس الأمر الذي يؤكد على وجود فرص كبيرة وجديدة للاستثمار والتجارة والنقل في مصر.

و أشاد اللمعي بالجهود التي تبذلها وزارة النقل في تطوير كافة قطاعات النقل ومنها النقل النهري والانفاق والمترو والسكك الحديدية بجانب شبكات الطرق والكباري، مضيفاً أنه هناك قانونا لنقل البضائع عبر السكك الحديدية يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في ذلك.

من جانبه أكد المهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بالجمعية، أن التعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين ومكتب التمثيل التجاري في دبي والتنسيق المستمر يمثل فرصة عظيمة لعرض الخطط والأفكار وطرح المزيد من المقترحات لتعزيز أوجه التعاون مع موانئ دبي العالمية في شتي المجالات.

وأضاف أن قطاع التصدير في مصر يعد أحد أهم القطاعات الديناميكية وفي كافة دول العالم، موضحا أن التصدير يحظى بأولوية واهتماما من القيادة السياسية لمضاعفته إلى 100 مليار دولار مقارنة بـ 26 مليار دولار حجم الصادرات غير البترولية ،وهو ما يستلزم التطوير المستمر لكافة القطاعات المرتبطة به سواء النقل واللوجستيات أوالخدمات والبنوك فضلا عن التشريعات الاقتصادية والإجراءات والاتفاقيات المحفزة لنمو التجارة البينية.

وأشار النجاري إلى أن موقع مصر يمثل مركزا إقليميا ودوليا لحركة التجارة العالمية، مشددا على ضرورة أن تكون الموانئ جاذبة لحركة التجارة وذلك من خلال تسهيل وتيسير الإفراج عن السلع والبضائع وزيادة تنافسيتها دولياً.

من جانبه رحب الوزير المفوض تجاري يونان إدوارد رئيس مكتب التمثيل التجارى المصري بدبي، بمد جسور التعاون والتواصل بين المؤسسات في مصر والإمارات في مجالات الاستثمار في النقل واللوجيستيات.

وأكد أن موانئ دبي العالمية ليست بعيدة عن السوق المصرية حيث توجد لها استثمارات ضخمة قائمة ومرتقبة تستهدف زيادة تواجدها وتوسعها في السوق المصرية خلال المرحلة القادمة، مضيفا إلى أن العلاقات المتبادلة بين مصر والإمارات تؤكد وجود الكثير من فرص التعاون المشتركة.

من جانبه أكد محمود البستاكي ممثلا عن موانئ دبي العالمية، أن الثقل الاقتصادي والسياسي لمصر هو المحرك الأساسي لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية. 

وكشف عن مبادرة طريق الحرير دبي، والتي تختلف عن مشروع طريق الحرير البري الصيني، في اعتماد طريق الحرير بدبي والذي تمثل موانئ دبي العالمية العصب له على البر والبحر والجو، لافتا إلى أنموانئ دبي تتواجد في، 36 دولة حول العالم ،بالاضافة إلى طيران الامارات الذي يساهم في الشحن الجوي.

كما كشف عن مبادرة إصدار جواز السفر العالمي وهو بمثابة بطاقة عضوية للشركات تمنحها مميزات وتيسيرات أكبر في التكلفة والوقت حيث أن موانئ دبي العالمية تضمن هذه التيسيرات لتسهيل حركة التجارة، موضحا أن الفئات هي الفضية والذهبية والبلاتينية حيث سيركز مشروع جواز السفر العالمي في المرحلة الأولى على الشحن الجوي.

من جانبه قال كامل سالم ممثلا عن جمعية المصدرين المصريين-اكسبولينك، إن مصر تمتلك مقومات عديدة لتنشيط التجارة ونفاذ الصادرات إلى قارة إفريقيا، مضيفاً أن جمعية المصدرين المصريين تتيح أنشطة التخزين للمصدر المصري خارجيا في عدد من الدول الإفريقية بجانب الترويج لفرص التجارة وزيادة الصادرات من خلال تنظيم البعثات الخارجية والتنسيق مع مكاتب التمثيل التجاري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة